قال العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شؤون الأمن الإقليمي، إن المشهد في فلسطين صعب للغاية، مؤكدا أن هناك تنسيق كبير بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي، من خلال عدة زيارات رسمية لعدد من ممثلي الولايات المتحدة.

غرة شهر ربيع الآخر لعام 1445 من الهجرة الإثنين 16 أكتوبر 2023.. فلكيا الصحة العالمية: تنسيق مستمر مع السلطات في مصر لإيصال المساعدات إلى غزة

وأضاف محمود محيي الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن اليوم حدثت فضحية كبرى في إسرائيل، وذلك عقب حضور وزير الخارجية الأمريكي بلينكن اجتماع للمجلس العسكري الإسرائيلي والاطلاع على معلومات سرية للغاية، وسط تباين في الآراء في الشارع الإسرائيلي.


وتابع العميد محمود محي الدين، الباحث السياسي في شؤون الأمن الإقليمي، أن أمريكا تلعب دورا كبيرا في مساندة إسرائيل في الحرب التي تشنها قوات العدو على قطاع غزة، كما أن إرسال أمريكا 2000 جندي بمثابة الانخراط في الصراع القائم حاليا في فلسطين، وأمريكا أرسلت هذه المجموعة من أجل تحرير الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.

وأوضح محمود محي الدين، أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية أقر بفشله في عدم تحديد هجوم طوفان الأقصى الذي تم يوم 7 أكتوبر الماضي قبل وقوعه، كما أنه مستعد للمحاكمة بعد نهاية الحرب، كما أن إسرائيل تجري تحقيقا واسعا مع أكثر من 4 آلاف شخص قاموا بزيارة إسرائيل قبل عملية طوفان الأقصى بـ48 ساعة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محي الدين إسرائيل الإعلامية عزة مصطفى الصحة العالمية المساعدات إلى غزة المقاومة الفلسطينية جهاز المخابرات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تجدد المظاهرات المطالبة بصفقة تبادل أسرى وتنحي نتنياهو (شاهد)

تجددت المظاهرات الإسرائيلية المطالبة بتنحي رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، والمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى في قطاع غزة.

وشارك آلاف الإسرائيليين، الخميس، في مظاهرة بالقدس توجهت إلى مقر إقامة نتنياهو، وذلك في أعقاب إعلان دولة الاحتلال تلقيها عبر الوسطاء المصريين والقطريين رد حماس على مقترح هدنة دون الإفصاح عن مضمونه، إلا أن وسائل إعلام عبرية نقلت عن مصادر إسرائيلية، الخميس، قولها إن الرد يصلح لاستئناف المفاوضات.


وقالت قناة "12" العبرية الخاصة إن آلاف الإسرائيليين شاركوا في المظاهرة التي انطلقت بالقدس، واتجهت نحو مقر إقامة نتنياهو، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، كما طالب المتظاهرون بإجراء انتخابات مبكرة.

واتهم المتظاهرون نتنياهو بأنه "يعرض أمن إسرائيل للخطر"، بحسب القناة ذاتها.
???? ירושלים: הצעדה הגיעה לרחוב עזה בירושלים ונעצרה במחסום המשטרתי, כמה מאות מטרים מביתו של רה"מ. pic.twitter.com/eaqHHF9ZWF — Asslan Khalil (@KhalilAsslan) July 4, 2024
وفي وقت سابق الخميس، أغلق معارضون للحكومة، طريقا سريعا قرب تل أبيب في مظاهرة مطالبة بانتخابات مبكرة، رافعين لافتة كتب عليها: "كفى لحكومة الدمار".

وكان معارضون للحكومة صعّدوا في الأسابيع الأخيرة من فعالياتهم للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وإبرام اتفاق لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية.


وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة ودولة الاحتلال منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق سيكون الثاني من نوعه منذ اندلاع الحرب قبل تسعة أشهر، والتي أسفرت عن أكثر من 125 ألف شهعيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

ويواصل الاحتلال هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تجدد المظاهرات المطالبة بصفقة تبادل أسرى وتنحي نتنياهو (شاهد)
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • المقاومة تقلب الموازين في غزة.. مشاهد بطولية لقصف مراكز قيادة الاحتلال واستهداف جنوده آلياته العسكرية من مسافة صفر (فيديو)
  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ271 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • إعلام عبري: أكثر من 5 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال من بعد طوفان الأقصى