موزاييك أف.أم:
2024-07-12@16:37:04 GMT

طلب تشكيل وفد برلماني تونسي لزيارة غزّة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

أكّد النائب بمجلس نواب الشعب محمد علي، تقديم عريضة إلى رئيس البرلمان مضمونها طلب تشكيل وفد برلماني لزيارة غزة. 

وأفاد النائب في تصريح لموزاييك الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، بأنّ الهدف من تشكيل هذا الوفد دعم المقاومة والوقوف مع أهالي غزة وفلسطين في مواجهة العدو الصهيوني وجرائمه التي يقترفها في حق الشيوخ والأطفال والنساء.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني لترشيد استخدامات المياه وتطبيق نظم الرى الحديثة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء  والدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اعطاء أولوية قصوى لملف ترشيد استخدامات المياه ومواجهة التحديات والمعوقات التى تتعلق بتطبيق نظم الري الحديثة في مصر .

 

وتساءل “ شمس الدين “ فى طلب احاطة قدمه إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الموارد المائية والرى والزراعة واستصلاح الأراضي قائلاً: ”هل الحكومة على علم بأن الأراضي الزراعية في دلتا النيل متغيرة ومتنوعة، وهذا يعني أنه يتعين تصميم نظام ري حديث يتناسب مع هذه التغيرات والتنوعات، وهو ما يتطلب دراسة دقيقة للتربة والمناخ والحاجات المائية للمحاصيل المزروعة، وتطوير نظام ري مخصص لكل منطقة؟”.

 

وأوضح النائب أن دلتا النيل تعتمد على مصادر المياه العذبة للري، ويبرز أثر ذلك في ظل تضاءل هذه المصادر بشكل مستمر بسبب التغيرات المناخية والنمو السكاني والتلوث، مما يسبب ندرة المياه، وهو ما يؤدي إلى تراجع الإنتاجية الزراعية، ومن ثم التأثير سلبا على القطاع الزراعي والاقتصاد القومي ككل وهذا يعني أنه يجب توفير مصادر مياه بديلة لتحقيق الاستدامة في منظومة الري الري الحديث وهنا أتساءل هل لدى الحكومة خطة للتغلب على هذه التحديات.

 

وأكد أن المزارعين في دلتا النيل يواجهون تحديات فيما يتعلق بالتكلفة لتطبيق نظم الري الحديثة حيث إن ارتفاع تكلفة أنظمة المعالجة، وأجهزة الري الذكية، وأنظمة التحلية في ظل التغيرات والأزمات الاقتصادية الأخيرة التي شهدها العالم، والتي ساهمت في زيادة أسعار الخدمات، يعد عائقا صعبا لصغار الزارعين بصدد تطبيق نظم الري الحديثة حيث يتطلب استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في الري تكاليف عالية مقارنة مع طرق الري القديمة، مما أدى إلى عزوف الكثير من الزارعين عن تطبيق نظم الري الحديثة .

 

وأشار إلى أن نقص الخبرة الزراعية والمعرفة التقنية والواجب توافرهما للزارعين بشأن تطبيق نظم الري الحديثة، بما يؤثر على الإنتاجية الزراعية، ويزيد من تكاليف الإنتاجن مما يتطلب تدريب الزارعين على استخدام الأنظمة الحديثة والتقنيات التكنولوجية المتاحة بصدد تطبيق نظم الري الحديثة، وهذا ما يمكن أن يكون صعبا للزارعين، خاصة الزارعين الذين ليس لديهم خبرة في استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

 

وطلب النائب السيد شمس الدين من رئيس مجلس النواب احالة طلب الإحاطة إلى لجنة الزراعة والرى بالبرلمان واستدعاء وزيرى الموارد المائية والرى والزراعة واستصلاح الأراضي .
 

مقالات مشابهة

  • استدعاء برلماني لوزير الزراعة لحل أزمة نقص الأسمدة
  • تحرك برلماني لترشيد استخدامات المياه وتطبيق نظم الرى الحديثة
  • نشرة السومرية.. خفايا قروض المصارف وخطة استقبال الأجانب لزيارة عاشوراء
  • ”أسوأ من العبودية”...برلماني مقرب من الحوثيين يهاجم اجبار المليشيا الموظفين على العمل دون رواتب
  • ارتفاع أسعار لحوم الإبل بالجنوب.. برلماني يطالب بتدخل وزير الفلاحة
  • بنيت على أقاويل.. حديث برلماني يخص العقوبات الأمريكية على مصارف
  • بعد توجية دعوة للرئيس السوري "بشار الأسد" لزيارة تركيا.. هل ستعود العلاقات التركية السورية مرة أخري| الدكتور بشير عبد الفتاح يعلق
  • البطريرك يصل إلى برسبن لزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى الإرسالية السريانية الكاثوليكية
  • برلماني عن بيان الحكومة: جادة في مصالحة الشعب
  • ارتياح تونسي ليبي لاستئناف نشاط «رأس جدير»