السومرية العراقية:
2024-07-08@14:31:14 GMT

اليابان توجه طلبا لإيران بشأن حركة حماس

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

اليابان توجه طلبا لإيران بشأن حركة حماس

طلبت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، من نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء، التحدث إلى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" لمحاولة تهدئة التوترات في الصراع مع إسرائيل. وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان صدر عنها، إن "كاميكاوا وعبد اللهيان اتفقا في اتصال هاتفي، على التعاون لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، كما اتفقا على أهمية تعاون المجتمع الدولي لتقديم الدعم الإنساني"، موضحة أن "نحو 900 ياباني موجودون حاليًّا في إسرائيل والأراضي الفلسطينية".



وجرى الاتصال بين الطرفين، في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لتصعيد هجومها على حماس الذي أثار أزمة إنسانية في غزة ومخاوف من صراع أوسع مع إيران.

من ناحيته، قال نائب كبير أمناء مجلس الوزراء هيديكي موراي في وقت لاحق، إن "الحكومة تعتزم إجلاءهم بطائرات عسكرية يابانية هذا الأسبوع".

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس التي تدير قطاع غزة والمدعومة من إيران بعد الهجمات التي شنها مقاتلو الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل 1300 معظمهم مدنيون في أكثر يوم يشهد سقوط قتلى في تاريخ إسرائيل الممتد 75 عامًا.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الأحد،7 تموز 2024 ، أن إصراره على شن عملية عسكرية على رفح، جنوبي قطاع غزة ، دفع حركة حماس إلى طاولة المفاوضات، مشددا على أن مقترح الصفقة الذي تم الاتفاق عليه مع إسرائيل والذي حظي بمباركة الرئيس الأميركي، جو بايدن، "سيسمح لإسرائيل بإعادة الرهائن دون الإضرار بأهداف الحرب" المتواصلة منذ 275 يوما.

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب نتنياهو في ظل تعالي الأصوات من جهات أمنية وسياسية في إسرائيل وكذلك من قبل عائلات أسرى محتجزين في قطاع غزة، تتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية بالعمل على تقويض فرص التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس لتبادل الأسرى، والعمل على عرقلة الصفقة المحتملة لأسباب سياسية تتمحور حول بقائه في السلطة.

إقرأ/ أيضا: إسرائيل وحماس تستأنفان المفاوضات اليوم - ترقّب وتفاؤل حذر

وقال نتنياهو إنه "يواصل تمسكه الثابت بالمبادئ التي اتفقت عليها إسرائيل" والتي تتمثل بأن "أي صفقة ستسمح لإسرائيل بالعودة للقتال حتى تتحقق جميع أهداف الحرب؛ لن يُسمح بتهريب الأسلحة إلى حماس عبر حدود غزة مع مصر؛ لن يُسمح بعودة آلاف الإرهابيين المسلحين إلى شمال قطاع غزة؛ إسرائيل ستعمل على زيادة عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم إعادتهم من أسر حماس".

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أنه خلال المداولات التي عقدها قبل أيام، أضاف نتنياهو شرطا إسرائيليا جديدا في إطار المفاوضات عبر الوسطاء مع حركة حماس، يتمثل بـ"تفتيش المواطنين الغزيين العائدين إلى شمال القطاع"، ونقلت القناة عن مسؤولين في أجهزة الأمن الإسرائيلية تقديراتهم بأن "حماس لن تكون جاهزة للموافقة على هذا الطلب".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أمين جامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه
  • أبو الغيط يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان
  • نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس
  • حركة فتح: إسرائيل تريد القضاء على أي أفق لإقامة الدولة الفلسطينية
  • حركة "فتح": إسرائيل تريد القضاء على أي أفق لإقامة الدولة الفلسطينية
  • وفد قيادي من حماس يلتقي قيادات المقاومة الفلسطينية
  • حركة فتح: مفاوضات جدية خلال الـ 84 ساعة الماضية حول تبادل الأسرى
  • حركة حماس تؤكد رفضها لأي خطط لتجاوز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل غزة
  • حماس تصدر بيانا حول مستقبل قطاع غزة