البوابة نيوز:
2024-07-06@00:01:33 GMT

تكريم الفرقة القومية للفنون الشعبية بالأردن

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

كرم رضوان العتوم محافظ أربد بالمملكة الأردنية الهاشمية، الوفد المصري والفرقة القومية للفنون الشعبية، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وذلك لمشاركة الفرقة بقيادة المخرج هانى النابلسى مدير الفرقة ورئيس الوفد في مهرجان الوفاء للوطن العربي بأربد بالأردن، والتي تقيمه مؤسسة حوران للثقافة والفنون برئاسة دكتور إبراهيم الشبول.

 

وقد شاركت الفرقة القومية للفنون الشعبية في فعاليات مهرجان الوفاء للوطن الدولي الثامن، المقام حاليا في الفترة من 13 حتى 20 أكتوبر الجاري، في محافظة أربد بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وقدمت الفرقة مجموعة من التابلوهات الاستعراضية منها: "الشمعدان، ودبكة المجوز، وأغاني البنات، وفتوات قبلي، والحجالة، والحصان، وأم الخلول، والتنورة، والبمبوطية"، وغيرها من الرقصات التي تعبر عن العادات والهوية المصرية.

تأسست الفرقة القومية للفنون الشعبية في الستينات، بهدف الحفاظ علي الهوية المصرية، حيث تتفرد مصر باختلاف الأشكال الفلكلورية من رقصات، ولهجات، وملابس، وعادات وتقاليد، وغيرها . 
وقدمت عروضها خلال مشوارها في أكثر من 100 دولة، كما أسهمت كوادر الفرقة من مصممي رقصات ومدربين في دعم وإنشاء أكثر من 80 فرقة للفنون الشعبية في مختلف أقاليم مصر.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محافظ أربد المملكة الأردنية الهاشمية الفرقة القومية للفنون الشعبية احمد الشافعي الفرقة القومیة للفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف «جوائز إيمي الدولية»

أبوظبي (الاتحاد) بمشاركة نخبة من نجوم الفن، تستضيف أبوظبي المرحلة نصف النهائية من «جوائز إيمي الدولية 2024» في دورتها الـ52، التي انطلقت أمس، وتستمر حتى يوم الجمعة 5 يوليو بالتعاون مع «ميرال أبوظبي»، والتي تسبق المرحلة النهائية قبل الإعلان عن المرشحين رسمياً في أغسطس المقبل لفئة الأخبار والقضايا الراهنة، وفي سبتمبر وأكتوبر لفئات البرامج والتمثيل وبرامج الأطفال، على أن يتم تسليم جوائز الفئات الفائزة في حفل ضخم بالولايات المتحدة الأميركية. وتُعتبر «إيمي الدولية» الجائزة المتخصصة الأضخم في مجال الإعلام والإنتاج التلفزيوني على مستوى العالم، وتضاهي في مكانتها جوائز الأوسكار في مجال الأفلام، وجوائز توني في المسرح، وجوائز غرامي في الموسيقى، بهدف تكريم المتميزين في عالم الأعمال التلفزيونية المنتجة خارج الولايات المتحدة، وتتضمن الجوائز فئات متنوعة، تشمل البرامج الترفيهية والمسلسلات، والأفلام الوثائقية وبرامج الأطفال. وتشهد الجولة نصف النهائية من التحكيم في أبوظبي، مشاركة المخرجة الإماراتية نهلة الفهد والممثلَين الإماراتيَّين حبيب غلوم وياسر النيادي، ومشاركة الممثلين ميساء مغربي، يوسف الشريف، أشرف زكي، روجينا، هدى الاتربي، عادل أديب، درة زروق، إياد نصار، والمخرج ياسر الياسري. وكان أقيم مساء أمس مؤتمر صحفي للإعلان عن استضافة أبوظبي لـ «جوائز إيمي الدولية»، التي تنظمها الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية، بحضور أعضاء لجنة تحيكم المرحلة النصف نهائية، وعضو مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية «إيمي». وأكدت نشوة الرويني، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيراميديا» الإعلامية، أن استضافة أبوظبي لجوائز «إيمي» للسنة الـ15 على التوالي، تعكس التفاني والالتزام الكبيرين للعاصمة الإماراتية، في دعم الفنون بمختلف أشكالها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، كما يعزز هذا الحدث رؤية أبوظبي لأن تكون مركزاً عالمياً لتلاقي المبدعين من أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة عاصمة اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ دبلوماسية أميركية تدعو لإنهاء التوتر في الشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو
  • أبوظبي تستضيف «جوائز إيمي الدولية»
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط
  • النائبة ميرال الهريدي: حياة كريمة مشروع القرن الـ21
  • إجابات امتحان علوم الحاسوب توجيهي 2024 بالأردن – حل امتحان علوم الحاسوب
  • الزهور تزين فستان مي سليم في القاهرة اليوم
  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون
  • مشعوذ بالأردن يفضح زبائنه