تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء تم افتتاح مدرسة عبد الرحمن كانو ديار الثلاثاء الموافق ١٧ أكتوبر ٢٠٢٣. بحضور كل من الدكتور محمد بن مبارك جمعة، وزير التربية والتعليم وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة من كبار المسؤولين. وفي مستهل الزيارة، تفضل بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذاناً بالافتتاح الرسمي للمدرسة، واطلع على مبناها ومرافقه الحديثة ذات التصاميم الجديدة التي تخدم الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، وتتفق مع المعايير العالمية بما يعكس الواجهة المعمارية الحضارية لمملكة البحرين.


وبهذه المناسبة، نوَّه السيد طارق عبد اللطيف جاسم كانو رئيس مجلس إدارة مدرسة عبد الرحمن كانو ديار بإن إنشاء مدرسة عبد الرحمن كانو ديار كان استكمالا لرؤية المؤسس الراحل عبدالرحمن جاسم كانو رحمه الله. محافظين على ما أوصى به، قادرين على تحقيق نجاحاتنا المستمرة في ظل شراكتنا الدائمة مع وزارة التربية والتعليم. وحيث أن ARKEDU Group هي المجموعة الأولى في مملكة البحرين التي تضم مدرستان مستقلتان، مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية ومدرسة عبد الرحمن كانو ديار.
وصرح رئيس مجلس الإدارة لمدرسة عبد الرحمن كانو ديار السيد طارق عبداللطيف جاسم كانو بإضافة صفوف المرحلة الإعدادية إلى المدرسة ابتداءً من للعام الدراسي المقبل ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥. ويأتي افتتاح الحرم المدرسي الجديد ضمن مساعي المدرسة على أهمية الاستمرار على نهج المؤسس الراحل عبدالرحمن جاسم كانو والذي كان يؤمن بأهمية التفوق والتميز، وعلى ضوء ذلك، حقّقت المدرسة خلال مسيرتها الطويلة الكثير من الإنجازات، ومنها:
انضمام طلاب المدرسة الى برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية. تخرج مدرستنا أكبر عدد من خريجي IB كل عام . ويحققون أعلى النتائج باستدامة . يقوم طلبتنا بأكثر من 150 ساعه لخدمة المجتمع من ضمن برنامج ال CAS IB . ينضم خريجونا إلى جامعات مرموقة في جميع أنحاء العالم مثل نوتردام وستانفورد وأكسفورد وكامبريدج وماك ماسترز ويحققون أعلى النتائج . يحقق طلابنا أعلى نتائج مشاركة في برنامج نموذج الأمم المتحدة (Model UN).

مدرسة عبد الرحمن كانو تولي اهتمام كبير بدعم الطالب أكاديمياً حتى بعد تخرجه من المدرسة، إذ إنها المدرسة الوحيدة التي توفر بعثة دراسية سنوية لطلابها المتميزين، وذلك تنفيذاً لوصية المؤسس، ولقد استفاد من هذه البعثات 12 طالباً على مدى الأربعة عشر عاماً الماضية، بتكلفة اجمالية تفوق مليون دولار.
وقد تم بناء مدرسة عبد الرحمن كانو ديار على مساحة تبلغ 26 ألف مترًا مربعًا، والتي راعت في تصميمها أن تتناسب مع المتطلبات الحديثة لوزارة التربية والتعليم في ما يتعلق بتصميم نموذج جديد من المدارس تواكب التطور التعليمي المستمر في المملكة وتوفر بيئة مريحة وممتعة في التعليم.
تحتوي المدرسة على 52 فصلاً، وعدد أربعة ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة سلة معتمد من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة، بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 1500 طالب.
وتوفر أيضاً نظام تتبع الموظفين والطلبة، وهو أول نظام في مدارس مملكة البحرين يستطيع الآباء مراقبة رحلة ابنائهم من وإلى المدرسة – وهو ما يعكس استراتيجية المدرسة في حماية الطفل وتوفير بيئة آمنة.
ويتميز تصميم المدرسة بالحداثة، ومتطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية كما تعتبر مدرسة عبد الرحمن كانو ديار من أوائل المدراس في مملكة البحرين التي تستخدم الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح، بالإضافة الى نظام إعادة تدوير مياه التكييف لأنظمة الري.
تتميز البرامج الدراسية بتدريسها ثلاث لغات منها العربية والإنجليزية ولأول مرة في مملكة البحرين الماندرين، وتتميز أيضاً بأنها المدرسة الوحيدة التي تعتمد منهج أكسفورد لجميع المواد والمراحل الدراسية.
تعتز وتفتخر إدارة مدرسة عبد الرحمن كانو بما توليه مملكة البحرين من حرصٍ دائم لتطوير مخرجات التعليم باعتباره أساس التطوير المنشود في مختلف مسارات العمل الوطني والتنموي، حتى أصبحت مملكة البحرين حاضنة للقدرات المستقبلية ومصنع للكفاءات الوطنية بما يعزز التطلعات التعليمية ويحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا التربیة والتعلیم مملکة البحرین رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

