عدن الغد:
2024-09-08@13:07:25 GMT

(أعيدوه لنا).. فيلم يطالب باستعادة دور المسرح في عدن

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

(أعيدوه لنا).. فيلم يطالب باستعادة دور المسرح في عدن

عدن(عدن الغد)بديع سلطان

طالبت كيانات مجتمعية وشبابية، في مدينة عدن (جنوب اليمن)، باستعادة دور المسرح، وتوفير بنية تحتية مناسبة لإعادة الحراك الثقافي والفني في المدينة.

وجاءت المطالبات خلال فعالية فنية لعرض فيلم توثيقي قصير، بعنوان: (أعيدوه لنا) يحكي تاريخ وواقع المسرح في عدن، والمناداة باستعادة النشاط المسرحي.

وقال مخرج الفيلم، أيمن زكي، إن العمل يتناول قصة المسرح في عدن على مدار أكثر من قرن، ويسلط الضوء على الأعمال المهمة التي قام بها الفنانون والمسرحيون خلال تلك الفترة، وتأثيرها على المجتمع.

ويضيف زكي أن الفيلم يتطرق أيضًا إلى العوامل التي أدت لتدهور فن المسرح في عدن، سواءً كانت متعلقة بالفنانين أنفسهم أو بالبنية التحتية المتاحة.

كما استعرض الفيلم المحاولات الحالية لاستعادة هيبة المسرح في عدن، وإعادة إشاعة الفن والإبداع في المدينة، وهي محاولات فردية من بعض الفرق الفنية الخاصة، دون أي تدخل من الجهات الحكومية المعنية.

وعقب عرض الفيلم، طالب المشاركون، من خلال نقاشاتهم، بضرورة إيجاد حلول لاستعادة دور المسرح، كتوفير بنية مسرحية ملائمة، وتشجيع الفرق المسرحية الشابة.

كما أشاروا إلى أهمية الدور التنويري والتثقيفي للمسرح، الذي يعكس ما يدور في الواقع، ويعمل على صناعة وعي المجتمع ورفع مستوى ثقافته.

يذكر أن عدن عرفت المسرح بدايةً من عام 1904، من خلال فرق مسرحية هندية كانت تعرض مسرحياتها الاستعراضية في شوارع المدينة.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

اتحاد شباب المصريين بالإمارات يطالب بتعظيم الاستفادة من القوى الدولارية لأبناء الجالية

أكد اتحاد شباب المصريين بالخارج برئاسة الدكتور محمود حسين ، أن حرص وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي، علي لقاء ممثلي الجاليات المصرية في جولاته الخارجية ، يعكس اهتمام كبير من الدولة ، بالجاليات المصرية.

 

وقال المهندس احمد ابو عجيله عضو مجلس ادارة اتحاد شباب المصريين بالخارج بالإمارات ، والذي شارك في لقاء وزير الخارجية  خلال زيارته  لدولة الإمارات أمس ،  مع عدد من ممثلي الجالية المصرية،  بمقر السفارة المصرية في أبو ظبي،  أن ذلك اللقاء يؤكد حرص وزير الخارجية   علي التواصل المباشر والمستمر مع الجاليات المصرية  خلال زياراته الخارجية.

وأوضح أبو عجيلة ،ان ملف المصريين بالخارج لاقي اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسة ، والتي منحت أبناء الجاليات حقوق غير مسبوقة ، من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي ساهمت في ربطهم بالوطن ، منها مبادرات بيت الوطن وغيرها من المبادرات الهامة .

وأشار إلي أنه تحدث خلال لقاء وزير الخارجية ، مع أبناء الجالية بالامارات عن أهمية تحويلات المصريين بالخارج للعملة الصعبة ، وتأثيرها في دعم و تقوية الاقتصاد المصري ، مشيرا إلي أن  الدولة كانت تطرح الوحدات السكنية في مشروع بيت الوطن للمصريين بالخارج  بالدولار ، ولكن الآن أصبح طرح الوحدات بالجنيه.

وأكد أبو عجيلة  رئيس نادي جمهورية مصر العربية بدبي لوزير الخارجية ، أن القوي الدولارية للمصريين بالخارج غير مستغلة وهو ما يتطلب أهمية الاستفادة من تحويلات المصريين بالخارج ،خاصة أن الدولار في متناول ايديهم ، لافتا إلي أن وزير الخارجية أكد علي علي عرض  ذلك المقترح  الخاص ببيع وحدات بيت الوطن بالدولار علي هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الاستثمار .

يذكر أن الدكتور محمود حسين ، رئيس اتحاد  شباب المصريين بالخارج ، التقي منذ فترة قليلة السفير نبيل حبشي ، نائب وزير الخارجية   الخارجية لشؤون المصريين بالخارج ،  لبحث عدد من الملفات التي تهم ابناء الجاليات المصرية.

وأكد رئيس الاتحاد أن السفير نبيل حبشي ، لديه استيراتيجة واضحة لخدمة المصريين بالخارج ، ويتمتع بالكفاءة الكبيرة التي تؤهله لتحقيق نجاحات كبيرة في ذلك الملف المهم الذي تسعي الدولة من خلاله لربط أبناء الجاليات  المصرية بالوطن .

مقالات مشابهة

  • اتحاد شباب المصريين بالإمارات يطالب بتعظيم الاستفادة من القوى الدولارية لأبناء الجالية
  • إنعقاد أولى اجتماعات اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات المتقدمة بدمياط
  • فخ فيلم ضل طريقه من الرعب والإثارة إلى الملل
  • "غادة الكاميليا" و"قابل للحذف" عروض مسرحية بثقافة أسوان
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • رامون دياز يطالب كورنثيانز البرازيلي بالتعاقد مع أندريه كاريلو 
  • "مصيفنا مكمل معانا".. شعار شواطئ مرسي مطروح لجذب الالاف من رواد المدينة الفيروزية الساحرة
  • انطلاق ماستر كلاس «من المعبد إلى المسرح» بفعاليات مهرجان المسرح التجريبي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • شاهد.. جيمس ويب يكتشف أقزاما بنية في سديم بديع