اللاذقية-سانا

تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت الليلة الماضية في ريف جبلة بحدوث سيول في عدد من القرى ومجاري الأنهار، مخلفة أضراراً كبيرة بشبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء وعبارات تصريف المياه وعدد من الطرقات.

وبين مدير الشركة العامة للصرف الصحي المهندس منذر علي في تصريح لمراسل سانا أن ورشات الشركة أجرت كشفاً على الآثار التي خلفتها العاصفة المطرية الغزيرة، وتبين خروج خط الصرف الصحي من البولي إيتلين عن الخدمة بشكل كامل نتيجة الجرف الكبير في مجرى أحد الأنهار وكون الخط موجوداً في حرم النهر، إضافة إلى حدوث بعض الانسدادات في الشبكة العامة والتي ستتم معالجتها بأقصى سرعة بالتنسيق مع بلدة بيت ياشوط.

بدوره أشار رئيس مجلس بلدة بيت ياشوط علي عباس إلى أن الأمطار الغزيرة أدت إلى حدوث فيضانات في الأنهار وارتفاع منسوبها، ما تسبب بأضرار في البنى التحتية وتعطيلها، كما تضررت بعض الجسور والطرق بسبب الانهيار الذي أصابها من الجانبين مع حفر وانجراف في الإسفلت، إضافة إلى حدوث أضرار في أبراج التوتر العالي.

وفي بلدة حمام القراحلة والقرى المجاورة لها، بين رئيس مجلس البلدة مروان شباني أن السيول جرفت الأتربة والصخور إلى الطرقات العامة فيها وحدثت انهيارات في بعض المواقع والشوارع الفرعية مع انسداد الفوهات المطرية وقطع للطريق المؤدي من قرية حمام القراحلة إلى درميني، وخروج خط الصرف الصحي في منطقة الدقورة من الخدمة، إضافة إلى تسجيل أضرار في الجدار الاستنادي على الطريق العام في الحارة الغربية من قرية الحمام.

وفي بلدة الدالية بريف جبلة، تسببت العاصفة وفق رئيس مجلس البلدة هلال عون بأضرار كبيرة في شبكة الصرف الصحي مع حدوث بعض الانهيارات في جوانب الطرق وانجراف الحجارة والأتربة على الطرقات.

وتعمل آليات من مديريات الخدمات الفنية والموارد المائية والزراعة على إزالة مخلفات السيول وانجرافات التربة عن الطرقات، وفي الوقت نفسه على حصر الأضرار الناجمة عنها وإجراء أعمال الصيانة المطلوبة.

بسام الإبراهيم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

“الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة

الوطن|متابعات

قامت الحكومة المنتهية بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة، بتقييم حالة السدود وإزالة العوائق من الأودية وذلك للحد من مخاطر السيول على أرواح وممتلكات المواطنين .

وقام رئيس اللجنة الوطنية للطوارئ بزيارة ميدانية لعدد من المناطق ببلديات (سوق الخميس، والعربان ، واسبيعة، والسائح، وقصر بن غشير، والعواتة) لتقييم حالة السدود والأودية ، استعداداً للأمطار الغزيرة المتوقعة.

وأكد على جاهزية السدود وإزالة العوائق من وادي المجينين ، ووادي الحمام بالعربان، ووادي البرغوتية، ووادي الخروع ببلدية السائح، ووادي الربيع للحد من خطر السيول.

ووجه المواطنين بأخذ الحيطة والحذر وعدم استخدام مسارات الأودية.

الوسومالأمطار الغزيرة الحكومة المنتهية السدود ليبيا

مقالات مشابهة

  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بُعد يحسم الجدل
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • فيضان الأودية و الشعاب يقطع الطرقات بإقليم تنغير
  • “الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة