صدى البلد:
2024-07-01@23:23:44 GMT

مصر تشارك في قمة رباعية بعمان لبحث التهدئة في غزة

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

تشارك مصر في قمة رباعية تستضيفها دولة الأردن الشقيقة، يعقدها ملك الأردن عبدالله الثاني، يوم غدٍ الأربعاء 18 أكتوبر، بحضور الرؤساء عبدالفتاح السيسي والأمريكي جو بايدن والفلسطيني محمود عباس، في العاصمة عمان، وفق قناة القاهرة الإخبارية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة، وارتباطاً بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين اتفقا على خطورة الموقف الحالي وأهمية احتوائه بما لا يسمح باتساع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار الإقليميين، كما تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وناقش الرئيسان المشاورات الجارية في هذا الصدد بالتنسيق مع الأمم المتحدة، كما ناقشا الجهود المبذولة لدفع وإحياء مسيرة السلام، وتم الاتفاق على استمرار التشاور وتنسيق الجهود خلال الفترة المقبلة.

قمة رباعية في عمّان

فيما أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الثلاثاء، أن الملك عبد الله الثاني سيعقد قمة رباعية في عمّان غدا الأربعاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وذكر الديوان الملكي، في بيان، أن القمة ستبحث التطورات الخطيرة في غزة وتداعياتها على المنطقة وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

الرئيس الأمريكي بايدن يزور إسرائيل غدًا

كما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي بايدن سيزور إسرائيل غدًا ثم الأردن، وسيلتقي مع الملك عبد الله والرئيس السيسي ومحمود عباس، وقال البيت الأبيض، في بيان، إن بايدن سيبحث في الأردن الاحتياجات الإنسانية للمدنيين في غزة.

الأمم المتحدة: فرض حصار على قطاع غزة يرقى إلى عقاب جماعي للسكان كارثة متكاملة الأركان.. بيان عاجل من الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في غزة شاهد.. مقبرة جماعية في قطاع غزة لدفن الشهداء تصاعد أبخرة القصف .. هجوم إسرائيلي صباح اليوم على غزة | فيديو

كما أشار البيت الأبيض إلى أن بايدن والسيسي ناقشا الحاجة إلى الحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط خلال مكالمة هاتفية، وأضاف البيت الأبيض أن الزعيمين ناقشا أيضاً الجهود الجارية للتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

ودخلت الحرب اليوم الحادي عشر، اصبح وقف التصعيد في قطاع غزة بعيدا بعدما أفشل فيتو (أمريكي بريطاني فرنسي) محاولات في مجلس الأمن لتمرير مشروع قرار روسي لإقرار هدنة إنسانية، بينما واصلت إسرائيل قصفها على قطاع غزة.

وبينما تصطف مئات الشاحنات داخل الحدود المصرية الفلسطينية، غير البعيدة عن غزة في انتظار إشارة لنقل أطنان من المساعدات إلى مئات الآلاف من المحاصرين داخل القطاع، بلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين بالغارات الإسرائيلية على غزة أكثر من 2800 شخص، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد الجرحى يتجاوز 10 آلاف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قمة رباعية السيسي بايدن غزة التصعيد العسكري الرئیس الأمریکی البیت الأبیض فی قطاع غزة قمة رباعیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل سينسحب «بايدن» من السباق الرئاسي؟

أفادت وسائل إعلام أمريكية، أن “الرئيس الأمريكي جو بايدن، لن ينسحب من سباق الرئاسة، ما لم تقرر الدائرة المقربة منه ذلك”.

وأشارت الوسائل إلى أن “دعوة بايدن للانسحاب من السباق من دائرته الداخلية ستكون صادمة ومفاجئة”.

هذا و”تضم الدائرة المقربة زوجة بايدن، جيل بايدن، وشقيقته الصغرى فاليري، والمستشار تيد كوفمان، ومجموعة صغيرة من مستشاري البيت الأبيض”.

وكانت صحف أمريكية، تحدثت في مقال لها، “أنه يجب على “بايدن”، تعليق حملته الرئاسية بعد الأداء الضعيف في المناظرة الرئاسية الأولى والسماح لمرشح ديمقراطي جديد أن يحل محله”.

كما صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، “بأن لديه كل النية للبقاء في سباق الفوز بفترة رئاسية جديدة، على الرغم من أدائه الكارثي في مناظرته الأولى أمام منافسه، دونالد ترامب”.

هذا ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، في نوفمبر2024، والمتنافسان الرئيسيان المتوقعان في الانتخابات هما “بايدن وترامب”، ومن المقرر أن تكون المناظرة الثانية بين “بايدن ترامب”، في 10 سبتمبر المقبل، وجرت المناظرة التلفزيونية الأولى بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسلفه دونالد ترامب، في أتلانتا في ولاية جورجيا الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • كارلسون: أوباما لا يؤمن بقدرة بايدن على الفوز في الانتخابات الرئاسية
  • بيلوسي تحذر من دعوات استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • شخص واحد قادر على دفع بايدن للانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • هل سينسحب «بايدن» من السباق الرئاسي؟
  • هاريس: المناظرة لم تكن "ساعة نجومية" بايدن
  • بايدن: أثق من قدرتي على أداء مهامي
  • استطلاع رأي: 60% من الديمقراطيين يريدون استبدال بايدن.. هل يتنحى؟
  • جيل بايدن تكشف ماذا قال لها الرئيس الأمريكي بعد المناظرة مع ترامب