يغادر الرئيس الأمريكي جو بايدن بلاده، الثلاثاء، في زيارة سريعة إلى إسرائيل والأردن، للاطلاع على آخر مستجدات أهداف الحرب الإسرائيلية مع مسلحي حركة حماس، وللتأكيد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

اللقاء مع نتانياهو وعبد الله والسيسي وعباس
من المتوقع أن يقضي بايدن بعض الوقت، الأربعاء، في تل أبيب لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومسؤولين آخرين، في وقت تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم بري تهدف من خلاله إلى القضاء على مسلحي حماس في غزة، الذين قتلوا 1300 شخص خلال هجومهم على بلدات بجنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.


وسيتوجه بايدن بعد ذلك إلى العاصمة الأردنية عمان، لإجراء محادثات حول تسريع وتيرة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
وسيجتمع بايدن في عمان مع العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس، الذي لطالما اعترض على ما تقوم به حماس، والذي تمارس حركة فتح التي يرأسها حكما ذاتياً محدوداً في الضفة الغربية، التي تحتلها إسرائيل.
مخاوف من كارثة إنسانية في غزة
هذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بايدن إلى منطقة حرب هذا العام، بعد أن زار أوكرانيا في فبراير (شباط)، لكن هذه الزيارة تنطوي على بعض المخاطر. ويسعى بايدن من زيارته إلى إظهار التضامن الأمريكي مع نتانياهو، بينما يحاول تجنب حرب إقليمية أوسع تشمل إيران وحليفتها ميليشيا حزب الله اللبنانية وسوريا.

#حزب_الله.. ميليشيا مدججة بالسلاح تسيطر على #لبنان https://t.co/82An6tbVWo

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2023


ونشرت الولايات المتحدة مجموعة حاملة طائرات هجومية في شرق البحر المتوسط ​، في استعراض للقوة دعماً لإسرائيل، وهناك مجموعة حاملة طائرات أخرى في الطريق.
ويريد بايدن أيضاً تجنب وقوع كارثة إنسانية في غزة، حيث تقول السلطات إن أكثر من 2800 شخص قتلوا بالفعل في القصف الإسرائيلي منذ الأسبوع الماضي.
ولا تزال مئات الأطنان من المساعدات المقدمة من عدة دول عالقة في شبه جزيرة سيناء في مصر منذ أيام انتظاراً للتوصل إلى اتفاق لإيصالها بشكل آمن إلى غزة، وإجلاء بعض حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح.
وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: "سيوضح بايدن أننا نريد مواصلة العمل مع جميع شركائنا في المنطقة، ومنهم إسرائيل، لإدخال المساعدات الإنسانية وتوفير نوع من الممر الآمن لخروج المدنيين".
خطوط حمراء لإسرائيل
وحّد بايدن ونتانياهو جهودهما بعد أن أجبرتهما الحرب على الشراكة على الرغم من الخلافات السياسية العميقة، حول المسار الأمثل للمضي قدماً في الشرق الأوسط.
وقدم بايدن دعماً كاملاً لإسرائيل، بينما شدد على ضرورة تجنب حدوث أزمة إنسانية ضخمة في غزة.
ومن شأن اجتماع بايدن ونتانياهو وجهاً لوجه بعدما أجريا عدة مكالمات هاتفية منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) أن يسمح للرئيس الأمريكي بطرح مخاوفه، والخطوط الحمراء المحتملة في الغزو القادم لغزة على انفراد.
كما سيجري إطلاع بايدن على أعداد الأشخاص الذين تحتجزهم حماس.
وتقول وزارة الخارجية الأمريكية إن 29 مواطناً أمريكياً قُتلوا في هجمات حماس في إسرائيل، ولا يزال مصير 15 مواطناً وشخص كان يحمل إقامة قانونية ودائمة غير معلوم.
وتتوعد إسرائيل بالقضاء على حركة حماس.

الحرب في الشرق الأوسط تتحدى استراتيجية بايدن الدفاعية https://t.co/ZwSobeBWcC

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023


وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إفادة للصحفيين بعد محادثات استمرت لساعات مع حكومة الطوارئ الإسرائيلية في تل أبيب إن بايدن سيوضح أن "إسرائيل تتمتع بحق –بل بواجب– الدفاع عن شعبها ضد حماس والإرهابيين الآخرين ومنع وقوع هجمات مستقبلية".
وأضاف أن إسرائيل ستطلع بايدن على أهدافها واستراتيجيتها في الحرب وسبل تنفيذ العمليات "بطريقة تقلل من الخسائر في صفوف المدنيين وتسمح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة بطريقة لا تستفيد منها حماس".
وذكر بلينكن أن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة من شأنها إتاحة إيصال المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة والمنظمات متعددة الأطراف إلى المدنيين في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل جو بايدن الأردن مصر المساعدات الإنسانیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • غولان: أمام إسرائيل خيار جيد ولكنها تختار المناسب لنتنياهو
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • مصر تدفع بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة