على حدود بلد أنهكته الحرب وارتوت أرضه بدماء الشهداء، وقف مع زملائه المتطوعين ينتظرون إشارة البدء لإدخال المساعدات لأشقائهم الجرحى، يتكئ كل منهما على الآخر، لا يدخرون جهدا في تقديم المساعدة والدعم، في مشهد لخصوه بعبارة تنقل ما في قلوب المصريين إلى أهلنا في غزة «نحن هنا من أجلكم».

انطلاق المساعدات من القاهرة للعريش

منذ مساء السبت الماضي، انطلق «محمد صابر» من القاهرة في اتجاه مدينة العريش المصرية بمحافظة شمال سيناء، بصحبة قوافل المساعدات التي تبرعت بها مؤسسة صناع الخير، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وتحت مظلة مبادرة حياة كريمة، إلى معبر رفح الحدودي مع غزة، متطوعا بالمساعدة والمساندة، وحسب روايته لـ«الوطن» استقرت سيارات المساعدات أمام المدينة الشبابية بمدينة العريش، وبدأوا بإنزالها إلى الساحة لبدء عملية التعبئة والتغليف.

رص المساعدات فوق قواعد خشب

قضى الشاب العشريني، الذي يعمل إداريا في مؤسسة صناع الخير، ليلته بصحبة ثلاثة شباب آخرين متطوعين من المؤسسة، في وضع المساعدات فوق قواعد خشبية لحمايتها من الاصطدام بالأرض، إلى جانب فصل المساعدات عن بعضها، ثم بدأوا عملية التغليف بالمواد العازلة، «رصينا الحاجة فوق القواعد الخشب وغلفناها بالفوم والاسترتش لحمايتها»، حسب وصفه.

تنوعت أشكال المساعدات التي حملتها السيارات من القاهرة إلى أرض سيناء، ما بين 30 طن مواد غذائية تقريبا، عبارة عن أرز ومكرونة وعدس وفول ودقيق، ونحو 2000 بطانية و500 علبة دواء علاجي، تم وضعها جميعا داخل تريلات كبيرة محكمة الغلق، تمهيدا لدخولها أرض غزة من خلال معبر رفح  الحدودي، حسب قول الشاب المتطوع من مؤسسة صناع الخير عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

تغليف المساعدات بمواد عازلة

منذ الثانية من صباح اليوم، انطلق «صابر» والمتطوعين معه في موكب «تريلات» المساعدات من أرض العريش وصولا إلى معبر رفح، عند نقطة الاستلام المتفق عليها بين التحالف الوطني المصري والهلال الأحمر الفلسطيني، في رحلة قطعوها بلغت ساعتين من الزمن تقريبا.

استقرت سيارات المساعدات على معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة الفلسطيني منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بصحبة الشباب المتطوع، اصطفوا جميعا في انتظار أوامر القيادة السياسية بالبدء بالدخول.

يصف «صابر» تجربته الأولى من نوعها بقوله، «أول مرة أتطوع في مساعدات حرب، وحبيت أشارك عشان أقدم أي مساعدة لإخواتنا في فلسطين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة معبر رفح رفح مدينة غزة فلسطين التحالف الوطني التحالف الوطنی معبر رفح

إقرأ أيضاً:

«القومي للإعاقة»: التحالف الوطني حريص على التخفيف عن ذوي الهمم

يعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، على الارتقاء بحياة المواطن المصري وتقديم الدعم اللازم للأكثر احتياجًا من كل الفئات، من خلال توفير الدعم الاجتماعي الكافي لهم، وقد نال الأشخاص ذوي الإعاقة، نصيبًا كبيرًا من جهود التحالف الوطني، سواء على الصعيد الطبي أو الأجهزة التعويضية. 

ذوي الهمم والتحالف الوطني 

ومن جهتها، أشادت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بجهود التحالف الوطني المبذولة من أجل حماية المواطن المصري الأكثر احتياجًا وسد حاجته، واهتمامه بفئة المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وقالت المشرف العام على القومي للإعاقة في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنّ التحالف الوطني يساهم في تحسين حال المواطنين من ذوي الإعاقة من الأكثر احتياجًا، سواء على المستوى الاقتصادي أو الصحي أو التعليمي، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الحالية. 

دعم اقتصادي واجتماعي لذوي الهمم 

وأوضحت أنه على الصعيد الصحي يوفر التحالف خدمات الكشف المجاني على المواطنين الأكثر احتياجًا وصرف العلاج، إضافة إلى حملات ومبادرات توفير الأجهزة التعويضية للإعاقات المختلفة بالمجان على الأهالي الأكثر احتياجًا. 

ولم يغفل التحالف الوطني، الصعيد الاقتصادي، إذ أكدت المشرف العام على القومي للإعاقة أنّ التحالف الوطني عمل على توفير فرص عمل مناسبة لذوي الهمم وتوفير مشروعات صغيرة، حتى يصبح لديهم دخل ثابت، فضلا عن السعي لتنمية مهارتهم وقدراتهم وتعليمهم حرفا مختلفة.

مقالات مشابهة

  • أوستن يحث نظيره الإسرائيلي على خفض التصعيد في غزة
  • ذياب بن محمد بن زايد يقدّم واجب العزاء في وفاة والدة الشهيد إبراهيم البلوشي
  • قافلة «التحالف الوطني» تنقذ بصر فوزي محمد وتستعد للمزيد في القليوبية
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون لأهالي القناة
  • «القومي للإعاقة»: التحالف الوطني حريص على التخفيف عن ذوي الهمم
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي
  • مطالب بتحويل منطقة المحبس الحدودية إلى معبر بري مماثل للكركرات
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • د. محمد ممدوح يكتب.. التحالف الوطني.. رحلة نحو حياة كريمة
  • «محمد» يتطوع بـ«حياة كريمة» بعد الاستفادة منها: لمسنا الأحلام على أرض الواقع