دعا زعيم المعارضة البولندي دونالد تاسك رئيس البلاد أندريه دودا إلى إطلاق عملية تسليم السلطة بعد فوز حزبه والأحزاب المتحالفة معه بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس الأول الأحد، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء.  

وفاز الائتلاف المدني بقيادة تاسك بـ 157 مقعدا في الغرفة الأدنى بالبرلمان البولندي، وحصد حزب الطريق الثالث 65 مقعدا وحصل حزب اليسار على 26 مقعدا، وفقا لحسابات مبنية على النتائج النهائية التي أكدتها المفوضية الوطنية للانتخابات اليوم.

أخبار ذات صلة المعارضة تتجه إلى الفوز بانتخابات البرلمان في بولندا «أولاف» و«عائشة» بطلا كأس الوثبة في إسبانيا وبولندا

وسيمنح ذلك التحالف المؤلف من ثلاثة أحزاب 248 مقعدا في البرلمان المؤلف من 460 عضوا. وعززت النتيجة الأصول البولندية، الأمر الذي يضع البلاد على الطريق لإصلاح العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعد النزاع طويل الأمد الذي خاضه حزب القانون والعدالة  مع بروكسل في مسائل من المعايير الديمقراطية إلى حرية الإعلام والسياسة المناخية.

وقال تاسك في خطاب متلفز اليوم: "أناشد الرئيس لاتخاذ قرارات سريعة نشطة". وقد تشير النتيجة الإجمالية إلى نقطة تحول في السياسة الخارجية البولندية وتبشر بمسار أكثر تأييدا لأوروبا، فضلا عن موقف أكثر تصالحية تجاه الجارة ألمانيا.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بولندا

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان

أجرى رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وأدان الرئيس العراقي بشدة، خلال الاتصال الهاتفي، الاعتداء الذي تعرّض له لبنان أمس الثلاثاء، والذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى، معتبراً إياه تطوراً خطيراً، ومحاولات تصعيدية غير مقبولة بالمرة لتوسيع دائرة الحرب والعدوان، ما يسحبُ انعكاساتٍ خطيرة على أمن واستقرار المنطقة. وأكّد تعاطف العراق مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه المحنة، مشيراً إلى استعداد العراق لتقديم كل أنواع المساعدات الإنسانية والطبية الى الجرحى، معرباً عن تعازيه الى ذوي الضحايا بهذا الهجوم. كما لفتَ الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد، إلى دعم العراق لترسيخ أمن واستقرار لبنان ورفض الاعتداء عليه، مؤكداً ضرورة تحمّل المجتمع الدولي لمسؤولياته القانونية والأخلاقية بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني خصوصا في قطاع غزة ومنع أي محاولة لتوسيع دائرة الصراع. من جانبه، أعرب ميقاتي عن عميق شكره وتقديره الى العراق شعباً وحكومة، على مواقفه الثابتة والداعمة الى لبنان في مختلف التحديات التي واجهته في أوقات سابقة.      

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • بن جامع يدعو إلى تأييد مشروع القرار التاريخي الذي قدمته فلسطين
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • البرلمان الفرنسي ينظر اليوم في قرار لعزل ماكرون
  • يصنعونها بأنفسهم.. الرئيس الإيراني ينفي تسليم صواريخ فرط صوتية للحوثيين في اليمن
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • الرئيس التونسي يدعو لبناء اقتصاد الوطني في بيانه الانتخابي