صدى البلد:
2024-07-03@14:56:16 GMT

لغز تاريخ البشر..كشف اثري تاريخي في تركيا

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

تنشط حركات التنقيب والبحث عن الآثار القديمة بهدف استكشاف الحياة أثناء وجود الإنسان قديما في مختلف الدول، والتي ظهرت تركيا في مقدمتها مؤخرا حيث أعلنت عن كشف اثري نادر.

مدير عام آثار الكرنك يوضح تفاصيل غرفة الأجداد والملوك بالأقصر خير جديد للبلد.. حكاية العثور على كنز أثري كبير في المنيا


وذكرت وسائل إعلام محلية تركية وجود اكتشافين اثريين نادرين في منطقة جنوب شرق تركيا والتي تضم العديد من الأماكن الأثرية للإنسان القدم، و أن هذين الاكتشافين الجديدين يشكلان تمثالًا حجريًا لرجل ومنحوتة ملونة لأحد الحيوانات.

 

وأكد الباحثون أن التمثال الذي يظهر رجلًا جالسًا على مقعد عليه نقش فهد، يوفر دليلا جديدا في اللغز المُحيط بتاريخ البشرية.

وكان عثر على هذا التمثال الذي يبلغ طوله 2,3 متر نهاية سبتمبر في كاراهان تيبي، وسط مجمع يضمّ قرابة 20 موقعًا كانت تمثل موطنًا لآلاف الأشخاص خلال العصر الحجري.


وكاراهان تيبي هي جزء من شبكة مواقع تقع حول موقع مُدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي هو غوبيكلي تيبي، كان يتجمّع فيه البشر ضمن طقوس في عصور ما قبل التاريخ، أي قبل أكثر من 7000 عام من «ستونهنج» أو الأهرامات المصرية.

وعثر رئيس قسم ما قبل التاريخ في جامعة إسطنبول نجمي كارول على التمثال الذي كان متكسرًا إلى ثلاثة أجزاء. 

وقال: «سبق أن عثرنا على تماثيل عدة من هذا النوع... لكن هذا مختلف جدًا». وكان هذا التمثال داخل أحد المباني المستطيلة الأولى وربما كان يشكّل عمودًا يدعم السقف الخشبي للمبنى، ما يشكل مؤشرًا إلى كيفية استخدام البشر للموقع آنذاك. وأكد كارول أن هذه المواقع تشهد على «نظام اجتماعي جديد ولد بعد العصر الجليدي»

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاثار وجود الإنسان

إقرأ أيضاً:

يورو 2024 | ثنائية ديميرال تقود تركيا إلى ربع النهائي

سجل نجم الأهلي ميريح ديميرال هدفين، وقاد منتخب بلاده تركيا إلى انتصار تاريخي على النمسا الثلاثاء 2-1، في آخر لقاءات ثمن نهائي يورو 2024.


ملعب نادي لايبزيغ “ريد بول أرينا” شرقي ألمانيا احتضن المباراة أمام نحو 40 ألف مشجع، وأدارها طاقم تحكيم برتغالي بقيادة الدولي آرثر سواريس دياز.


وأصبح ديميرال أول لاعب ينشط في دوريات خارج أوروبا، يسجل ثنائية في تاريخ نهائيات كأس أمم أوروبا، وهو أول تركي يسجل ثنائية في الإقصائيات.


ديميرال أيضًا سجل أسرع هدف في تاريخ المباريات الإقصائية باليورو، بعدما هز الشباك النمساوية في الثانية 57، قبل أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 59، في حين قلصت النمسا النتيجة في الدقيقة 66 عبر البديل مايكل جريجوريتش.


تلعب تركيا مباراة ربع نهائي كأس أمم أوروبا 2024 أمام منتخب هولندا يوم السبت المقبل 6 يونيو في الملعب الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين.

 

شاهد ملخص المباراة

 

مقالات مشابهة

  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • يورو 2024 | ثنائية ديميرال تقود تركيا إلى ربع النهائي
  • ديميرال يحقق رقمًا تاريخيًا في بطولة اليورو
  • أستاذ تاريخ: ثورة 30 يونيو كانت مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • أستاذ تاريخ: 30 يونيو ثورة مفصلية في التاريخ المصري العظيم
  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • الى الابطال في سنجة وفي كل مكان
  • سننتصر لنكتب التاريخ، تاريخ جيش زلزلت القوى الاستعمارية الأرض تحته لكنه انتصر بشعبه
  • 21 صورة ساحرة للجمال الخفي الذي لا تراه عيون البشر
  • لحفيد الطيب صالح بين فكرة الهِجرة ولا هِجرة..!