أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، عن استشهاد نجل رئيس حركة حماس إسماعيل هنية جراء قصف لعددٍ من المواقع في قطاع غزة.

وأعلنت حركة حماس، عن قصف تجمع للجنود الإسرائيليين في "أشكول" في محيط قطاع غزة.

وأعلنت حركة حماس في وقت سابق، عن استشهاد القيادي وعضو مجلسها العسكري الأعلى، أيمن نوفل، في غارة جوية إسرائيلية.

وقالت القوات الجوية الإسرائيلية أيضًا إنه قُتل، مشيرة إلى أنه "أدار العديد من الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل وقوات الأمن، وكان يوجه أهداف إطلاق صواريخ حماس، مستهدفًا على وجه التحديد المناطق المأهولة بالمدنيين غير المتورطين".

الأمم المتحدة تدين الحصار على غزة

على صعيد آخر، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة وأمر الإخلاء هناك يمكن أن يرقى إلى مستوى الجريمة الدولية المتمثلة في النقل القسري للمدنيين.

وقالت رافينا شامداساني، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة: "نحن قلقون من أن هذا الأمر، إلى جانب فرض حصار كامل على غزة، قد لا يعتبر بمثابة إجلاء مؤقت قانوني، وبالتالي قد يرقى إلى مستوى النقل القسري للمدنيين في انتهاك للقانون الدولي". 

فيما قال مسئولو وزارة الصحة في غزة إن عدد القتلى خلال الليل يبلغ "ما لا يقل عن 80 شخصًا"، وأن الأشخاص محاصرون تحت الأنقاض بعد ليلة من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووقعت أعنف عمليات القصف في ثلاث مناطق في جنوب غزة: خان يونس ورفح ودير البلح، وأفادت التقارير أن العديد من القتلى كانوا من العائلات التي تم إجلاؤها من مدينة غزة في الشمال، بناءً على تعليمات الجيش الإسرائيلي.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

هكذا علق إسماعيل هنية على استشهاد شقيقته و10 من أفراد عائلتها

علق رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية على استشهاد شقيقته، و10 أفراد من عائلتها في قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

وقال هنية الذي قدّم خلال الحرب عددا من أبنائه وأحفاده شهداء: "لا يسعني في هذا المقام إلا أن أزف هذه الكوكبة الجديدة من شهداء العائلة بينهم شقيقتي الكبرى وعائلتها".  

وأضاف في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لـ"حماس": "⁠هم وفدنا الجديد إلى الرحمن الرحيم في هذه الملحمة البطولية تنضم إلى مواكب ووفود شعبنا العظيم الذي لم يتوقف عطاؤه طوال تسعة أشهر". 

وتابع "⁠إذا كان العدو المجرم يظن أن استهداف أهلي وعائلتي سيغير من مواقفنا ومقاومتنا فهو واهم لأن كل شهيد في غزة وفلسطين هو من أهلي ومن عائلتي". 

 ⁠وأردف "أكرر مرة ومرة ومرة أن شهداء عائلتي هم شهداء شعبنا، وشهداء شعبنا هم أيضا أهلي، فلا فرق بين الشهداء وكلهم اصطفاهم الرحمن ليعبدوا طريقنا نحو النصر والحرية".

وقال ⁠إن "دماء الشهداء تطالبنا ألا نساوم وألا نهادن وألا نغير ولا نبدل ولا نضعف ولا نيأس بل نواصل طريقنا بكل إصرار".


وحول الموقف من المفاوضات، قال هنية "قدمت الحركة كل ما يمكن من مرونة ووافقت بدون تردد على كل المشاريع التي طرحت شريطة أن يكون نتيجة ذلك وقف الجرائم  وانتهاء العدوان والانسحاب الكامل من القطاع".

وأضاف "⁠ما زلنا نتمسك بأن أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو اتفاق مرفوض، ولن يتغير موقفنا هذا في أي مرحلة من المراحل". 

واتهم هنية الاحتلال بأنه "اختار التصعيد واجتاح رفح وأغلق المعابر وتسبب بكوارث إنسانية ومجاعة رهيبة في كل أنحاء القطاع".

وأضاف أن "⁠المجتمع الدولي مطالب بالتحرك لوقف العدوان وإدخال المساعدات وتوفير متطلبات الحياة لأهلنا وشعبنا".

وحول ما يشاع عن مخططات لما بعد العدوان، قال هنية "⁠كل الأفكار حول اليوم التالي وترتيبات البيت الداخلي يجب أن تكون فلسطينية خالصة، ولا حق لأحد أن يتدخل فيها، لا الاحتلال ولا غيره".

يشار إلى أن الاحتلال قصف المنزل الذي يتواجد فيه عدد كبير من السكان، وأغلبهم نساء وأطفال، ويعود لـ زهر عبد السلام هنية، شقيقة إسماعيل هنية، ووفقا للأسماء التي نشرت للشهداء، فإن ابنها ناهض هنية وزوجته وستة من أبنائه استشهدوا في القصف.

مقالات مشابهة

  • قائد الثورة يعزي رئيس حركة حماس اسماعيل هنية
  • هكذا علق إسماعيل هنية على استشهاد شقيقته و10 من أفراد عائلتها
  • استشهاد عشرة أفراد من عائلة إسماعيل هنية بينهم شقيقته
  • مقتل 10 من أقارب إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية
  • عاجل:- استشهاد شقيقة إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية علي غزة
  • استشهاد 10 أفراد من عائلة إسماعيل هنية في قصف إسرائيلي على غزة
  • الجيش إسرائيلي يقصف منزل إسماعيل هنية غرب غزة و مقتل شقيقته و12 آخرين
  • استشهاد شقيقة إسماعيل هنية في غارة إسرائيلية على مخيم الشاطئ
  • استشهاد شقيقة إسماعيل هنية و 10 من عائلتها بقصف منزلهم بمخيم الشاطئ
  • حماس تشكر روسيا