نائب وزير التربية يفتتح مدرسة مشاعل النور الاساسية للمكفوفين بمأرب

شمسان بوست / مأرب:

افتتح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور علي العباب، اليوم، مدرسة مشاعل النور الاساسية الحكومية للمكفوفين، وهي اول مدرسة متخصصة لتعليم المكفوفين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة.

واطلع نائب الوزير، على عملية التعليم والتدريس للمكفوفين سواء باستخدام معلم برايل، او الوسائل التعليمية الاخرى الخاصة بفئة المكفوفين، واستمع من مدير المدرسة والمعلمين الى شرح عن احتياجات المدرسة التي تتبع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، وفي مقدمتها مبنى مدرسي خاص ووسيلة نقل للمكفوفين حيث ان المدرسة استطاعت استيعاب في اول سنة تأسيسية لها 20 طالباً وطالبة من المكفوفين في الصف الاول بشعبتين من اصل 50 طالباً وطالبة مكفوفا في سن التعليم لم تستطع استيعابهم.

وعبر الدكتور العباب، عن سعادته في افتتاح هذا الصرح الذي يعتبر نواة لمدرسة متخصصة لتعليم المكفوفين في المحافظة، وتمكينهم من الالتحاق بقطار التعليم وابراز قدراتهم وتحدي اعاقتهم في بناء قدراتهم ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع وممارسة حياتهم الطبيعية وتحقيق طموحاتهم  وتفجير ابداعاتهم وطاقاتهم في خدمة وطنهم ومجتمعهم.

واشار الى ان مكتب التربية وفر للمدرسة عددا من عقود العمل لمعلمين الى جانب تحمل تكاليف ايجار المدرسة الحالية المؤقتة، حتى استكمال بناء فصول المدرسة، التي تضاف الى مدرسة اخرى تم افتتاحها العام الماضي لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم. 

مقالات مشابهة

  • مدرسة المتفوقات STEM بالمعادي تستقبل مساعدة وزير الخارجية الأمريكية
  • مدرسة STEM بالمعادي تستقبل مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تفتتح المؤتمر الدولي الثالث للتمريض بمشاركة "20" خبيراً
  • وزارة الشباب والرياضة تُعلن إطلاق استمارة المشاركة في مدرسة تضامن الجنوب العالمي
  • مأرب.. افتتاح أول مدرسة حكومية مُتخصصة لتعليم المكفوفين
  • أفتتاح أول مدرسة متخصصة بتعليم المكفوفين في مأرب
  • نائب وزير التربية يفتتح مدرسة مشاعل النور الاساسية للمكفوفين بمأرب
  • محافظ الجيزة يفتتح مدرسة رسمية للغات بمدينة الفردوس في حدائق أكتوبر
  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • مدير مدرسة ينظف ويخطط “مدرستي بيتي و الميزانية ضعيفة والعمل ليس عيب”