صحار ـ «الوطن»:
نظمت لجنة التطوير العقاري والمقاولات بفرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة برنامج الضمان العشري تحت عنوان (التحديات- الحد من المخاطر) وذلك تحت رعاية المهندس علي بن أحمد المعشني مدير عام الأسكان والتخطيط العمراني بمحافظة شمال الباطنة وبحضور المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة الفرع وعدد من رجال الأعمال.


هدف البرنامج إلى تسليط الضوء على أخطاء البناء، والضمان العشري في القانون والعقود الهندسية، ومعرفة الأخطاء المهنية للمهندسين المعماريين والمدنيين.
وأشار المهندس حافظ بن ناصر الربيعي رئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات بفرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة إلى أن اللجنة تسعى إلى تعزيز جهودها في خدمة أصحاب وصاحبات الأعمال، وتحقيق رؤية الغرفة في تنمية القطاع الخاص العماني؛ ليكون شريكًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية المستدامة خاصة في ظل رؤية عمان 2040.
وقال: البرنامج يأتي نظرًا للحاجة الملحة التي تفرضها التنمية العمرانية المتسارعة، ليست فقط بمحافظة شمال الباطنة وإن كانت لها الثقل الكبير في هذا المجال، حيث إننا نشهد طفرة في عدد المشروعات في المحافظة، ومنها مشروعات نوعيّة، تخدم بيئة العمل التجاري. الأمر الذي يُحتّم علينا كلجنة التطوير العقاري والمقاولات إلى تسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي، للمساهمة في تحسين وتنظيم عمل قطاع الإنشاءات والبناء، والتعريف بأهم المعايير المهنية والقانونية والإنشائية والأخلاقية التي ينبغي أن تكون حاضرة مع ممارسي العمل الإنشائي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بمحافظة شمال الباطنة

إقرأ أيضاً:

مصر.. الحكومة تلغي اشتراطات البناء الجديدة.. وخبراء يتوقعون انتعاش القطاع العقاري

  القاهرة، مصر (CNN)--  ألغت الحكومة المصرية الاشتراطات التخطيطية والبنائية الصادرة في مارس/ آذار 2021، وقالت إن القرار يهدف إلى"تسهيل إجراءات إصدار تراخيص البناء لتخفيف العبء عن المواطنين ودعم حركة العمران"، وفقا لبيان رسمي.

وأكد خبراء أن القرار "سينعكس بالإيجاب على زيادة حجم المعروض من العقارات، ولن يؤثر على عودة ظاهرة البناء العشوائي مرة ثانية، كما سيؤدي إلى زيادة حجم الإنتاج والاستهلاك لمواد البناء".

واشترطت الحكومة الراغبين في الحصول على تراخيص بناء بالالتزام بتنفيذ المباني والمنشآت وفقًا للأكواد المصرية، والسماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التي يزيد عرضها على 10 أمتار.

وقال رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، محمد البستاني، إن "الحكومة وضعت اشتراطات جديدة للبناء عام 2021، للحد من ظاهرة العشوائيات في البناء، ونجحت بالفعل في تحقيق مستهدفها في ضبط التنمية العمرانية، وتزامن مع ذلك نجاح الحكومة في تطوير المناطق العشوائية وإنشاء أخرى بديلة للأهالي، ولكن كانت هناك صعوبات في إصدار التراخيص البناء في ظل هذه المنظومة مما استدعى الحكومة إلى إلغاء هذه الاشتراطات والعودة للنظام القديم، وذلك في إطار جهود الحكومة الجديدة لتيسير مناخ الاستثمار".

مقالات مشابهة

  • ورش ثقافية متنوعة في برنامج إثراء بمحافظة شمال الباطنة
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • ندوة تناقش سبل الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها بمحافظة ظفار
  • «الغرفة التجارية»: توقعات بانخفاض أسعار العقارات بعد عودة العمل بقانون 2008
  • مصر.. الحكومة تلغي اشتراطات البناء الجديدة.. وخبراء يتوقعون انتعاش القطاع العقاري
  • "اقتصادية الدولة" تستعرض مرئيات "الغرفة" حول "ضريبة الدخل على الأفراد"
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • بدء فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لتجربة العملاء والمراجعين بصحار
  • الصين تحفز القطاع العقاري وسط استمرار انكماش التصنيع
  • الصين تقر إجراءات لتحفيز القطاع العقاري