وضع قانون تنظيم العمل الأهلي، ضوابط عمل المنظمات و الجمعيات الأهلية ، إلى جانب منحه تسهيلات ومحفزات عديدة تمكن الجمعية الأهلية من القيام بدورها المنوطة به.

ونصت المادة (8) علي أن تلتزم الجهة الإدارية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بإنشاء قاعدة للبيانات تقيد فيها جميع مؤسسات المجتمع الأهلي الخاضعة لأحكام هذا القانون وأنشطتها وبرامجها ومصادر تمويلها وغير ذلك من المسائل اللازمة، ويكون لكل مؤسسة مجتمع أهلي رقم مميز علىمستوي الجمهورية يدل عليها في تلك القاعدة مستوي الجمهورية يدل عليها في تلك القاعدة.

كما تلتزم الجهة الإدارية بقيد ملخص النظام الأساسي للجمعية الأهلية في قاعدة بيانات الجمعيات منذ تاريخ إخطارها بالرغبة في تأسيس الجمعية ولا يرتب هذا الإخطار أثره إلا إذا كان مصحوباً بالمستندات التالية:

- أربع نسخ من النظام الأساسي للجمعية موقعاً عليها من جميع المؤسسين.

- نسختين من لائحة النظام الداخلي التي تنظم الأمور المالية والإدارية للجمعية والعاملين بها وفقاً للنموذج الاسترشادي المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

أبرزها منح الشهادات العلمية.. محظورات قانونية على الجمعيات الأهلية |اعرفها اتحاد الجمعيات الأهلية: نتلقى دعما رئاسيا غير مسبوق

- صحيفة الحالة الجنائية لكل عضو من المؤسسين وإقرار بعدم إدراجه على قوائم الإرهاب.

- كشف من وقع عليهم الاختيار لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة الأول من جماعة المؤسسين.

- سند قانوني بشغل مقر الجمعية.

- ما يفيد سداد رسم مقداره لا يجاوز خمسة الاف جنيه مقابل قيد نظام الجمعية في السجل الخاص بالجهة الإدارية تؤول حصيلته إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

- قواعد وشروط التطوع للعمل في أنشطة الجمعية الأهلية إن وجدت، وحقوق المتطوعين وواجباتهم ووسائل حمايتهم.

- تحديد ممثل جماعة المؤسسين في اتخاذ إجراءات التأسيس.

- الموقع الالكتروني للجمعية الأهلية وعنوان البريد الالكتروني لها أن تيسير.

- موافقة كتابية من الجهة التي يرغب المؤسسين بنسبة الجمعية إليها أو تسميتها باسمها.وتبين اللائحة التنفيذية المستندات الأخرى التي يجب تقديمها.

ونصت المادة (9) علي أن تسلم الجهة الادارية طالب تأسيس الجمعية الأهلية  إيصالاً يدل على استلام إخطاره يبين فيه ساعة استلام الإخطار وتاريخه  وشخص مستلمه، ولا يجوز الامتناع عن قبول أوراق الإخطار إلا إذا كانت غير مستوفية للبيانات أو المعلومات أو المستندات المطلوبةوإذا تبين للجهة الإدارية خلال مدة ستين يوم عمل من تاريخ الاخطار أن من بين أغراض الجمعية نشاطاً مخالفاً للدستور أو محظوراً أو مؤثماً وفق قانون العقوبات أو أي قانون آخر أو أن بيانات وملحقات الإخطار غير مستوفاة أو غير صحيحة، أوقفت النشاط أو القيد المخالف بقرار مسبب يخطر به ممثل جماعة المؤسسين بموجب كتاب موصي عليه بعلم الوصول أو بأي وسيلة اتصال أخرى منصوص عليها في لائحة النظام الأساسي للجمعية لاتخاذ اللازم.وفي هذه الحالة يكون لممثل جماعة المؤسسين تصويب الخطأ أو استيفاء البيانات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجمعية الأهلية الجمعيات الأهلية تسهيلات العمل الأهلي

إقرأ أيضاً:

نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرها الأسبوعي بالإنفوجراف والفيديو، استعرضت فيه له الأنشطة والأحداث، التي قامت بها نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من من 21 يونيو إلى 27 يونيو 2024، ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

السبت 22 يونيو:

- في إطار لجنة إدارة أزمة وفاة الحجاج غير المسجلين" برئاسة رئيس الوزراء، استعرضت وزيرة التضامن نتائج حج الجمعيات الأهلية وسبل تأمين الحجاج من سفرهم حتى عودتهم لأرض الوطن سالمين.

- القباج تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق تأمين الأسرة، وتعلن وصول عدد المستفيدين من النفقة إلى 512، 000 مستفيد بأحكام قضائية، بتكلفة إجمالية 7 مليارات جنيه منذ نشأته.

- بالتنسيق مع مؤسسة العربي لتنمية المجتمع، التضامن الاجتماعي تطلق فعاليات النسخة الثانية لمبادرة "الأب القدوة" في إطار الاحتفال بشهر الأسرة والتربية الإيجابية.

الأحد 23 يونيو:

- القباج تجتمع وفريق عمل "بالوعي.. .مصر بتتغير للأفضل"، لاستعراض خطة عمل المبادرة في مراكز البرنامج الرئاسي "حياة كريمة" في 14 محافظة.

- برنامج "مودة" للحفاظ على كيان الاسرة المصرية يستكمل تدريباته في محافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج والشرقية، بالتعاون مع برنامج "أسرة"الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

- وزارة التضامن الاجتماعي عبر وحدات التضامن بالجامعات تسدد مصروفات دراسية لإجمالي 6، 100 من طلاب 32 جامعة عن العام الدراسى 2023-2024بإجمالي 14 مليون جنيه.

