دبي في 17 أكتوبر/وام/ وقع مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو) التابع لـ"ديوا الرقمية"، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، مذكرة تفاهم مع هيئة دبي الرقمية لتقديم أحدث خدمات الأمن السيبراني للمؤسسات الحكومية في دبي.
جرى التوقيع بحضور معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومعالي الفريق طلال بالهول الفلاسي، مدير عام جهاز أمن الدولة بدبي، وسعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام دبي الرقمية، وسعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز دبي للأمن الإلكتروني، والمهندس مروان سالم بن حيدر، نائب رئيس مجلس الإدارة للقطاع الرقمي والرئيس التنفيذي لمجموعة ديوا الرقمية.


وقع المذكرة محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـشركة مورو، وعامر شرف، المدير التنفيذي لقطاع أنظمة وخدمات الأمن السيبراني بمركز دبي للأمن الإلكتروني، وذلك خلال معرض "جيتكس جلوبال" 2023 الذي تتواصل فعالياته حتى 20 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.
وقال معالي سعيد محمد الطاير : "نعمل على تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتشكيل نظام بيئي رقمي آمن للمؤسسات في الدولة.. ومع النمو المتسارع للربط الرقمي، أصبحت حماية البنية التحتية الرقمية في دبي ذات أهمية قصوى.. لذا، فإن شراكتنا مع هيئة دبي الرقمية تعكس جهودنا المشتركة لدعم قدرات دفاع الأمن السيبراني للمؤسسات الحكومية.. ومن خلال الاستفادة من حلول "مورو" التقنية المتطورة وخبراتها الرائدة في القطاع نهدف إلى الحماية من الهجمات السيبرانية المحتملة فحسب وترسيخ مكانة دبي الريادية على خارطة المدن المتقدمة في مجال الأمن السيبراني في العالم".
بدوره، قال سعادة حمد عبيد المنصوري : "تقف هيئة دبي الرقمية في الطليعة في قيادة التحول الرقمي ترسيخاً لمكانة الإمارة مركزا رائدا عالمياً في مجال الابتكار والتكنولوجيا.. ومن خلال تعزيز هذا التعاون مع شركة مورو، فإننا ملتزمون بالامتثال لأعلى معايير الأمن السيبراني، وخلق بيئة تدفع التقدم التكنولوجي وتعزز ثقافة الابتكار والتميز الرقمي للمؤسسات الحكومية.. وإننا واثقون من أن رؤيتنا المشتركة لقيادة الاستدامة والكفاءة والربط السلس، ستمكننا من الارتقاء بموقع دبي مدينة ديناميكية ومستعدة للمستقبل، ومجهزة لمواجهة تحديات وفرص العصر الرقمي".
وقال سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز دبي للأمن الإلكتروني: "يسرّنا توقيع مذكرة التفاهم مع شركة مورو ومع تزايد الاعتماد على الخدمات الرقمية في القطاعين العام والخاص، تتنامى أهمية تعزيز الأمن السيبراني.. وهذا التعاون المشترك يؤكد التزامنا بتعزيز الأنظمة الأمنية للمؤسسات الحكومية في دبي.. ومن خلال الاستفادة من حلول مورو التكنولوجية المتطورة وخبرة مركز دبي للأمن الإلكتروني، نهدف إلى توفير فضاء رقمي آمن ومتقدم".
من جانبه، قال المهندس مروان سالم بن حيدر، نائب رئيس مجلس الإدارة للقطاع الرقمي والرئيس التنفيذي لمجموعة ديوا الرقمية: "تحرص ديوا الرقمية على المساهمة في مسيرة دبي نحو مستقبل مستدام ومتمكّن تكنولوجياً.. وتعتبر هذه الشراكة بين مورو وهيئة دبي الرقمية خطوة هامة بالنسبة لنا لتطوير الأنظمة الرقمية في القطاع الحكومي وتقديم خدمات معززة له.. ومع خبرة مورو وإمكاناتها المتطورة، فإننا متفائلون بأن هذا التعاون سيدفع المؤسسات في دبي لتكون في الطليعة في مجال التقدم الرقمي".
وبموجب هذه المذكرة يمكن للمؤسسات الحكومية في دبي الاشتراك في حلول مورو المتقدمة مثل المراقبة الأمنية المُدارة والاستجابة للحوادث الأمنية، وخدمات الحوكمة والامتثال، بالإضافة إلى اختبار الاختراق، وإدارة الثغرات الأمنية، إلى جانب خدمات التوعية الأمنية وإدارة الهوية والوصول التي يوفرها مركز مورو للأمن السيبراني، وذلك عبر استخدام تقنيات متطورة ومزودة بقدرات تحليلية متقدمة وأحدث حلول الذكاء الاصطناعي لتوفير حماية شاملة للمؤسسات الحكومية في دبي.

