قامت وزارة الصحة العامة بتدريب 37 من الأطباء الممارسين والتخصصات الأخرى على الخدمات الأساسية للصحة المهنية، وذلك ضمن المجموعة الثانية من الأطباء الذين تلقوا الدورة الهادفة إلى توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية المهنية والبيئية للعاملين في كافة الأنشطة الصناعية والإنشائية والاقتصادية والخدمية.
كما يهدف التدريب إلى الارتقاء بصحة العاملين سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص، وزيادة ورفع كفاءة المتخصصين في مجال الصحة المهنية وتدريب الأطباء العاملين في الرعاية الصحية الأولية، وتطوير مفهوم الحفاظ على أعلى مستويات الجودة للصحة والسلامة في مكان العمل، وفهم دور الطبيب في إدارة نتائج الأمراض المهنية والوقاية منها ومن الحوادث المتعلقة ببيئة العمل.


وساهمت الدورة في اكتساب المشاركين المعرفة والمهارات فيما يتعلق بالعديد من الأمراض المرتبطة بالعمل، وتطوير المهارات والقدرة على دمج التاريخ المهني للمريض مع تاريخ المرض والفحص السريري، وفهم أهمية واكتساب المهارات اللازمة لتقصي أداء الصحة المهنية والفحوصات الأخرى حسب الضرورة، إضافة إلى فهم دور الطبيب في إدارة العواقب المهنية بسبب الأمراض والإصابات، وتغيير الوظيفة، وإعادة التأهيل.
وتم خلال الدورة التي قدمها مجموعة من الخبراء والاستشاريين في مجال الصحة المهنية والطب المهني، تدريب أطباء ممارسين ومن التخصصات الأخرى من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومن مراكز العمال التابعة للهلال الأحمر القطري، والمؤسسات وأطباء الشركات على الخدمات الأساسية للصحة المهنية.
وقال الدكتور محمد علي الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بوزارة الصحة العامة إن الدورة تأتي استكمالا لبرنامج تدريب الأطباء العاملين في الرعاية الصحية الأولية خلال السنوات الماضية من جهات مختلفة بالدولة حيث تهدف وزارة الصحة من خلال التدريب إلى المساهمة في تحقيق الهدف الخاص بجعل جميع أماكن العمل في دولة قطر خالية من الأمراض والإصابات المرتبطة بالعمل كجزء من رؤية قطر 2030.
وأشار إلى أنه تم خلال الدورة التدريبية نقل وتعزيز مستوى المعرفة بالصحة المهنية والطب المهني لأطباء الرعاية الصحية الأولية من أجل دعم وتحسين ممارسات الصحة المهنية وتقديم الخدمات، بما ينعكس على زيادة الممارسات الطبية لتغطية النقص من المهنيين في مجال الصحة المهنية وخاصة بين أطباء الرعاية الصحية الأولية، حيث تم تقديم محاضرات تفاعلية تتضمن أفلام فيديو ودراسات للحالات السريرية، وتخلل الدورة مجموعة من المناقشات التدريبية لبعض الحالات وكيفية التعامل معها.
وأوضح أن الدورة جاءت ضمن خطة العمل لتدريب الكوادر الطبية في مجال خدمات الصحة المهنية، مع استمرار ورش العمل والدورات التدريبية في مجال الصحة المهنية خلال السنوات المقبلة، وكشف أن وزارة الصحة العامة تعمل بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية حاليا على الانتهاء من المرحلة النهائية لإعداد برنامج تدريبي متقدم لمدة 10 أيام لتطوير ورفع مستوى الأطباء الممارسين والتخصصات الأخرى في مجال الطب المهني، خاصة في ظل قلة عدد الأطباء العاملين في مجال الطب المهني على مستوى العالم وعلى المستوى المحلي.
يذكر أن نسبة المخاطر والإصابات المرتبطة بالعمل والأمراض المهنية مازالت مرتفعة على مستوى العالم، حيث تعد "التعرضات الخطرة" في مكان العمل مشكلة مهمة في العديد من دول العالم، وتتطلب بذل جهود كبيرة لتقليلها والقضاء عليها، وهو ما يشكل تحديا كبيرا خاصة في أماكن العمل الأكثر عرضة للمخاطر.
وتسعى العديد من دول العالم لإعادة صياغة نظامها الصحي تأسيسا على مبادئ وقيم الرعاية الصحية الأولية لتقديم الخدمات وتحقيق الفائدة القصوى بكلفة أقل مع ضمان جودة عالية، ويأتي الاهتمام المتعاظم دوليا بالصحة المهنية بسبب انتشار مواد التصنيع وأساليب الإنتاج الحديثة وآثارها السلبية على صحة البيئة والإنسان.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة الصحة تدريب الكوادر الطبية الرعایة الصحیة الأولیة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للاتصال» تعزز مهارات الشباب المبتكرين

الشارقة: «الخليج»

تفتح جائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الحادية عشرة، آفاقاً جديدة للابتكار والإبداع أمام طلاب المدارس والجامعات من خلال جائزتين رئيسيتين، هما: «تحدي الجامعات» الذي يأتي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، أول جامعة وطنية شاملة بالدولة، وجائزة «مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي» الذي يقام بالتعاون مع مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف (AIJRF)، المؤسسة العلمية والتطبيقية الرائدة في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي وإعلام الميتافيرس.

وتقدم الجائزتان أمام الشباب المبتكرين فرصة تصميم وتقديم مشاريع إبداعية جديدة ومميزة تعزز البيئة التعليمية التطبيقية في المجالات التقنية والذكاء الاصطناعي، حيث يتم اختيار المشاركين من قبل الشركاء المعنيين، بما يضمن التقييم الدقيق.

الصورة

وقالت علياء بوغانم السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: «واحدة من الأهداف المركزية التي تنطلق منها الجائزة تتجسد في بناء مستقبل الاتصال في المنطقة العربية، وتعزيز ممارساته عالمياً، لذلك نستهدف من خلال هاتين الجائزتين فئة الشباب من طلبة المدارس والجامعات، لأن الاستثمار في طاقاتهم وإبداعاتهم هو استثمار في مستقبل الاتصال، ونحن ملتزمون بالتطوير المستمر لقدرات الجيل القادم من رواده، الذين يساهمون في تشكيل ملامح هذا المجال».

ويمتد تحدي الجامعات على مدار ثلاثة أيام، ويستهدف طلبة الجامعات من دول مجلس التعاون الخليجي، ويجمع الطلاب المبدعين للتنافس في تصميم وتقديم مشاريع ومبادرات مبتكرة تسهم في تحقيق عائد اجتماعي ملموس، وتعزيز التفاعل الإيجابي بين المؤسسات الحكومية والمجتمع.

ويشمل ذلك تطوير خدمات جديدة لتعزيز كفاءة وفاعلية الأداء المؤسسي، وتأسيس منصات رقمية لتسهيل التفاعل بين الحكومات والمواطنين، ما يجعل الخدمات أكثر يسراً وسهولة، ويهدف التحدي لتكريم أفضل مشروع، وتحفيز ثقافة الابتكار بين الطلبة، وتطوير قدراتهم الفكرية والعملية.

فيما أكد الدكتور أحمد مراد، مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة بالإنابة، أن مشاركة الجامعة ضمن جائزة الشارقة للاتصال الحكومي تأتي انطلاقاً من الدور الهام الذي تلعبه الشراكات الفاعلة في ترجمة الرؤى والاستراتيجيات الوطنية، والمساهمة بفعالية في بناء مستقبل مشرق للدولة، من خلال الاتصال والتواصل وتبادل الرؤى مع الجهات والمؤسسات المختلفة، وتبنّي المفاهيم والنماذج الحكومية المتجددة، وأدوات التغيير لصنع التحولات الكبرى، ووضع حلول مبتكرة ومرنة ومتجددة ممكنة للإنسان، والمجتمع.

وأضاف: «تنظم الجامعة من خلال هذه الشراكة النسخة الثالثة من تحدي الجامعات، لتشجيع الطلبة، المحليين والدوليين، على الابتكار والمساهمة في تصميم مشاريع مميزة لتوظيف آليات الاتصال الحكومي في مجال صناعة المحتوى باعتباره أداة هامة لصناعة القرارات والتأثير في الأفراد، وبناء مجتمعات قوية ومتحضرة».

فيما ينطلق مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي للعام الثاني على التوالي، ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، ويستهدف الفئة العمرية من 12 إلى 17 عاماً، وهو عبارة عن بيئة إبداعية متميزة تهدف لتعليم وتعزيز المهارات التطبيقية للطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويسعى المخيم لتعليم الطلاب تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بإنتاج وإدارة المحتوى الحكومي والإعلامي والخدمي، ما يمكّنهم من اكتساب مهارات في إنتاج مختلف أشكال المحتوى الإعلامي، ويتلقى المشاركون مواد دراسية تعليمية من مدربين، معتمدين، ليصبحوا مبدعين في مختلف جوانب حياتهم الدراسية، والعملية. وفي نهاية المخيم، تُمنح جوائز للأعمال والمشاريع المتميزة من قبل لجنة التحكيم.

وأكد الدكتور محمد عبد الظاهر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة (AIJRF)، أهمية الجائزة والدور الكبير الذي تُقدمه على المستويين، العالمي والإقليمي، قائلاً: «تُعد جائزة الاتصال الحكومي منذ انطلاقها حافزاً رئيسياً، وعالمياً، للعديد من الجهات والمؤسسات الحكومية، فهي ليست جائزة تقدم فقط للمتفوقين في هذا القطاع، بل أداة تعليمية وتحفيزية كبيرة.

وأشار إلى أن المؤسسة، وعلى مدار السنوات الأربع الماضية، تدعم الجائزة بشراكة استراتيجية مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، للإيمان بأهمية تلك الجائزة والأثر العالمي الإيجابي الذي تتركه كل عام.

مقالات مشابهة

  • أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية
  • والي الخرطوم يدين قصف المليشيا لمستشفى البلك للاطفال بالثورة
  • «الشارقة للاتصال» تعزز مهارات الشباب المبتكرين
  • حظك اليوم برج القوس الجمعة 5-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • تعاون بين “مؤسسة الجليلة” و”النهضة النسائية بدبي” لدعم المرضى
  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية