موزاييك أف.أم:
2024-10-01@21:47:54 GMT

سليانة: نقص البذور.. مشكلة تؤرّق الفلاحين

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

بعد موسم زراعي مجاح بنسبة 100 بالمائة يواجه فلاحو ولاية سليانة مع بداية هذا الموسم الزراعي مشكلة نقص البذور، ما يضطرهم لإقتنائها من السوق السوداء او تقليص المساحات المخصصة للبذر .

وأفاد محسن البوبكري رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري بمعتمدية الكريب، في تصريح لموزاييك، بأن الموسم يسير بخطى متعثّرة، وذلك بسبب تأخر نزول الأمطار، بالإضافة إلى نقص البذور وعدم توفر الأسمدة، معربا عن تخوف الفلاحين من تنامي ظاهرتي الاحتكار والسوق السوداء.

 ومن جهته، أكد البوبكري عدم توفر بعض الأسمدة ومنها بالخصوص مادة "السوبر 45" التي تحتاجها التربة قبل عملية البذر ومادة ثاني فسفاط الأمونيوم "دي آبي" التي تعد أساسية وتأثر بصفة مباشرة على مردودية مختلف الزراعات ومنها بالخصوص الزارعات الكبرى.

 ودعا إلى ضرورة توفير هذه الأسمدة الضرورية لإنجاح الموسم وحماية الفلاحين من الخسائر المادية الفادحة بسبب التجائه الى السوق السوداء لشراء هذه المواد المتوفرة بأسعار مضاعفة. وأكد البوبكري تسجيل نقص في بعض أنواع بذور الشعير والقمح وعدم توفرها بالكميات الكافية وهو ما يهدد موسم الزراعات الكبرى بمختلف المناطق .
 
وأشار في هذا السياق، إلى عزوف بعض الفلاحين على الإقبال على الزراعات الكبرى وهو ما سيتسبب في تراجع المساحات المزروعة من القمح والشعير.

نبيهة الصادق 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض  تدريجيالافتا إلى أن اسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

واضاف عبدالرحمن، في تصريحات صحفيه، اليوم، أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  الي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيه في العداية الواحدة  ليباع كيلو الطماطم من 20 الي 25 جنيه  للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيه الأيام القليله الماضيه.

وأشار أبوصدام إلى أن سبب الانخفاض يرجع الي ظهور طرح العروه الخريفيه وبشائر العروة الشتوية المبكره مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الاسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيره التي تقوم بها الحكومه للسيطرة علي الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم  من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق باسعار مناسبه وبكميات كافية.

وأكد أبوصدام أن تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروه الشتويه سيؤدي الي انخفاض كبير في اسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر  مع تحسن الاحوال المناخيه وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم  متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

مقالات مشابهة

  • ضبط 21 طن من خامات الأسمدة المهربة في الشرقية
  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • الموسم التلفزي الجديد لقناة الأولى: برمجة مميزة تجمع بين المواعد الكبرى والبرامج الجديدة
  • برلماني يطالب بمواجهة مافيا السوق السوداء في تجارة الأسمدة