الوطن:
2024-09-11@04:55:47 GMT

ناقد فني: أعمال يوسف وهبي حثت على الفضائل والمبادئ

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

ناقد فني: أعمال يوسف وهبي حثت على الفضائل والمبادئ

قال الناقد الفني، محمد يوسف، إن الفنان الراحل يوسف وهبي عميد السينما والأب الروحي للسينما والمسرح، وهو أول من أنتج فيلم مصري ناطق وهو «أولاد الذوات» سنة 1932، إلى جانب أعمال سينمائية كثيرة على مدار أكثر من 60 سنة قدم خلالها مسرح وسينما وتليفزيون وإذاعة.

أعماله كانت تحث على الفضائل والمبادئ

وأضاف «شوقي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج السفيرة عزيزة المذاع عبر فضائية dmc، أن جميع أعمال الفنان الراحل يوسف وهبي كانت تحث على الفضائل والمبادئ، منها عدم اصطحاب الأطفال أقل من 10 سنوات وعدم الدخول بالمأكولات والتسالي للمسرح ومنع الخمور والتدخين داخل صالة المسرح، كما أنشأ مسجدا داخل المسرح من أجل محافظة الممثلين على صلاتهم، فجعل للمسرح قدسية خاصة، وأصبح يطلق على يوسف وهبي مبعوث العناية الإلهية.

 سر لم يعرفه أحد عن يوسف وهبي 

ولفت شوقي إلى أن هناك سر لم يعرفه أحد من قبل، ففي فيلم «غزل البنات» سنة 1949 «كان المفروض يوسف وهبي جاي ضيف شرف، وسيتقاضى أجر 5 آلاف جنية في هذا الوقت لتصويره مشهدين من الفيلم، وبعد انتهاء عمله وأثناء تقاضي الأجر اكتشف أنه ناقص 15 جنيها، فعاد لمنتج الفيلم مرة أخرى وهو أنور وجدي، فسأله عن سبب الخصم، فأخبره أنه خصم منه 15 جنيها سنة 1935، فهذا الموقف كان عقابًا ليوسف وهبي مثلما كان يفعل في الممثلين بسبب تأخيرهم عن العمل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ناقد فني يوسف وهبي یوسف وهبی

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، الاثنين، ذكرى ميلاد الفنان الكبير زكي إبراهيم.

ويأتي إحياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى ميلاد الفنان الكبير زكي إبراهيم، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

معلومات عن زكي إبراهيم ممثل ومؤلف مصري من أصل تركي، بدأ مشواره الفني وهو كبير في السن.كان ظابط شرطة، ثم فٌصل لإصابته في عينه، إلتحق بعد ذلك بعدة فرق مسرحية، منها فرقة رمسيس، وفرقة فاطمه رشدي.كانت بداية مسيرته السينيمائية من خلال فيلم (شالوم الترجمان) عام 1935، والذي قام بتأليفه والتمثيل فيه.وفي عام 1952 تم تأسيس المسرح العسكري فإلتحق به، ثم إنضم لمسرح إسماعيل ياسين عام 1954.شارك بالعديد من الأعمال ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، من أبرز أعماله (عفريته هانم، دعاء الكروان، لحن الوفاء)، وافته المنية عام 1971.

مقالات مشابهة

  • ناقد رياضي: علاقة حسام حسن مع الأهلي ليست على مايرام
  • القيصر وحميدة وخالد يوسف يشاهدون عروض المسرح التجريبي في آخر أيامه.. صور
  • محمد ﷺ: بحرٌ من الفضائل نورٌ للعالمين
  • ناقد رياضي: تأجيل مبارة مصر وبوتسوانا بقرار من «كاف»
  • ناقد رياضي: مصر تتفوق في منافسات البارالمبياد على مدار سنوات
  • ناقد رياضي: نادية علي توجت بالميدالية السابعة لبعثة مصر في بارالمبياد باريس
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • ناقد رياضي : الأندية الجماهيرية روح الكرة المصرية ويجب أن تتلقى كامل الدعم
  • محمد ﷺ.. بحرٌ من الفضائل نورٌ للعالمين
  • ناقد رياضي: أداء البعثة المصرية في البارالمبياد مُشرف