عربي21:
2024-07-03@13:10:16 GMT

آلاف الأمريكيين يستأجرون رحلات جوية لمُغادرة إسرائيل

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

آلاف الأمريكيين يستأجرون رحلات جوية لمُغادرة إسرائيل

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن "ما يناهز ألف مواطن أميركي وأفراد أسرهم غادروا إسرائيل، عبر رحلات طيران مستأجرة سيرتها الوزارة، منذ الجمعة الماضية، وتوجهت إلى أوروبا" وذلك في حديثة لوكالة "رويترز".

وفي السياق نفسه، أوضحت وزارة الخارجية بأنها "عرّضت أكثر من أربعة آلاف مقعد في وسائل النقل التي استأجرتها الحكومة الأميركية جوا وبحرا لمواطنيها وأسرهم" مشيرة إلى أن الرحلات الجوية ووسائل الإجلاء الأخرى غادرت بشكل عام، بنصف طاقتها أو أقل.



وتابعت الوزارة أن "الرحلات الجوية التي تسيرها الحكومة الأميركية من المقرر أن تستمر من تل أبيب، حتى يوم الخميس، على أقل تقدير"؛ فيما أكدت السفارة الأميركية في القاهرة، أن 253 أميركيا مع 153 من أفراد عائلاتهم في قطاع غزة طلبوا المساعدة في نقلهم من القطاع عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وذلك بحسب مذكرة حكومية أميركية.

وجاء في المذكرة، التي نشرتها شبكة "سي أن أن"، إن "المسؤولون نقلوا تحذيرات سابقة للسفارة، بكون الوضع عند معبر رفح سوف يظل مائعا ولا يمكن التنبؤ به، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم السماح للمسافرين بالعبور، أو متى".


وقالت السفارة في بيان لها، إن "حكومة الولايات المتحدة تساعد المواطنين الأميركيين وأفراد أسرهم المباشرين بوثيقة سفر صالحة لمغادرة حيفا عبر البحر إلى قبرص في 16 أكتوبر 2023" مضيفة أنه "يبدأ الصعود في الساعة 0800 صباحا بالتوقيت المحلي، ويجب على مواطني الولايات المتحدة الوصول إلى محطة الركاب في ميناء حيفا في موعد لا يتجاوز الساعة 0900 صباحًا بالتوقيت المحلي".

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد الماضي، بعد لقائه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن "معبر رفح سوف يفتح"؛ غير أنه منذ ذلك الحين لا تزال عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات تصطف على الجانب المصري، فيما ينتظر مئات الفلسطينيين والأجانب على الجانب الفلسطيني.
#القاهرة_الإخبارية ترصد تجدد القصف الإسرائيلي لـ #معبر_رفح داخل #غزة#من_غزة_هنا_القاهرة #تضامنا_مع_فلسطين#فلسطين #القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/cbfhQshckA — AlQahera News (@Alqaheranewstv) October 16, 2023
وفي الوقت الذي تعرض في محيط المعبر، لغارة جديدة، في اليوم العاشر من الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس؛ قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الاثنين، إنه "لم يتم إحراز أي تقدم في جهود فتح المعبر، محملا إسرائيل مسؤولية استمرار إغلاقه".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الفلسطينيين فلسطين غزة طوفان الاقصي طوفان القدس سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 30 يونيو.. وقفة أمام السفارة المصرية بهولندا (شاهد)

نظم نشطاء مصريون وقفة تضامنية ومؤتمر صحفي للقوى السياسية أمام السفارة المصرية بدنهاخ الهولندية، وذلك في الذكرى الحادية عشر لاحتجاجات الـ30 من حزيران/ يونيو2013، التي مهدت لانقلاب عبد الفتاح السيسي العسكري على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

وتضمنت الوقفة عدد من الكلمات للنشطاء المشاركين، حيث طالب المشاركون في الوقفة، النظام المصري بالإفراج عن المعتقلين وسجناء الرأي في السجون المصرية، وكذلك فتح معبر رفح أمام حركة المساعدات لقطاع غزة في ظل حرب الاحتلال الإسرائيلي التي اندلعت في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ومن جانبها قالت الناشطة الحقوقية إيناس إسماعيل، التي ألقت كلمة حركة "حراس الأمل" بهولندا، ضمن الوقفة التضامنية إن الشعب المصري مازال يبحث عن تحقيق تطلعاته وأماله التي خرج لتحقيقها في ثورة 25 يناير 2011، " عيش حرية وعدالة اجتماعية".



وأضافت إسماعيل أن النظام المصري واجه تطلعات الشعب بالسجن والاعتقال والتعذيب منع حرية الرأي والتعبير، إذ يأسس عهد استبدادي يفتح الأبواب لعهد ظل وتردي في شتى المجالات، فيما أعلنت في البدء في تأسيس مرحلة جديدة من العمل السياسي المشترك مع كافة الأطراف والقوي السياسية الفاعلية والمعارضين السياسيين المصريين في الخارج من أجل حرية مصر.

ومن ناحية أخرى، أدانت المتحدثة باسم نساء ضد الانقلاب زينب أمير بسام، اعتقال النظام المصري للنساء والطالبات في مصر والتي كانت أخرها اعتقال الناشطات المصريات من أمام مقر الأمم المتحدة بالقاهرة خلال واقفة احتجاجية للمطالبة بوقف العدوان على غزة وفتح معبر رفح.

وأكدت أن النظام المصري يواصل تكرار القمع والعنف منذ أحداث ثورة الـ25 من يناير وصولا بأحداث فض اعتصام رابعة العدوية، حتى وصل عدد المعتقلات من النساء الان 226 معتقلة سياسية.

وعن مساهمه النظام المصري في احكام معبر رفح على أهالي غزة قال الناشط السياسي صلاح عامر، أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تسبب في تقزيم دور مصر الإقليمي، مما أدي إلى عدم القدرة في التحكم في معبر رفح ودخال المساعدات الإنسانية، لأهالي غزة خلال حرب الاحتلال الإسرائيلي، المتواصل للشهر التاسع على الوالي.


وأضاف عامر أن النظام المصري لم يفرط في حق أهالي غزة فقط بل فرط في حق أبناء الوطن من المصريين بس السكون عن استشهاد جندين مصريين على الحدود أثر اقتحام الاحتلال ممر فيلادلفيا منزوع السلاح.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم 268 على التولي مخلفا آلاف الشهداء والمصابين معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.



مقالات مشابهة

  • مصر للطيران: تسير غداً الأربعاء 18 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • أمريكا تكابر وتضحي باقتصادها للدفاع عن إسرائيل واستمرار جرائم الإبادة ضد الأبرياء في غزة: تأثير العمليات اليمنية يلقي بثقله على الاقتصاد ، والمستهلكين الأمريكيين
  • تحذير جديد من السفارة الأمريكية لدى بيروت بشأن السفر إلى لبنان
  • غداً.. مصر للطيران تسير 21 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • في ذكرى 30 يونيو.. وقفة أمام السفارة المصرية بهولندا (شاهد)
  • وسائل إعلام: القاهرة ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • مصر تنفي نقل معبر رفح وتكثف اتصالاتها لوقف حرب غزة
  • مصدر أمني مصري: القاهرة لم توافق على نقل معبر رفح أو فتح آخر قرب كرم أبو سالم
  • عاجل| مصدر رفيع المستوي ينفي موافقة مصر على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد
  • غدا.. مصر للطيران تسير 19 رحلة جوية لعودة الحجاج من الأراضي المقدسة