في حالة لا شعورية من الوهن، تقع النساء المُصابات بسرطان الثدي، ضحية الصوت الداخلي لأجسادهن، والذي يوهمهن بالضعف وقلة الحيلة، وتتراجع حالتهن الجسدية، ومن خلال هذا التقرير نركّز على أهمية التأهيل النفسي للسيدات في رحلة التعافي من المرض.

رئيس جمعية الأطباء النفسيين الأردنية علاء ضامن الفروخ، يتحدث لـ 24 بدايةً عن أهمية تخلص المجتمع من مسمياته التي يطلقها على مرض السرطان.

وحش "السرطان"

بحسب الفروخ بعض الناس تقول "ذاك المرض أو المرض الخبيث" كناية عن الإصابة بالسرطان، ويصفه بنوع من عدم الاعتراف بالإصابة، وصورة انطباعية مُتعلقة بتضخيم أسماء الأمراض في مخيلة المصابين.

الإرادة، الصبر، القوة، الأمل، المواجهة، الإيمان كلمات يحتاج أن يؤمن بها مريض السرطان لينتصر في معركته الطويلة مع المرض.#كيف_نقدم_الدعم_النفسي_لمريضه_سرطان_الثدي

— ???? (@Rahma__999) October 20, 2020

ويلفت الفروخ إلى أهمية الدعم النفسي للسيدات المُصابات بسرطان الثدي، "العلاج النفسي يجب أن يبدأ مباشرة بعد التشخيص"، وتنقسم مراحل العلاج بحسب الفروخ إلى 3 مراحل، ويضيف "علينا تمكين نفسية المرأة وإعطائها المجال لتعبر عن مشاعرها ومخاوفها"، هذه المرحلة الأولى كما يوضحها الفروخ.
والجانب الثاني "يتركز في الدعم الاجتماعي للمرأة ممن هم حول دائرتها الاجتماعية"، أما الجانب الأخير فهو "الدعم الدوائي البيولوجي"، الذي يتمثل في تلقي أدوية ضد القلق والاكتئاب، وفي بعض الحالات يشكل الدعم الدوائي "العلاج المتكامل للمرأة"، وفقاً للفروخ.

الحقيقة المؤكدة أن الدعم النفسي المقدم لمريضات سرطان الثدي من الأفراد المقربين إليهن يمثل وسيلة هامة في تقبل العلاج وتحمل الألم الناتج عنه.

— اورام.كم (@OncologySociety) October 3, 2012

وبحسب رئيس جمعية الأطباء النفسيين الأردنية "عند المرأة لا تتوقف مشاعر الإصابة عند الألم المُصاحب للمرض"، يفسر الفروخ لـ 24 "أن قلق المرأة يتمثل في توقعاتها بما بعد المرض، كالحد من فرصتها بالزواج إن لم تكن مرتبطة"، وإن كانت متزوجة في عدم قدرتها على الإنجاب.

إصابة المرأة في سهام تساؤلاتها

أما في حال أنها أم لأطفال فإنها تفكر في مصير أولادها، ورحلتها مع العلاج الإشعاعي أو الكيماوي، إذ يصف الفروخ قائلاً "في النهاية كثيرة التساؤلات التي تدور برأسها كامرأة".
ويقول الفروخ: "علمياً نُدرك كأطباء أن الآثار النفسية للسرطان، تحدث نوع من الاكتئاب أو القلق، وتشتد حدة المرض في حال تلقي جرعات كيماوية أو إشعاعية".

معاناة المصابين بسرطان الثدي صعبة و تحتاج الى قوة و صبر و شجاعة عظيمة، لأن الي يمرون فيه شي أبدًا مو سهل ، وغير الدعم النفسي الي يعتبر شي مهم في إنه يعطيهم دافع و حافز قوي للتغلب على مراحل سرطان الثدي السيئة بإذن الله تعالى

????الله يشفي مرضانا ومرضى المسلمين????

— ر (@ruaara_) October 5, 2023

وفي حالة تعيشها بعض السيدات، يفقدن شعرهن جراء الجرعات الكيماوية أو بعض الأدوية، وفي الحالة الجراحية قد تتم إزالة الثدي، ما يترك جوانب سلبية وخيمة على المرأة، ما لم تجد نوعاً من الدعم الأسري والمجتمعي لها في هذه المرحلة من حياتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سرطان الثدي الدعم النفسی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي

أثارت الفنانة كندة علوش حالة من الجدل حول تصريحاتها الأخيرة عن تفاصيل إصابتها بسرطان الثدي وذلك خلال لقائها مع الإعلامية منى الشاذلي خاصة بعدما كشفت تفاصيل رحلتها العلاجية التي تزامنت مع تلقي والدتها العلاج من المرض ذاته.

 

 

وأوضحت السبب وراء زيادة وزنها الفترة الماضية وهو تلاقيها العلاج المخصص لها للعلاج من سرطان الثدي وهذا ما دفع بوابة الوفد لتواصل مع الطبيب مجدي حلمي أستشاري التغذية العلاجية لمعرفة أسباب زيادة الوزن وعلاقتها بسرطان الثدي والطرق الصحيحة لوصول الي الوزن المثالي بعد الإصابة وتلقي العلاج. 

 

وصرح الطبيب  مجدى حلمي عن الطرق الصحية لتخلص من الوزن الزائد بعد الإصابة بسرطان الثدي ومضاعفات تلاقي العلاج على زيادة وزن جسم المرأة، من المعروف طبيا ان علاج السرطان  يؤثر على الوزن بطرق مختلفة.

 

أضاف أن هناك  بعض العلاجات قد تؤدي إلى زيادة الوزن، بينما قد يؤدي البعض الآخر إلى فقدانه. هنا بعض الأسباب المحتملة لزيادة الوزن بسبب علاج السرطان:

العلاج بالكورتيكوستيرويدات

- يمكن أن تسبب هذه الأدوية زيادة في الشهية واحتباس السوائل في الجسم بصورة كبيرة مما يؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة احتباس الماء.

2. التغيرات في النشاط البدني

- بعض المرضى قد يجدون صعوبة في ممارسة الرياضة أو الحركة  بسبب التعب أو الألم الناتج عن العلاج .

 

3. التغيرات في النظام الغذائي

- قد يشجع الأطباء المرضى على تناول مزيد من السعرات الحرارية لتعويض فقدان الوزن أثناء العلاج.

4. التغيرات الهرمونية

- بعض العلاجات خصوصا علاج سرطان الثدي التي  تؤثر على الهرمونات الموجودة في الجسم مما يؤدي  إلى زيادة  الشهية والوزن

طرق التخلص من زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي

وأشار "حلمي " أن هناك طرق للتخلص من زيادة الوزن الناتجة عن العلاجات المختلفة لأنواع السرطان وبصورة خاصة علاج سرطان الثدي، إليك بعض النصائح لنظام غذائي مناسب:

-تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة 

مثل الفواكه والخضروات: يجب الحرص على تناول مجموعة متنوعة من الألوان للحصول على مختلف الفيتامينات والمعادن.

-تناول الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، والشوفان، والكينوا.

-البروتينات الصحية: مثل اللحوم البيضاء، والأسماك، والبقوليات، والمكسرات.

- تقليل تناول الدهون المشبعة والسكر:

تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والحلويات السكرية.

استخدم الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

-تناول وجبات صغيرة ومتكررة:

بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، جرب تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم للحفاظ على مستوى الطاقة في الجسم.

-التحكم في حجم الحصص:

-شرب الماء بكثرة:

الماء يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

المتابعه المستمرة مع أخصائي تغذية

من الضروري المتابعة  مع أخصائي تغذية متخصص لتصميم خطة غذائية مناسبة لحالتك.

كندة علوش بعد إصابتها بسرطان الثدي

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن