أكد الرئيس الصيني "شي جين بينج" استعداد بلاده لمواصلة تعزيز الدعم المتبادل مع إندونيسيا في مسيرة تحقيق التحديث والنهضة الوطنية وتعزيز النمو المطرد والطويل الأجل للعلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء بنظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، في العاصمة الصينية بكين، على هامش الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، حيث أشار شي إلى التزام البلدين بمبدأ المشاورات المستفيضة والمساهمات المتضافرة والمنافع المشتركة، وبذل البلدين لجهود مشتركة في تعزيز التنمية مما يجلب منافع هائلة لشعبي البلدين، مشيدا بالتعاون الثنائي باعتباره نموذجا مهما للتعاون الدولي في بناء "الحزام والطريق"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وفي السياق، أجرى الرئيس الصيني "شي جين بينج" محادثات مع الرئيس التشيلي جابرييل بوريك، حيث أشار شي إلى أن التعاون الثنائي في مختلف المجالات عزز تنمية ونهوض البلدين وجلب منافع ملموسة للشعبين، مؤكدا ضرورة اتخاذ البلدين التوقيع على خطة تعاون "الحزام والطريق" كفرصة لتعزيز المواءمة بين استراتيجياتهما التنموية، وكذلك تعميق التعاون التقليدي في الاقتصاد والتجارة والبنية التحتية، وتعزيز محركات نمو جديدة للتعاون في مجالات الطاقة النظيفة والاقتصاد الرقمي والابتكار العلمي والتكنولوجي.

وقال إن الصين تقدر مساهمات تشيلي الإيجابية في تنمية العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية ومنتدى الصين-سيلاك (مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي)، معربا عن أمله في أن تواصل تشيلي الاضطلاع بدورها الفريد في تعزيز تعاون الصين مع أمريكا اللاتينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الصيني اندونيسيا الصين

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية

سيعقد بيرييلو اجتماعات مع قادة اللاجئين السودانيين والمسؤولين المدنيين بهدف تعزيز عملية الانتقال إلى حكم مدني شامل في السودان..

التغيير: الخرطوم

يبدأ المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان، توم بيرييلو،  اليوم الأحد جولة دبلوماسية تشمل نيروبي وأديس أبابا، في إطار مساعيه لإنهاء الصراع المستمر في السودان.

تأتي هذه الزيارة عقب الحراك الدبلوماسي المكثف الذي شهدته الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرًا.

ومن المنتظر أن يلتقي المبعوث الأمريكي بمسؤولين من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، بالإضافة إلى قادة المجتمع المدني السوداني وممثلي المنظمات الدولية المعنية بالدعم الإنساني وحماية المدنيين.

وتركز الجهود الأمريكية على دفع عملية شاملة تضمن انتقال السودان إلى حكم مدني، وتعمل هذه الزيارات على الضغط من أجل فرض فترات توقف إنسانية تمهيدًا لوقف كامل للأعمال العدائية، فضلًا عن توسيع نطاق الوصول الإنساني داخل السودان.

وتؤكد الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب تطلعات الشعب السوداني للسلام والحرية والعدالة، وتدعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء العنف وفتح المجال أمام المساعدات الإنسانية. كما تحث الجانبين على احترام قوانين الحرب وحماية المدنيين من الانتهاكات المستمرة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 صراعًا دمويًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث اندلعت المعارك في العاصمة الخرطوم قبل أن تنتشر بسرعة إلى مناطق واسعة تشمل دارفور، كردفان، الجزيرة، وسنار.

وأسفر القتال المستمر عن تفاقم الأوضاع الإنسانية، مما أدى إلى نزوح الملايين وخلق أزمات حادة في الغذاء والخدمات الأساسية، وسط تقارير عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.

الوسومالمبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرلو حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • الحوار الوطني: الهدف الأساسي تعزيز التواصل بين فئات المجتمع
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصين بالعيد الوطني
  • أمريكا تؤكد استعدادها للرد على أي تهديدات في الشرق الأوسط مع السعي لتخفيف حدة التصعيد
  • لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار
  • حكومات أمريكا اللاتينية والتعاون الدولي تحث على المزيد من الاستثمار في التعليم
  • المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية
  • علاء عابد: كلمة الرئيس السيسي في أكاديمية الشرطة تؤكد قدرة مصر على حماية أمنها
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش
  • السياحة الليبية تؤكد ضرورة تعزيز القطاع لتحقيق التنمية