بوابة الفجر:
2024-09-18@17:34:17 GMT

كلمات مدمرة.. خطورة التقليل من الأبناء (فيديو)

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

كشف الدكتور محمد هاني استشاري الطب النفسي، خطورة التقليل من الأبناء على شخصياتهم وحالتهم النفسية على مر السنين.

انتصار تهاجم إحدى المذيعات: "دارسة إيه عشان تتكلمي في الطب النفسي والمشاكل الاجتماعية؟!" استشاري الطب النفسي: قاتل نيرة أشرف السبب الرئيسي في تكرار الحوادث

وقال في لقاء لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الإذاء لا ينسى سواء كان متعمدًا أو غير متعمد، موضحًا أن بعض الآباء يقللون من الأبناء أو يهمشون شخصياتهم.

أثر التربية على الأبناء

وأوضح أن بعض الآباء يستخدمون بعض المصطلحات في الحديث مع الأبناء والتي تقلل من شخصياتهم وتؤثر بهم بشكل كبير، وهو ما يجعله دون شخصية وقد لا يتمكن من تحمل المسئولية.

وأضاف أن الأبناء يكتسبون شخصياتهم من الآباء والأمهات، وتتكون ثقتهم بأنفسهم من آبائهم، وما يحدث من الآباء هو ما قد يتسبب في العكس وجعلهم أصحاب شخصيات هشة وناقمين على المجتمع.

وأشار إلى أن التقليل من شخصية الأبناء يتسبب في تشويش شخصياتهم، ويعانون من مشكلات اجتماعية في التعامل مع الآخرين، نتيجة ما تم زراعته فيهم من انعدام ثقة في النفس وغياب الصلابة النفسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الابناء محمد هاني عزة مصطفى صدى البلد الطب النفسي الإعلامية عزة مصطفى استشاري الطب النفسي الدكتور محمد هاني

إقرأ أيضاً:

4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعي الكثير من الآباء لتوفير الراحة والرفاهية لأبنائهم بالكثير سواء فى حياتهم الشخصية أو المهنية، قد لا  الأطفال الجهود المبذولة، ما يضطر بعض الآباء للتعبيرعن مشاعرهم بأسلوب غير صحيح ، هذا التصرف قد يؤثر سلبا على ثقة الأطفال بأنفسهم واحترامهم لذواتهم، من المهم تجنب بعض هذه العبارات التى قد تضرالأطفال بدلا من بناء شخصياتهم، وذلك للحفاظ على صحتهم النفسية وتقديرهم للذات.

وفى التقرير التالى من موقع "your tango" نبرز أهم 5 عبارات سيئة يظن الآباء أنها شئ عادي ولكن تؤدي الي مشكلة نفسية وهي كالتالي :

بلاش عياط
لو كان طفلك يبكى، فهذا يعنى أنه منزعج، لذلك يجب مطالبة الأطفال بـ"التوقف عن البكاء" أو الهدوء مما قد يؤثر سلبا على تنظيم مشاعرهم، فالأطفال يصبحون قادرين على تنظيم مشاعرهم من خلال إقامة علاقات طيبه يسودها الحب والأمان مع والديهم، بالإضافة إلى ذلك، يميل الأطفال الذين يديرون عواطفهم جيدا إلى تحقيق أداء أفضل فى المدرسة والعمل .

أنا لا أحبك الآن
سيفعل الأطفال بعض الأشياء السيئة، يفتعلون فى فوضى زائدة ، أو يصابون بنوبات غضب، أو يتصرفون بشكل غيرلائق ، عندما تطلب منهم القيام بشىء ما كل هذا أمرطبيعى وجزء من مراحل نموهم ، يجب نصحهم بأنك لا تحب الطريقة التى يتصرفون بها أو الأسلوب التى يتحدثون بها، سيساعدك هذا على إيصال وجهة نظرك دون أن تبالغ فى التهجم عليهم.

أنا أضحى بالكثير من أجلك
يستخدم الكثير من الآباء هذه الكلمات ، بالطبع أنت تضحي كثيرا، فأنت والد، لكن أطفالك لم يطلبوا أن يكونوا هنا، لم يطلبوا منك أن تربيهم، وتذكيرهم بأنك تضحي بالكثير من أجلهم يزرع لديهم الشعور بالذنب، وقد يجعل أطفالك يشعرون بأنهم مدينون لك بشيء لكونك والدا، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين كان آباؤهم وأمهاتهم يستخدمون أساليب الشعور بالذنب أو الرفض كانوا أكثر عرضة لـ انخفاض احترام الذات وظهور أعراض الأكتئاب، وهذا ليس شيئا يريده الآباء الجيدين لأطفالهم.

دعنى وحدى
يحتاج كل والد إلى قضاء بعض الوقت بمفرده، ولكن بديلا عنه  قول "اتركنى وحدى" وإحداث ضرر محتمل فى شعور طفلك بذاته، اختر عبارات هادئة مثل والديك يحتاجان إلى استراحة قصيرة، أو يقضيان بعض الوقت بمفردهما.

مقالات مشابهة

  • 4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط
  • الرياضة والصحة النفسية
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • كريستيانو يودع كاسترو بـ4 كلمات
  • استشاري: على المصاب باضطراب ثنائي القطب أن يفصح لأهل الزوجة عن مرضه.. فيديو
  • استشاري: حرمان الطفل من الأكل ومقارنته بأقرانه خطأ تقع فيه الأسرة.. فيديو
  • استشاري تغذية يكشف مفاجأة صادمة عن «حلل الألومنيوم» (فيديو)
  • استشاري تغذية يكشف الطريقة الصحية لاستخدام القلاية الهوائية (فيديو)
  • بعد نجاحها فور طرحها..تعرف على كلمات عودتني الدنيا لـ شيرين عبد الوهاب
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن