الحرة:
2024-06-27@07:47:30 GMT

تطورات اليوم الحادي عشر من حرب إسرائيل وحماس

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

تطورات اليوم الحادي عشر من حرب إسرائيل وحماس

يستضيف الأردن، الأربعاء، قمة رباعية تضم الرئيس الأميركي جو بايدن، والمصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، وذلك لمناقشة تطورات الأوضاع في ظل التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني.

تأتي القمة في ظل دعوات متواصلة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، في ظل وصول أطنان من المواد الإغاثية بالفعل للمعبر، في انتظار موافقة الجانب الإسرائيلي وضمان عدم تعرضها للقصف.

وتعرض المعبر للقصف 4 مرات منذ السابع من أكتوبر الجاري، حينما شنت حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة)، هجوما غير مسبوق بآلاف الصواريخ، فيما تسلل مسلحون تابعون لها لبلدات غلاف غزة، وهاجموا مدنيين ومقرات عسكرية، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وردت إسرائيل بضربات جوية على قطاع غزة، قالت إنها تستهدف مواقع لحماس، أسفرت عن مقتل 2750 فلسطينيا، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق آخر حصيلة أصدرتها وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.

ونرصد في السطور التالية تطورات اليوم الحادي عشر من الحرب:

الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل 4 مسلحين يرتدون سترات ناسفة أثناء محاولتهم العبور إلى البلاد من لبنان، وفق أسوشييتد برس.

وأظهر مقطع مصور نشره الجيش الإسرائيلي المسلحين بالقرب من الجدار العازل قبل استهدافهم، مما تسبب في وقوع انفجار. ولم تعلن أي جماعة في لبنان مسؤوليتها على الفور.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاق نار في منطقة المطللة على الحدود الشمالية مقابل لبنان، بحسب بيان مقتضب.

فيما ذكر مراسل الحرة، أن الجيش طلب من سكان المنطقة الدخول إلى الغرف الآمنة، ورد بقصف مدفعي على مواقع في لبنان ردا على استهداف المطلة.

البنتاغون يرسل إخطارات بنشر 2000 جندي أمريكي

أرسل البنتاغون أوامر بالاستعداد لنشر حوالي 2000 جندي أميركي، ليكونوا جاهزين للتدخل في الحرب بين إسرائيل وحماس، حسبما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، لمناقشة القرار الذي لم يتم الإعلان عنه بعد.

وأوضح أحد المسؤولين أن "القوات ستقوم بمجموعة متنوعة من أدوار الدعم، كالدعم الطبي أو دعم الذخائر المتفجرة، مثل توفير المزيد من الأمن عند المعابر".

وأشار أحد المسؤولين إلى أنه "لن يتم إرسالهم إلى إسرائيل، لكن قد يتم إرسالهم إلى دول في المنطقة". وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية هي أول من نشر هذا الخبر.

أزمة غذاء ودواء

حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بشكل متسارع، لافتا إلى أنه "لم يبق في المتاجر سوى ما يكفي لأربعة أو خمسة أيام" من مخزون الغذاء، فيما دعت منظمة الصحة العالمية إلى إدخال المساعدات الطبية "بشكل عاجل".

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، عبير عطيفة: "داخل المتاجر، تكفي المخزونات (الغذائية) لأقل من بضعة أيام، ربما أربعة أو خمسة أيام"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن هناك "حاجة عاجلة إلى إيصال المساعدات الطبية إلى قطاع غزة"، محذرة من" أزمة إنسانية" في القطاع الذي يتعرض على مدار الأيام الماضية لقصف إسرائيلي قوي.

وكشف ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد بيبركورن، أن "2800 شخص قتلوا و11 ألفا أصيبوا في غزة منذ بدء الضربات الجوية على القطاع"، مشيرًا إلى أن "نصف عدد المصابين والقتلى تقريبا من النساء والأطفال".

اتفاق على إدخال المساعدات

في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، أعلن وزير الخارجية الأميركي، انتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة لإدخال المساعدات الإنسانية من الدول المانحة إلى المدنيين في غزة.

وأضاف في تصريحات خلال زيارته لتل أبيب، أن ذلك يشمل "إمكانية إنشاء مناطق للمساعدة في إبقاء المدنيين بمنأى عن الأذى".

وقال بلينكن: "إننا نشارك إسرائيل قلقها من استيلاء حماس على المساعدات التي تدخل غزة أو تدميرها أو منعها بطريقة أو أخرى من الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها".

المفوضية الأوروبية تتعهد بزيادة مساعداتها لغزة

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي سيزيد المساعدات الإنسانية لغزة "بدءا برحلتين هذا الأسبوع عبر مصر".

وأشارت إلى أن المفوضية "ضاعفت المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة ثلاثة أضعاف، لتصل إلى 79 مليون دولار، مضيفة: "سنواصل العمل مع شركائنا في المنطقة لتقييم وتلبية الاحتياجات على الأرض".

ونددت فون دير لاين بهجمات حماس "البشعة"، مؤكدة أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي".

قمة رباعية

أعلن الديوان الملكي الأردني، الأربعاء، أن الملك عبد الله الثاني يستضيف قمة رباعية في العاصمة عمّان، الخميس، تضم بايدن والسيسي، وعباس.

وأوضح البيان أن القمة ستبحث "التطورات الخطيرة في غزة، وتداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع".

جلالة الملك عبدالله الثاني يستضيف قمة رباعية في عمان غدا تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث التطورات الخطيرة في #غزة وتداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع#الأردن

— RHC (@RHCJO) October 17, 2023

وفي سياق متصل، حذر العاهل الأردني، من محاولة "تهجير" الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن، مضيفا أنه "يجب التعامل مع الوضع الإنساني داخل حدود قطاع غزة والضفة الغربية".

وقال الملك في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين: "هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن الخطة لدى بعض المشتبه بهم المعتادين، هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض".

وتابع: "لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر"، مشددا على أن هناك "ضرورة ماسة لإيقاف العنف والقتل، لنرى ما الذي ممكن فعله فيما بعد، إذ لا يمكن استمرار العنف".

وتابع: "يجب وضع الفلسطينيين والإسرائيليين معا لنفكر في المستقبل، وإلا ستظل دوامة العنف مستمرة".

اتفاق أميركي إسرائيلي على وضع خطة لوصول المساعدات إلى غزة قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على خطة تسمح بوصول المساعدات إلى المدنيين في غزة. ماكرون يدعو إلى وضع حد لعملية احتجاز المختطفين 

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن وضع المختطفين لدى حماس "بغيض وغير مقبول على الإطلاق"، وذلك بعدما نشر الجناح العسكري للحركة الفلسطينية مقطعا مصورا يظهر مختطفة وهي في حالة ذهول، وعلى ذراعها ضمادة.

وعرفت المرأة نفسها بأنها تدعى ميا شيم (21 عاما)، وهي مواطنة فرنسية إسرائيلية.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي خلال زيارة لألبانيا، قال ماكرون إنه شاهد المقطع المصور وأعرب عن "الدعم والمودة" لعائلة شيم وجميع أحباء المختطفين الآخرين.

وأضاف: "إن احتجاز رهائن، مدنيين وعسكريين، من جميع الجنسيات واستخدام الابتزاز في هذا الوقت أمر بغيض وغير مقبول على الإطلاق".

المختطفة ميا شيم.. حماس تعرض فيديو والجيش الإسرائيلي يعلق نشرت "حماس"، المصنفة إرهابية، الاثنين، مقطع فيديو يُظهر مختطفة فرنسية إسرائيلية ضمن المجموعة المُحتجزة في قطاع غزة بعد هجوم 7 أكتوبر. فيما علق الجيش الإسرائيلي بالقول إن الحركة تحوال "إظهار نفسها كمنظمة إنسانية بينما تعمل كمنظمة إرهابية بشعة مسؤولة عن قتل واختطاف رضع ونساء وأطفال ومسنين".

وأضاف أن فرنسا تستخدم اتصالاتها مع السلطات الإسرائيلية وأيضا مع حماس "من خلال قوى وسيطة صديقة"، لم يحددها، من أجل إطلاق سراح الرهائن الفرنسيين وغيرهم من الرهائن.

وقالت شيم في إفادتها إنها تم أخذها من كيبوتس ريم، حيث كانت تحضر حفلا بالقرب من الحدود بين إسرائيل وغزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن عائلة شيم أبلغت باختطافها الأسبوع الماضي.

بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن إحباط محاولة تسلل جديدة من لبنان أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، "إحباط" محاولة تسلل جديدة من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية. مقترح تركيا

أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الثلاثاء، أن بلاده بدأت "نقاشا" مع حماس لإطلاق سراح المختطفين، بعد طلبات من عدة دول.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب خلال زيارة إلى بيروت: "وصلتنا حتى الآن طلبات من دول عدة لإطلاق سراح مواطنيهم. بدأنا نقاش هذا الموضوع وخصوصاً مع الجناح السياسي في حركة حماس".

وأضاف: "جهودنا متواصلة خصوصاً لإطلاق سراح الأجانب، المدنيين والأطفال"، كما أكد على العمل "لضمان سلام دائم".

برنامج الأغذية العالمي: مخزون الغذاء في غزة يكفي لهذه المدة قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إن هناك حاجة عاجلة إلى إيصال المساعدات الطبية إلى قطاع غزة، محذرة من أزمة إنسانية في القطاع الذي يتعرض على مدار الأيام الماضية لقصف إسرائيلي قوي. فشل مشروع قرار في مجلس الأمن

فشل مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي، ليل الإثنين/الثلاثاء، يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة لدواع إنسانية، في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها تسعة في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

وحصل مشروع القرار على خمسة أصوات مؤيدة وأربعة معارضة فيما امتنع ستة أعضاء عن التصويت.

واقترحت روسيا مسودة النص، الجمعة، والتي دعت أيضا إلى إطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.

جلسة مجلس الأمن.. فشل مشروع قرار روسي بشأن غزة فشل مشروع قرار صاغته روسيا في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار لدواع إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها تسعة في المجلس المؤلف من 15 عضوا، الاثنين.

وندد النص بالعنف ضد المدنيين وجميع أعمال الإرهاب، لكنه لم يذكر اسم حركة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إدخال المساعدات الإنسانیة منظمة الصحة العالمیة الجیش الإسرائیلی فشل مشروع قرار بین إسرائیل فی قطاع غزة إطلاق سراح قمة رباعیة فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات إلى غزة

دعت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، إلى تأمين إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت المندوبة الأمريكية – في تصريح أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن “آخر تقرير عن الأمن الغذائي يوضح أن الاحتياجات الإنسانية في غزة كارثية وينبغي أن تصل المساعدات الإنسانية لكل من يحتاج إليها في كل ربوع غزة”، مشيرة إلى أن الكثير من سكان غزة يواجهون مستويات من الجوع والوضع قد يزداد سوءا وبشكل سريع لاسيما مع التأخير المستمر في تدفق المساعدات.

اقرأ أيضاًالعالماستشهاد 30 فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

وشددت على أن أمن الطواقم الأممية والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية يمثل لبلادها أولوية قصوى .. مؤكدة مواصلة الضغط على إسرائيل لخلق ظروف أفضل لتسهيل وصول المساعدات إلى غزة لكي تتمكن المنظمات الإنسانية من مواصلة العمل بأمان لإنقاذ حياة المدنيين في القطاع.

من جانبه، أفاد المسؤول في منظمة الـ(فاو) إيمو توريرو، بأن أحدث البيانات أظهرت أن أكثر من نصف السكان في قطاع غزة ليس لديهم أي طعام يأكلونه في المنزل، وبأن أكثر من 20% يقضون أياما وليالي كاملة دون تناول الطعام.

مقالات مشابهة

  • مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو إسرائيل لتأمين إيصال المساعدات إلى غزة
  • الجيش الأمريكي يدعو وسائل الإعلام إلى أول جولة في رصيف غزة العائم بعد استئناف العمل فيه
  • مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية
  • تطورات جبهة لبنان.. تبادل ضربات وإسقاط مسيرات
  • وزير الخارجية المصري: إسرائيل لا تلتزم بحماية المساعدات وضمان وصولها إلى مستحقيها
  • إعلام إسرائيلي: الجيش سينهي العمليات البرية في كامل قطاع غزة خلال أيام
  • هنغبي: الأيام المقبلة سنرى تطبيقا لخطة الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • حرب غزة: 21 ألف طفل في عداد المفقودين وحماس تتهم نتنياهو بالتخلي عن مقترح بايدن