زنقة 20 ا الرباط

قال المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن قطاع الثقافة انخرط في الساعات الاولى للزلزال الذي ضرب منطقة الحوز.

وأوضح بنسعيد في رده على أسئلة مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن بعض المآثر التاريخية بالمنطقة تضررت كثيرا بفعل الزلزال ، والأخطر أن بعضها كان وسط المدينة ما شكل خطرا على الساكنة.

و ذكر بنسعيد، أن الأمر يتعلق بقصر البديع و الباهية بمدينة مراكش، و مآثر تارودانت وورزازات والتي كانت تشكل خطرا حقيقا على المواطنين بعد تضررها بالزلزال.

و أوضح المسؤول الحكومي، أن الخطوة الاولى للوزارة كانت هي تأمين هذه المعالم التاريخية لكي لا تشكل خطرا على المواطنين نظرا لتموقعها وسط السكان ، و أسابيع بعد ذلك كان التحدي هو فتح المآثر التاريخية المتضررة من الزلزال في أقرب وقت تزامنا مع اجتماعات البنك الدولي و صندوق النقد بعد ترميمها و إصلاحها.

و أكد بنسعيد ، أن وزارته نجحت في التحدي ، وتم الاحد الماضي تم فتح ما يقارب 80 في المائة من المعالم التاريخية المتضررة من الزلزال ، فيما هناك أماكن أخرى تتطلب وقتا طويلا لإعادة بنائها و تهيئتها مثل مسجد تنمل بتارودانت.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حكم مخفف في حق صاحب سناك مراكش ومساعديه بعد متابعتهم بتهم ثقيلة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أصدر قضاة الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الإبتدائية بمراكش، اليوم الاثنين، أحكامها في قضية ما عُرف إعلاميا ب "فاجعة سناك المحاميد" التي أدت إلى وفاة العديد من الأشخاص جراء تعرضهم لتسمم غذائي.

وأكدت مصادر محلية لجريدة أخبارنا، أن هيئة الحكم أدانت صاحب محل المأكولات السريعة واثنين من مساعديه من أجل التهم المنسوبة إليهم، حيث حكمت على كل واحد منهم بأربع سنوات سجنا نافذا، مع أداء غرامة مالية قدرها 1000 درهم.

يشار إلى أن صاحب السناك توبع في حال اعتقال بجنح: “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله و عدم مراعاته للنظم والقوانين، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، تقديم منتوج يشكل خطرا على صحة الإنسان، و حفظ و تخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”.

فيما توبع المستخدمان في حال اعتقال كذلك بـ”المشاركة في التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب الإهمال وعدم مراعاة النظم والقوانين، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، المشاركة في تقديم منتوج يشكل خطرا على صحة الإنسان، وحفظ و تخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”.

مقالات مشابهة

  • ملفات شائكة على طاولة وزير العمل الجديد
  • “واس” توثّق مشاهد توافد الحجاج إلى المعالم التاريخية بالمدينة المنورة قبل المغادرة لأوطانهم
  • حكم مخفف في حق صاحب سناك مراكش ومساعديه بعد متابعتهم بتهم ثقيلة
  • 20 منتجا بالمرحلة الاولى.. خطة ثلاثية لإحياء مصانع ميسان
  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة
  • بنسعيد: الثقافة اقتصاد يخلق مناصب الشغل
  • طارق رضوان: ثورة المثقفين كانت الشرارة الأولى لـ 30 يونيو
  • فريدة الشوباشي: 30 يونيو فتحت صفحة لا مثيل لها في تاريخ مصر
  • المرتضى رعى افتتاح معرض عن بيروت 1840-1918 في متحف نابو
  • "الشوباشي": 30 يونيو فتحت صفحة في تاريخ مصر لا مثيل لها (فيديو)