من ريم الهاجري..

أبوظبي في 17 أكتوبر/ وام / أكدت سعادة سارة إبراهيم شهيل، مدير عام مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية - إيواء - أن العلاج بالفن يعد من التجارب الملهمة لإعادة تأهيل ضحايا الاتجار بالبشر.

وقالت في تصريح خاص لوكالة انباء الامارات "وام" على هامش فعاليات انطلاق النسخة الأولى من مؤتمر العلاج بالفن تحت شعار "التمكين من خلال الإبداع".

. “ حريصون على تبني مبادرات وفق أفضل الممارسات العالمية للتعامل مع الناجين من العنف والاتجار بالبشر بما يسهم في تحسين حالاتهم”.

وأشارت إلى أن مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء - تعامل مع نحو 32 حالة عنف وإيذاء واتجار بالبشر خلال الربع الثالث لعام 2023 مؤكدة أن انعقاد هذا الحدث يعد انعكاساً لحرصنا المستمر منذ تأسيسِ المركز، على تقديم خدمات الدعم النفسي والتأهيل والتمكين التي من شأنها أن تساعد الناجين من العنف والاتجار بالبشر على تخطي صدماتهم النفسية ومن ضمن تلك الخدمات، جلسات العلاج بالفن التي تلعب دوراً محورياً في إعادةِ التأهيل.

وقالت إن مؤتمر العلاج بالفن خطوة غير مسبوقة نسلط الضوء من خلاله على الأثر الملموس للعلاج بالفن على التعافي وتطوير الذات.. مؤكدة على المشاركة الفعّالة، والانخراط في المناقشات الهادفة، والاستفادة من هذه الفرصة لتوسيع مداركنا والتواصل مع الخبراء والزملاء.

وأعربت عن أملها أن يشكل هذا المؤتمر تجربة ملهمة وقيّمة لنا جميعا وسنحقق المزيد من التقدم في المؤشرات وتطويرها للوصول إلى أعلى مستوى نطمح له لنجاح هذا المؤتمر والخروج بتوصيات مميزة لنعزز دور العلاج بالفن في تحسين الصحة النفسية للأفراد، وخاصةً الذين يعانون من الصدماتِ النفسية وآثار العنف.

وذكرت أنه في اليوم الثاني للمؤتمر يشارك خبراء من دولة الإمارات العربية المتحدة من بينهم سارة باول ونتاليا جوميز، في عدة جلسات لمناقشة العلاج بالفن في منطقة الخليج العربي وبروتوكول علاج الصدمات بالفن، والعلاج بالفن الرقمي، وغيرها الكثير ويختتم المؤتمر فعالياته بجلسة تتطرق إلى مستقبل العلاج بالفن في المنطقة، فضلًا عن أهم المستجدات العالمية في مجال ممارسات وأبحاث العلاج بالفن.

وأكدت أن المؤتمر يضم برنامجاً غنياً من المتحدثين وورش العمل والمناقشات التي ستتناولَ القوة العلاجية للفن، ودوره الثقافي، وقدرتهِ على تعزيز التواصل بين الأفراد في مُختلف مناحي الحياة.

وأضافت أن مؤتمر العلاج بالفن يهدف إلى توفير منصة لتطوير أساليب العلاج بالفن، وإنشاء بيئة مواتية لتعزيز المعرفة وتحسين سبل العلاج الإبداعي من خلال الفن ويوفر العلاج بالفن مساحة آمنة للأفراد للتعبير عمّا يدور في داخلهم، وتطوير وعيهم وتعزيز قدرتهم على تطوير الذات ويجمع العلاج بالفنّ بين العلاج النفسي والإبداعي، ليساعد الشخص على التعبير عن ذاته بحرية أكبر ويسرّع من رحلة شفائه.

عبد الناصر منعم/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العلاج بالفن

إقرأ أيضاً:

مقرر لجنة بالحوار الوطني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة في الاقتصاد الوطني

أشاد مقرر لجنة أولويات الاستثمار في الحوار الوطني الدكتور أيمن محسب، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي، مؤكدا أن المؤتمر رسالة ثقة من الاتحاد الأوروبي في الاقتصاد الوطني وقدراته على تجاوز التحديات حيث أن الاتحاد يعتبر الشريك الاقتصادي والاستثماري الأبرز لمصر.

وقال محسب، إن المؤتمر فرصة جيدة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر في مختلف القطاعات، لافتا إلى أن المؤتمر يأتي في وقت شديد التعقيد يتطلب تعزيز الجهود وتكثيف التعاون مع كافة الشركاء الدوليين لزيادة معدلات نمو الاقتصاد، مشيدا بما أعلنه الرئيس السيسي بأنه من المنتظر حشد استثمارات أوروبية تقدر بنحو 5 مليارات يورو.

وأضاف أن المؤتمر يستهدف تعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأوروبية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص من الجانبين المصري والأوروبي بالإضافة إلى وجود بعض المشروعات المزعم تمويلها من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2024 - 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي، ومن بينها إنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن المؤتمر يجسد اعترافا جديدا بقوة الاقتصاد المصري، وأنه من الاقتصادات الواعدة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المؤتمر يأتي بعد أسابيع معدودة من توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن تطبيق برنامج إصلاحي مكمل للبرنامج السابق، وعقد مصر لأكبر صفقة في تاريخها، "صفقة رأس الحكمة" والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات لمصر بما يفوق 150 مليار دولار خلال عمر المشروع، الأمر الذي يعكس نجاح سياسات الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن مصر تُعد شريكاً مهماً للاتحاد الأوروبي في إيجاد حلول لمواجهة عدد من التحديات الاستراتيجية، التي تتخطى الحدود القومية إلى المنطقة الأورو-متوسطية، فالأمر لم يُعد مقتصرا فقط على التعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة، ولكن في السيطرة على الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب، منوها بأن الاتحاد الأوروبي يعتبر المستثمر الرائد في مصر، حيث يبلغ رصيد الاستثمار المتراكم حوالي 38.8 مليار يورو تمثل حوالي 39٪ من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

اقرأ أيضاًمسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا

الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا

مقالات مشابهة

  • الحكومة الأمريكية تشيد بجهود مصر للقضاء على الاتجار بالبشر
  • تقرير أميركي يكشف كيف تقدمت مصر بمواجهة الاتجار بالبشر
  • تقرير أميركي: كيف تقدمت مصر بمواجهة الاتجار بالبشر؟
  • تقرير أميركي عن الاتجار بالبشر في مصر
  • تقرير أميركي بشأن محاربة الاتجار بالبشر في مصر
  • الحكومة الأمريكية تشيد بجهود مصر في القضاء على الاتجار بالبشر
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة
  • نصائح لتنسيق ملابس المشاهير اليومية.. اختيارات ملهمة وعملية
  • أبو هميلة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • مقرر لجنة بالحوار الوطني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة في الاقتصاد الوطني