أكتوبر 17, 2023آخر تحديث: أكتوبر 17, 2023

المستقلة/- قالت الحكومة اليابانية إن وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا طلبت من نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان “لعب دور” في نزع فتيل الصراع بين إسرائيل و حركة حماس الفلسطينية المدعومة من إيران خلال محادثاتهما الهاتفية اليوم الثلاثاء.

كما صرح كاميكاوا في مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم بأن اليابان ستقدم مساعدات بقيمة 10 ملايين دولار للمدنيين في قطاع غزة الذي تحكمه حماس للتعامل مع الأزمة الإنسانية وسط الحرب المستمرة في الشرق الأوسط.

و قالت وزارة الخارجية في بيان صحفي، إنه خلال المحادثات التي استمرت 20 دقيقة، طلب كاميكاوا من إيران “العمل مع حماس و لعب دور في تهدئة الوضع”. و أكدت مجددا إدانة اليابان لحركة حماس بسبب “هجماتها الإرهابية” التي لا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال.

و اتفق الوزيران أيضًا على أهمية توحيد المجتمع الدولي في توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة، و تعهدا بمواصلة التواصل الوثيق بين طوكيو و طهران، وفقًا للوزارة.

و قال كاميكاوا إن مبلغ 10 ملايين دولار من المساعدات الإنسانية الطارئة للقطاع الفلسطيني سيتم تسليمها من خلال المؤسسات الدولية.

و أضافت “سنواصل بذل الجهود الدبلوماسية… حتى تصل المساعدات الضرورية مثل الغذاء و المياه و الخدمات الطبية و الصحية إلى المدنيين الأبرياء و اللاجئين الفلسطينيين”.

يعد الاستقرار في الشرق الأوسط أمرًا مهمًا بالنسبة لليابان، التي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط الخام من المنطقة. و اليابان أيضًا حليف وثيق للولايات المتحدة لكنها حافظت تقليديًا على علاقات ودية مع إيران، عدو إسرائيل منذ فترة طويلة.

و في إطار جهود اليابان للمساعدة في الحد من التوترات في الشرق الأوسط، أجرت كاميكاوا بالفعل محادثات هاتفية مع نظرائها من دول المنطقة مثل مصر و الأردن و المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إسرائيل و فلسطين.

و تدور حالة حرب بين إسرائيل و حماس منذ أن شنت الجماعة هجوما مفاجئا من قطاع غزة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول مما أدى إلى رد إسرائيلي. و لقي آلاف الأشخاص من الجانبين حتفهم حتى الآن.

و يشهد الوضع الإنساني في غزة تدهوراً سريعاً، حيث فرضت إسرائيل الحصار على القطاع و قطعت المرافق الأساسية عنه، و أدى تحذيرها للسكان بالإخلاء من شمال غزة إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين.

و في خطوة ذات صلة يوم الثلاثاء، صرح نائب كبير أمناء مجلس الوزراء هيديكي موراي في مؤتمر صحفي منفصل أن الحكومة تدرس إجلاء المواطنين اليابانيين في إسرائيل على متن طائرات قوات الدفاع الذاتي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

و للتحضير لعملية الإخلاء المحتملة، غادرت ثلاث طائرات تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابان يوم السبت، وصلت اثنتان منها إلى الأردن يوم الثلاثاء، و واحدة على أهبة الاستعداد في قاعدة لقوات الدفاع الذاتي في جيبوتي بشرق أفريقيا منذ يوم الاثنين.

و تم إجلاء 51 مواطنًا يابانيًا من إسرائيل  يوم السبت على متن طائرة نقل عسكرية كورية جنوبية إلى قاعدة جوية خارج سيول، و غادر ثمانية آخرون تل أبيب إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة على متن رحلة مستأجرة من اليابان يوم الأحد.

و لا يزال حوالي 900 ياباني في إسرائيل و الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك “عدد صغير” من المواطنين في غزة الذين ظلت الحكومة على اتصال وثيق معهم، وفقًا لكاميكاوا.

المصدر:https://english.kyodonews.net/news/2023/10/071058c0517d-urgent-japan-to-provide-10-mil-in-humanitarian-aid-to-gaza-strip.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة

أكد وزير الدولة لشئون الإغاثة الفلسطيني، أنه يتم تكثيف الاتصالات مع الدول المانحة والمنظمات الأممية لزيادة حجم المساعدات الإنسانية بغزة، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

 

فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة سلام عليك يا غزة فى كل حين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة


 

 

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، إلى الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام ودون عوائق.

 

وأعرب حسين إبراهيم طه اليوم الإثنين، عن أمله في أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته القانونية والسياسية والأخلاقية تجاه وضع حد لجريمة الإبادة الجماعية التي تهدد باتساع دائرة العنف في المنطقة برمتها، مشيدا بدور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، رافضا محاولات الاحتلال الاسرائيلي الرامية إلى تقويض جهودها ودورها الحيوي الذي لا يقتصر على تقديم الخدمات الإنسانية والأساسية للاجئين الفلسطينيين فحسب، بل يسهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة .

 

وطالب بزيادة التمويل لوكالة الأونروا، مُحملا الاحتلال الاسرائيلي مسئولية الجرائم التي ترتكب بحق موظفي الوكالة ومنشآتها وجميع العاملين في المنظمات الإنسانية والإغاثية، مؤكدا أهمية تفعيل مسار العدالة الجنائية الدولية، رافضا ازدواجية المعايير بشأن إحقاق العدالة للضحايا وإيصال المجرمين إلى المساءلة، داعيا إلى استخدام الآليات القضائية الدولية لردع الاحتلال الإسرائيلي ومنعه من ارتكاب المزيد من الجرائم، ووضع حد لحالة الإفلات من العقاب على انتهاكاته الماضية والجارية حاليا حتى هذا اليوم.

 

كما أعرب أيضا عن الأمل في أن تبادر الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى إعلان ذلك ودعم قضية فلسطين في الأمم المتحدة، داعيا مجددا جميع أطراف المجتمع الدولي إلى الانخراط في رعاية مسار سياسي لا رجعة فيه لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي وتحقيق السلام القائم على رؤية حل الدولتين .

وفي سياق متصل استنكر وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش، بشدة الاعتداءات والجرائم البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الكوادر الطبية المحتجزة في السجون الإسرائيلية، منذ العدوان على القطاع.

وأعرب المسؤول الفلسطيني- خلال مؤتمر صحفي من أمام مجمع ناصر الطبي بغزة، اليوم الاثنين، بحضور مدير مجمع ناصر الطبي الدكتور محمد أبوسليمة، المفرج عنه مؤخرا- عن سعادته الغامرة بالإفراج عن أبوسلمية، بعد أكثر من 7 أشهر من احتجازه داخل السجون الإسرائيلية، ‏برفقة عدد من الكوادر الطبية الذين تم اعتقالهم من مستشفيات ‏قطاع غزة.

وقال إننا "نشعر بالسعادة بالإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي ولكنها منقوصة في ظل استمرار اعتقال عدد من الأطباء والكوادر الطبية من قبل سلطات الاحتلال واستشهاد أكثر من 500 في السجون الإسرائيلية جراء تعرضهم لعمليات تعذيب وتنكيل واعتداءات بمختلف أشكالها"، مؤكدا مواصلة قوات الاحتلال استهداف المنظومة الصحية في غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لـ جنوب السودان – فيديو
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب