"عمان": شاركت وزارة الثقافة والرياضة والشباب في مهرجان بغداد الدولي للمسرح بجمهورية العراق الشقيقة في دورته الرابعة، وذلك بالعرض المسرحي "موشكا" الذي مثَّل سلطنة عمان في هذا المهرجان الدولي، وقدم العرض المسرحي فرقة "مزون المسرحية الأهلية".

نص المسرحية مقتبس من رواية "موشكا" للكاتب محمد الشحري، وقد صاغ النص المسرحي الكاتب نعيم فتح، وأخرج العمل وتولى فنون السينوغرافيا فيه المخرج يوسف البلوشي، وقد شارك في العمل الفنانون: عبد الحكيم الصالحي بدور "ملك الجان"، ونادية عبيد بدور "موشكا"، وعمير البلوشي بدور "غدير"، وزينب البلوشية بدور "عشيبة"، والصلت السيابي بدور "محضيلول"، وأحمد الشبيبي بدور "مساعد ملك الجان".

وتدور أحداث المسرحية في بيئة يسودها الجفاف، تنشأ فيها قصة حب بين الأنسي "غدير"، والجنية "موشكا" التي تختلف في طباعها عن بقية أقرانها الجان، فهي تحب البشر وترى أنهم ملهمون ويعيشون حياة جميلة، قصة الحب تلك تؤثر على حياة كل من "غدير" و"موشكا"، فـ "غدير" يتغير بطبعه على أهله وزوجته ويجافيهم، فقد أخذت قلبه "موشكا" كما أخذت عقله، و"موشكا" بدورها تواجه صراعا مع ملك الجان وأقرانها، فهي قد وقعت في المحظور بمنظورهم، فتواجه العقاب والضغوط، انتصارا لحبها المستحيل بين البشر والجن، فتطرد "موشكا" المغضوب عليها، وتقرر أن تتحول إلى شجرة لبان، يفوح عطرها كلما شقَّ السكين جزءا منها.

سجل العرض العماني انطباعات عديدة لدى الجمهور في العراق، فقال الدكتور ياسر تركي الباحث العراقي في مجال التاريخ عن العرض العماني: "العرض العُماني من أجمل العروض، وكانت الفنانة هادية بن عبيد رشيقة الأداء متناسقة الحركات على الخشبة، وكما كتبت في البث المباشر فإن العروض المسرحية الخليجية شهدت طفرات هائلة في خلق جو حميمي وكيمياء مع المتلقي، أظن هادية تستحق الجائزة الأولى".

فيما قدم المسرحي العراقي جبار خماط حسن تحليلا موجزا عن العرض العماني، قال فيه: "موشكا من سلطنة عمان.. عرض مسرحي تدفق ألقه الجمالي على مسرح الرشيد لأسباب، أولا التناغم بين الصورة والخلفية أوجدت أثرها الإيقاعي المنضبط ما بين السمعي والبصري والحركي، ثانيا، الصورة المشهدية المصاغة بإتقان وصبر من دون استعراض منفلت وإصرار الجسد على ملاحقة الموسيقى ليتطابق معها، ثالثا، غرائبية الجو العام حقق إثارته الجمالية الصادمة وتنقلها لدى الجمهور ما بين الصمت والتصفيق، رابعا، المجموعة لها فاعلية تواصلية تناغمت مع الشخصيات الرئيسة وحققت تواصلها الفاعل مع الجمهور، وخامسا، الممثلون عملوا بروح الفريق، إذ يعمل الكل من أجل الواحد، والعكس صحيح".

جدير بالذكر أن المهرجان سيختتم اليوم بإعلان النتائج بعد تحكيم العروض المشاركة، ومن بينها المشاركة العمانية التي تعد المشاركة الخليجية الوحيدة بالمهرجان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

امانة بغداد تعلن انطلاق حملتها الوطنية للتشجير

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: اعلن امين بغداد المهندس عمار موسى كاظم عن انطلاق الحملة الوطنية للتشجير عبر زراعة 101 الف شجرة، اشارة الى عمر مؤسسة أمانة بغداد الذي تجاوز المائة عام.

ونقل بيان للامانة عن امين بغداد قوله ان “حملة التشجير الوطنية الكبرى تم اطلاقها هذا اليوم في عموم مناطق العاصمة بغداد ، بدءاً من حديقة بغداد في منطقة البياع ضمن قاطع بلدية الرشيد التي شهدت زراعة اول شجرة”.

واضاف انه “تم توجيه جميع الدوائر البلدية بالمباشرة بحملة التشجير الكبرى ضمن قواطعها البلدية، مشيراً الى ان “جميع الاشجار والشجيرات الظلية ذات الاعمار الطويلة التي سيتم زراعتها خلال الحملة هي من الانتاج الذاتي لدوائر الامانة وتم تكثيرها في مشاتلها الزراعية “.

وتابع ان “هذه الحملة تتضمن زراعة 101 ألف شجرة معمرة الى جانب الشجيرات والشتلات الاخرى التي سيتم زراعتها من قبل الدوائر البلدية في اطار خطة الموسم الزراعي الخريفي “.

ولفت البيان الى ان “امين بغداد ثمن جهود جميع الجهات والمؤسسات والمنظمات والفرق التطوعية في دعم حملة (بغداد تزرع) التي نظمتها امانة بغداد”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • امانة بغداد تعلن انطلاق حملتها الوطنية للتشجير
  • فرقة تواصل تختتم العروض المسرحية بـمسارات الحب والحرب
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • تعرف على شروط مسابقة التأليف بمهرجان الرواد المسرحي
  • مهرجان «الرواد المسرحي» يطلق مسابقة التأليف في نسختها الأولى
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • 4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل
  • 6 ملايين جنيه.. إجمالي إيرادات فيلم «عنب» بدور السينما السعودية
  • إشادات واسعة بعرض "أضغاث أوهام" لفرقة نخل المسرحية