- صندوق "عطاء" للاستثمار الخيري لصالح ذوي الإعاقة، يقدم أطراف صناعية لإجمالي 208 فرد من ذوي الإعاقة، بالتعاون مع مؤسسة "إيد فى ايد".

- التضامن تجتمع مع مؤسسة "صناع الحياة" والإدارة المركزية للتأهيل لمتابعة تقدم حملة "هنو صلك" لتغطية ذوي الإعاقة ببطاقات الخدمات المتكاملة، ولتوظيف طاقات المتطوعين في البحوث الميدانية.

الإثنين 24 يونيو

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد افتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي تحت عنوان " الصحة والتنمية المستدامة" بحضور وزيري التخطيط والتنمية الاقتصادية والصحة والسكان.

- تحت شعار "التربية الإيجابية.. .مشاركة"، التضامن الاجتماعى تنظم 26 ندوة بمشاركة 6000 أسرة علي مستوي 12 محافظة من محافظات الجمهورية فى شهر يونيو 2024.

- صندوق "عطاء" للاستثمار الخيري يدعم دورات تدريبية لمقدمي الخدمات بدار رعاية المسنات الكفيفات لضمان جودة الخدمات المقدمة.

- ضمن مشروع "سوا"، الهلال الأحمر المصرى ينفذ جلسات دعم نفسي لطلاب المدارس المجتمعية لمواجهة ظاهرة التنمر، وتوزيع حقائب مدرسية على المتدربين.

الثلاثاء 25 يونيو:

- القباج تترأس اجتماع اللجنة العليا للخدمة العامة لمناقشة أهم قضايا مكلفات الخدمة العامة وتعظيم الاستفادة منهم، وتوظيف قدراتهم لسد العجز الوظيفي في بعض الجهات الحكومية والأهلية والخاصة.

- تنفيذاً لتعليمات رئيس الوزراء، التضامن تكثف التعاون مع مصلحة الجمارك لتقصي سبل حوكمة استيراد سيارات ذوي الإعاقة، وتوجيه مزايا ذوي الإعاقة فقط لمستحقيها.

- استفادة 2000 أسرة من القوافل الطبية متعددة التخصصات في محافظة القليوبية، في تعاون مثمر بين مديرية التضامن الاجتماعي ومؤسسة راعي مصر للتنمية.

- الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع مديريات التضامن الاجتماعي، يكثفون تدريبات الميسرات فى دور الحضانات التابعة لأفرع الهلال الأحمر المصري في محافظات البحر الأحمر والوادي الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح.

- وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، تنجح فى تمويل 10، 500 مشروعًا متناهي الصغر بإجمالي 133 مليون جنيه في قرى حياة كريمة بمحافظات المنيا وسوهاج وقنا والأقصر.

الأربعاء 26 يونيو:

- وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن فتح باب التسجيل للعارضين الراغبين في الاشتراك بمعرض "ديارنا" مارينا بالساحل الشمالي، بإجمالي 350 عارضا، وتتابع التجهيزات النهائية لانطلاق المعرض فى 5 يوليو 2024.

- التضامن الاجتماعي تنفذ أولي برامجها التدريبية المتطورة للقيادات النسائية الشابة بالوزارة تحت عنوان "رحلة التميز النسائي" بهدف رفع مهاراتهن تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص.

- التضامن الاجتماعي تنتهي من توزيع 60 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف في إطار تنفيذ مشروع لحوم صكوك الأضاحي والإطعام.

- بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة، وترسيخاً لمبادئ الرعاية البديلة، التضامن الاجتماعي تختتم سلسلة الورش التدريبية بعنوان "ضوابط ترخيص البيوت الصغيرة" لتحقيق المصلحة الفضلى للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية.

الخميس 27 يونيو:

- نيفين القباج تستقبل غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة وتصطحبها برفقة وزير الصحة في جولة تفقدية لزيارة مركز امبابة لعلاج الإدمان وتلتقي مع 150 من المتعافين من التعاطي.

- د.ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، تستعرض التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي في تمثيلها لجمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول "اقتصاد الرعاية" بالمغرب.

https://www.facebook.com/share/v/gKL13RKeBGZRHGXg/?mibextid=oFDknk

- التضامن الاجتماعي تعلن عن ضم 70 ألف أسرة جديدة لتستفيد من الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بإجمالي 600 مليون جنيه سنوياً.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع مع منظمة يونيسف ومؤسسة ساويرس وبنك الطعام ومعمل عبد اللطيف جميل، لمناقشة بحوث التوسع في التحاق الاطفال تحت 4 سنوات بالحضانات وزيادة عدد الحضانات على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط وإجراءات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وفقا للقانون
  • أستعلم عن الإعتراض على نتائج أهلية حساب المواطن 2024
  • بالصور: افتتاح مخيم " بسمة أمل" للأشخاص ذوي الإعاثة في دير البلح
  • الصراع مستمر حول رئاسة أكبر الجمعيات النسائية في الشمال (بيان حقيقة)
  • حنفى يطمئن على الحجاج: بعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالبحر الأحمر بصحة جيدة
  • محافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA
  • انتخاب الزكري رئيساً لمجلس الجمعيات الأهلية بالرياض
  • القاهرة الاخبارية نقلا عن مصدر مسؤول: تنفيذ إجراءات الترحيل لأي أجنبي من الأراضي المصرية وفقا للقانون
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • طرق إلزام الزوج بسداد النفقات وفقا للقانون.. اقرأ التفاصيل