عاصم الخولي/ جورج إبراهيم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی دبی الرقمیة الرقمیة فی مدیر عام

إقرأ أيضاً:

بنك بوبيان يُوفر خدمة “ومض” للتحويلات الفورية عبر تطبيقه للخدمات المصرفية بالتعاون مع “كي نت”

أعلن بنك بوبيان عن توفيره أحدث وأسهل خدمات الدفع الفوري “ومض” بالتعاون مع شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة “كي نت”، تحت إشراف ورقابة بنك الكويت المركزي وذلك في إطار حرصه على إثراء تجربة عملائه المصرفية ومواكبة أحدث خدمات الدفع الرقمية.

وتتيح خدمة الدفع الرقمي الفوري “ومض” إمكانية إرسال وطلب واستقبال الأموال بطريقة سهلة وسريعة وآمنه اعتماداً على رقم الهاتف النقال، بما يعزز نظام المدفوعات الرقمية، كونها تُعد أحد أفضل خيارات الدفع الآمن والفعال على الصعيدين الإقليمي والدولي بما يُسهم في توفير منتجات وحلول ذات جودة عالية تواكب تقنيات التكنولوجية المالية وتلبي متطلبات مختلف شرائح العملاء.

وقال البنك في بيان صحفي “نسعى من خلال توفير خدمة “ومض” إلى مواصلة الاستثمار في دعم وتعزيز قنوات البنك الرقمية من خلال الحلول المصرفية الرقمية المبتكرة التي تُلبي متطلبات عملائنا في الفترة الحالية لنكون دوماً الأقرب لهم، الأمر الذي يضمن تسريع استراتيجية التحول الرقمي وتحسين الكفاءة التشغيلية لنموذج الأعمال والعمليات وفقاً لأعلى مستويات الأمان والحماية”.

وأضاف أن خدمة المدفوعات الرقمية “ومض” المتوافرة حالياً على تطبيق بوبيان للخدمات المصرفية تضمن التحويل السريع والآمن للأموال بين الحسابات المصرفية الشخصية، فكل ما يحتاجه العميل هو التسجيل أولاً في الخدمة باستخدام رقم الهاتف لربطه بحسابه البنكي، ثم إدخال رقم الهاتف النقال للمستفيد الذي سيتم التحويل إليه والمبلغ المراد إرساله والهدف من التحويل، ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام ليتم تنفيذ عملية التحويل بكل بساطة وسلاسة دون الحاجة لإدخال أي بيانات مصرفية سرية أومشاركتها مع أي طرف.

وأوضح أن خدمة “ومض” من الخدمات التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في عالم المدفوعات الرقمية، ولاشك أن إدراجها ضمن سلسلة خدمات بوبيان الرقمية يُشكل إضافة إلى آفاق جديدة من الابتكار والابداع الرقمي لترسيخ مكانتنا ودورنا الريادي في مجال التكنولوجيا المالية، وهو جزء من شخصية بوبيان لتسهيل حياة عملائه وإثراء تجاربهم الرقمية بأعلى مستويات الأمان.

وأشار البيان إلى أن هذه الخدمة جاءت لتتماشى تماماً مع متطلبات الفترة الحالية للقطاع المصرفي من خلال تبني أحدث التقنيات المصرفية والمالية الرقمية للعمل على تطوير حلول الدفع الرقمي الفوري والاعتماد عليها بشكل كبير والتقليل التدريجي للتعامل بالنقد، موضحاً أن غالبية العملاء الحاليين يفضلون استخدام الخدمات المصرفية الرقمية عبر تطبيقات الهاتف النقال أكثر من القنوات المصرفية الأخرى.

وأكد أن بوبيان يعمل بصورة مستمرةً على تقديم المميز والفريد من الخدمات والحلول المصرفية وأكثرها تطوراً لاسيما الرقمية ومشاركتها مع عملائه بما يتوافق مع معايير الأمان والجودة ، منوهاً أن ما شهدته مبادرات بوبيان الرقمية من نمواً شهد معه أيضاً نموأ متصاعداً في قاعدة العملاء، لينجح في تقديم تجارب رقمية استثنائية رائدة على مستوى العالم أثرت وبشكل ملحوظ على مستوى رضا العملاء.

المصدر كونا الوسومبنك بوبيان تحويلات ومض

مقالات مشابهة

  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • “سيدات أعمال أبوظبي” ومنصة “سيين” يتعاونان لتعزيز الشمولية والتجارة الرقمية
  • خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"
  • الصوفي يرأس لقاءً في مديرية المغربة بحجة لتعزيز الأمن والاستقرار والتعبئة العامة
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • بنك بوبيان يُوفر خدمة “ومض” للتحويلات الفورية عبر تطبيقه للخدمات المصرفية بالتعاون مع “كي نت”
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات