طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان،  الاتحاد الأوروبي بالامتناع التام عن أي أعمال قد تؤدي إلى المساعدة أو التحريض أو الدعم أو التشجيع أو تقديم المساعدة المادية أو المالية في ارتكاب جرائم حرب محتملة وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي خلال حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وأكد المرصد الأورومتوسطي في بيان صحفي اليوم، أرسل نسخة منه لـ "عربي21"، أن أي إجراء أوروبي من هذا القبيل يتعارض مع المادة 25 من نظام روما الأساسي ويعرض الأفراد المسؤولين للمسؤولية الجنائية.



وفي تشرين الثاني / نوفمبر 2022، أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى هجمات روسيا على "البنية التحتية المدنية بهدف واضح هو قطع المياه والكهرباء والتدفئة عن الرجال والنساء والأطفال مع قدوم الشتاء" في أوكرانيا يشكل أعمالا إرهابية.

وفي 12 كانون أول / ديسمبر 2022، أشار الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، إلى أن روسيا تحرم ملايين الأشخاص من الماء والكهرباء والتدفئة وهو ما يعد جريمة ضد الإنسانية، معتبرا أن الحكم على ملايين الأشخاص بالبرد والظلام يشكل جريمة حرب.

وقال المرصد الأورومتوسطي إن زعماء الاتحاد الأوروبي يدركون جيداً الآن، أن الحكومة الإسرائيلية ترتكب الآن بالضبط ما أشاروا إليه بـ "الإرهاب المحض" و"جريمة ضد الإنسانية" تعليقا على ممارسات روسية في أوكرانيا.

وأبرز أنه لا يزال سكان غزة يعيشون في الظلام ويواجهون خطر المجاعة المتزايد منذ أن قررت إسرائيل في السابع من الشهر الجاري مع إطلاق حربها على غزة، قطع جميع إمدادات المياه والغذاء والكهرباء والوقود التي تدخل القطاع عبر حدودها والحدود المصرية أيضًا.

وقال المرصد الحقوقي إنه وثّق شهادات حول اضطرار سكان غزة بشكل متزايد إلى تقنين طعامهم ومياههم وإعطاء الأولوية للأطفال لأن هذه الإمدادات أصبحت نادرة للغاية في القطاع.

علاوة على ذلك، قصفت إسرائيل محيط معبر رفح الحدودي مع مصر -بوابة غزة الوحيدة إلى العالم- مما حال دون فتحه وعرض حياة المدنيين الذين يحتمون بالقرب منه في انتظار استئناف حركة الركاب للخطر.

وبالإضافة إلى ذلك، زعمت الحكومة الإسرائيلية أنها أعادت إمدادات المياه إلى غزة، ولكن إلى النصف الجنوبي فقط.

وعلى الرغم من أنه لم يتم التحقق مما إذا كان قد تم تشغيل إمدادات المياه، وتكذب السلطات المحلية الادعاء الإسرائيلي، فإن نقص الكهرباء يجعل من المستحيل على معظم الأسر في غزة ضخ المياه إلى صهاريج التخزين في منازلهم.

الأمر الأكثر إثارة للريبة في هذا الإعلان الإسرائيلي، وفق المرصد الأورومتوسطي، هو حقيقة أنه سيتم توفير المياه فقط لنصف قطاع غزة لهندسة الطرد القسري لـ 1.2 مليون نسمة من النصف الشمالي؛ وهو القرار الذي اعتبره الكثيرون مستحيلا تقريبا، بما في ذلك بوريل.

وقد يرقى ذلك إلى مستوى جريمة التطهير العرقي والترحيل القسري، التي تندرج ضمن فئة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وذكر البيان أنه وعلى مدى الأيام العشرة الماضية، وثق المرصد الأورومتوسطي أكثر من سبع فئات من الإجراءات التي ارتكبتها إسرائيل والتي قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي بما يتضمن:

1 ـ العقاب الجماعي بإيقاف إمدادات الغذاء والماء والوقود والكهرباء وإغلاق الحدود عقابياً في وجه المدنيين الراغبين في إخلاء الجيب.

2 ـ  استهداف سيارات الإسعاف والأطقم الطبية والصحفيين والمكاتب الإعلامية.

3 ـ استخدام الفسفور الأبيض في المناطق السكنية المدنية، وهو ما وثقته أيضاً منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

4 ـ انتهاك مبدأي التناسب والتمييز من خلال تسوية أحياء بأكملها بالأرض وقصف المباني السكنية دون إنذار كاف لسكانها المدنيين. وأدى ذلك إلى مقتل المئات، من بينهم 55 عائلة تم القضاء عليها بالكامل و123 عائلة فقدت معظم أفرادها.

5 ـ استهداف رجال الإطفاء وفرق الإنقاذ، فيما تفيد التقارير بأن أكثر من 1000 شخص لا يظالون عالقون تحت أنقاض ركام منازلهم.

6 ـ التدمير المتعمد للبنية التحتية المدنية، بما في ذلك شركة الاتصالات الفلسطينية الرئيسية (بال تيل).

7 ـ إعدام المدنيين المستسلمين. وهي حادثة نشرتها قوات الدفاع الإسرائيلية زاعمة أنها أظهرت أربعة "إرهابيين من حماس"، في حين كشفت تحقيقات متعددة، بما في ذلك فريقنا، أن الأفراد الأربعة كانوا غير مسلحين واستسلموا وأيديهم مرفوعة عند قتلهم.

8 ـ التهجير القسري والتطهير العرقي، وذلك من خلال إجبار نصف سكان غزة على مغادرة منازلهم وملاجئهم ومستشفياتهم والانتقال إلى جنوب القطاع، مع العلم أن ذلك سيؤدي إلى كارثة إنسانية ويعرض حياة الآلاف من الجرحى والمرضى والضعفاء الفلسطينيين للخطر.

وأدت هذه التصرفات إلى تفاقم الأزمة الإنسانية إلى أبعاد كارثية، وخلفت عدد غير مسبوق من الضحايا تجاوز 2800 قتيل و10950 جريحاً. وهذا الرقم أعلى من عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل في أي من عملياتها العسكرية السابقة، وكذلك خلال السنوات السبع للانتفاضة الأولى مجتمعة (1987-1993).

وأكد المرصد أنه وفي ضوء توثيق هذه الانتهاكات الصارخة ضد القانون الدولي، فإنه يحذر مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشدة من المساعدة أو التحريض أو الدعم أو التشجيع أو تقديم المساعدة المادية أو المالية في ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات محتملة للقانون الدولي، وهو ما يتعارض مع المادة 25 من نظام روما الأساسي.

ويشمل ذلك البيانات التي توفر غطاءً لمثل هذه الفظائع أو تشجع على ارتكابها، بالإضافة إلى أي إمدادات من المعدات أو الأسلحة أو التكنولوجيا أو الدعم المالي التي يمكن استخدامها في غزة في انتهاك للقانون الدولي.

ودعا المرصد الأورومتوسطي قادة مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية إلى إدانة الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي في قطاع غزة بشكل قاطع.

وأكد أنه ينبغي التأكد من عدم قيام أي مسؤول في الاتحاد الأوروبي بالإدلاء بتصريحات تشجع على ارتكاب جرائم حرب في غزة، ومواصلة الضغط على إسرائيل للامتثال الكامل للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وحث الأورومتوسطي كذلك على دعوة إسرائيل إلى التراجع عن القرارات والإجراءات التي تشكل انتهاكات صارخة للقانون الدولي، بما في ذلك الحصار، وأوامر الطرد الجماعي القسري، والعنف غير المتناسب والمفرط دون تمييز كاف بين الأهداف المدنية والعسكرية.

وأول أمس الأحد دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى "فتح المعابر الحدودية للإمداد الفوري بالمساعدات الإنسانية وسط تدهور سريع للوضع الإنساني في قطاع غزة".

وكتب بوريل، على حسابه بمنصة " إكس" أن "الوضع الإنساني يتدهور بسرعة في غزة.. هناك حاجة ماسة إلى الإمدادات من الخارج، حسب ما أكد لنا مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط".

وأضاف المسؤول الأوربي: "ندعو إلى فتح المعابر الحدودية لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين بشكل فوري".

وشدد بوريل على ضرورة "التحرك لمنع فقدان المزيد من الأرواح البريئة".

ولليوم الحادي عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها أسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وبعد يومين من انطلاق حربها المستمرة على غزة، أغلقت السلطات الإسرائيلية خطوط المياه وفصلت خطوط الكهرباء عن القطاع الذي يعاني سكانه من أزمة كبيرة في ظل نقص الخدمات الأساسية، وسط تحذيرات بلديات المدينة من "حالة عطش".

إقرأ أيضا: مستشفيات غزة تدخل مرحلة الانهيار الفعلي.. ونداء استغاثة لتوفير أي لتر سولار

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حرب غزة الفلسطينية احتلال فلسطين غزة أوروبا حرب سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرصد الأورومتوسطی الاتحاد الأوروبی ارتکاب جرائم حرب للقانون الدولی بما فی ذلک قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

اتهمت 30 منظمة حقوقية محلية، يوم الجمعة، المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ بعدم ممارسة أي ضغط على جماعة الحوثي المسلحة في قضية السياسي البارز “محمد قحطان” الذي تختطفه الجماعة منذ 9 سنوات.

وقال بيان صادر عن المنظمات –حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه- “أنه من المؤسف أن الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن لم تستخدم أدواتها للضغط على جماعة الحوثي في قضية المخفيين قسراً وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الأمن رقم 2216، مما يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً وعدم إعطائه الأولوية المستحقة في جولات التفاوض السابقة”.

يأتي ذلك فيما تستعد الأمم المتحدة لرعاية جولة مشاورات جديدة بشأن الأسرى والمعقلين في سلطنة عمان يوم الأحد القادم 31 يونيو/حزيران. وتراجعت الحكومة اليمنية عن رفضها المشاركة بسبب ضغوط من التحالف-حسب ما أفاد مصدر حكومي لـ”يمن مونيتور” في وقت سابق الأسبوع الماضي.

وندد البيان باعتبار بهذه “الجريمة مستمرة، حيث يشكل الاختفاء القسري انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان، ويمثل جريمة ضد الإنسانية وفقاً للمادة 7 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”.

وكانت الحكومة المعترف بها دولياً قد اشترطت معرفة مصير محمد قحطان والسماح لإسرته بالتواصل معه قبل الدخول في مفاوضات مع الحوثيين بشأن الأسرى.

8 سنوات على اختطاف محمد قحطان.. أحيٌّ هو أم عاجلته أصابع الخصم بالموت؟ سبع سنوات على اعتقال السياسي اليمني “قحطان”.. ضوء منسيّ خلف قضبان الحوثيين (تقرير خاص)

ودعا البيان جماعة الحوثي “إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السياسي محمد قحطان وكافة المختطفين والمخفيين قسراً”، وطالب “بفتح تحقيقات مستقلة ونزيهة في جميع حالات الاختفاء القسري لدى جميع الأطراف، وتقديم الجناة إلى العدالة لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات”.

وناشدت المنظمات المبعوث الأممي “والمجتمع الدولي بضرورة تضمين ملف المخفيين قسراً في اليمن ضمن أجندة المفاوضات القادمة في عمان، والعمل بجدية لضمان إطلاق سراحهم”.

كما دعت “مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بالاضطلاع بدورها القانوني والانساني والاخلاقي والعمل على تحرير جميع المخفيين قسراً والمحتجزين في مختلف المحافظات اليمنية”.

وبين المنظمات الموقعة على البيان “الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، ومنظمة ميون لحقوق الإنسان، ومنظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، ومنظمة راصد للحقوق والحريات، والشبكة اليمنية للحقوق والحريات، ومنظمة شهود لحقوق الإنسان و منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والاخفاء القسري، ومركز رصد للحقوق والتنمية، منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان”.

 

 

يمن مونيتور29 يونيو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام (وكالة).. أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ حرب غزة مقالات ذات صلة (وكالة).. أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ حرب غزة 29 يونيو، 2024 بناء الجدران يصل إلى إيران 29 يونيو، 2024 عروض مسرحية جماهيرية في مهرجان خشبة المسرح في سيئون 29 يونيو، 2024 موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة 29 يونيو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة 29 يونيو، 2024 Main news 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان 29 يونيو، 2024 (وكالة).. أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ حرب غزة 29 يونيو، 2024 بناء الجدران يصل إلى إيران 29 يونيو، 2024 عروض مسرحية جماهيرية في مهرجان خشبة المسرح في سيئون 29 يونيو، 2024 موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة 29 يونيو، 2024 Most viewed واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 We chose for you موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة 29 يونيو، 2024 اليمن الدولة الأقل سلمية في العالم للمرة الأولى 28 يونيو، 2024 الحوثيون يزعمون استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط 28 يونيو، 2024 “الرئاسي اليمني” يشكل لجنة لإدارة أزمة “اختطاف الحوثيين للطائرات” 28 يونيو، 2024 الصحفي “عمران”: دعوة “المرتضى” المتورط بتعذيبنا لحضور مفاوضات مسقط مشاركة أممية بالجريمة 28 يونيو، 2024 weather Sana'a غيوم متفرقة 20 ℃ 28º - 19º 56% 1.56 كيلومتر/ساعة 28℃ السبت 27℃ الأحد 28℃ الأثنين 28℃ الثلاثاء 28℃ الأربعاء تصفح إيضاً 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان 29 يونيو، 2024 (وكالة).. أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ حرب غزة 29 يونيو، 2024 الأقسام أخبار محلية 26٬949 غير مصنف 24٬160 الأخبار الرئيسية 13٬747 اخترنا لكم 6٬785 عربي ودولي 6٬573 رياضة 2٬227 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬156 كتابات خاصة 2٬037 منوعات 1٬931 مجتمع 1٬800 تراجم وتحليلات 1٬651 تقارير 1٬549 صحافة 1٬469 آراء ومواقف 1٬462 ميديا 1٬340 حقوق وحريات 1٬275 فكر وثقافة 867 تفاعل 790 فنون 467 الأرصاد 247 أخبار محلية 155 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 28 اخترنا لكم 14 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ 10 يونيو، 2024 هجمات الحوثيين والسلام في اليمن تهيمنان على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي أخر التعليقات SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

Abod

موقف الحوثيون موقف كل اليمنيين وكل من يشكك في مصداقية هذا ال...

yahya Sareea

What’s crap junk strategy ! Will continue until Palestine is...

مقالات مشابهة

  • 18 منظمة حقوقية تدعو لإنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق في انفجار مرفأ بيروت
  • منظمة حقوقية: الحوثيون يخفون قسراً 600 مدني في سجون صنعاء وصعدة
  • المرصد الأورومتوسطي: غزة تحولت لساحة حرب شاملة ولا يوجد مكان أمن بالقطاع
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل ترتكب مجازر واسعة بحي الشجاعية
  • المتهمون بسرقة الهواتف المحمولة بالقاهرة والجيزة يكشفون تفاصيل ارتكاب 7 جرائم
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة مصادقة إسرائيل على "شرعنة بؤر استيطانية"
  • 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة” في موية بالسودان