برعاية وحضور سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية، قائد قوة الأمن الداخلي "لخويا"، افتتحت بالدوحة اليوم أعمال مؤتمر المجموعة الاستشارية الدولية لفرق البحث والإنقاذ "انسراج" (INSARAG) التابعة للأمم المتحدة، والذي يعقد على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة أكثر من 90 دولة.
وحضر افتتاح المؤتمر كل من سعادة السيد عبد الله بن محمد الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة، وسعادة السيد جاسم بن سيف بن أحمد السليطي وزير المواصلات، وسعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، وسعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية، والسيدة ليزا دوتن مديرة التمويل الإنساني وتعبئة الموارد من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، وعدد من السادة المسؤولين والضيوف والمختصين في مجالي البحث والإنقاذ.


ويناقش المؤتمر، الذي تنظمه قوة الأمن الداخلي "لخويا"، العديد من الخطط والتطبيقات المستقبلية التي تتعلق بآلية الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ المعقدة وتحديات الوصول والأزمات، إلى جانب التأهب والاستجابة للكوارث من أجل إنقاذ المزيد من الأرواح والحد من النتائج السلبية في ضوء التداعيات التي أفرزتها كارثة تركيا وسوريا.
كما يسلط المؤتمر الضوء على المعالم الرئيسة لاستجابة البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية، مع عرض التحليلات الأساسية للاستجابة ومشروع التوصيات والدروس المستفادة من حيث ضمان المعايير والجودة وغيرها من القضايا.
وخلال الجلسة الافتتاحية، رحب العقيد الركن مبارك شريدة الكعبي الرئيس الإقليمي لأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط للمجموعة الاستشارية للبحث والإنقاذ لعام 2023، بأصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين والسادة المشاركين من دول العالم المختلفة، مشيرا إلى الدور الذي سيلعبه المؤتمر في تعزيز الخطط والتطبيقات المستقبلية التي تساهم بسرعة الاستجابة في تقديم عمليات البحث والإنقاذ والمساعدات الإنسانية.
كما توجه بالشكر للوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة لجهودها المتواصلة في تقديم الدعم لعمليات البحث والإنقاذ التي تضطلع بها المجموعة الاستشارية الدولية.
بدوره، أكد سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية، حرص دولة قطر على تقديم المساعدات الإنسانية في مناطق الكوارث والنزاعات بمشاركة منظمات الأمم المتحدة المعنية.
وأشار إلى الدروس المستخلصة من الاستجابة العاجلة لدولة قطر للزلزال الأخير الذي حدث في تركيا، والتي من أهمها ضرورة تكثيف التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الدولية المانحة ومؤسسات الأمم المتحدة والهيئات والمنظمات الأخرى، وتطوير إجراءات التمويل الاستباقي اعتمادا على التوقعات العلمية للكوارث.
كما أشار سعادة السيد الكواري في هذا السياق إلى أهمية إقامة شراكات عبر عقود إطارية مع الموردين، فضلا عن تخصيص لجنة داخلية دائمة الانعقاد للاستجابة للكوارث.
ومن جهتها، أوضحت السيدة ليزا دوتن، مديرة التمويل الإنساني وتعبئة الموارد من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أن الغرض من هذا المؤتمر يتمثل في الوصول إلى اتفاق بشأن المقترحات والدروس المستفادة التي تم الوقوف عليها، بهدف وضع استراتيجيات مشتركة وخطط عمل للمجموعة الاستشارية الدولية.
يشار إلى أن استضافة دولة قطر لهذا المؤتمر الدولي تأتي تقديرا للدور الحيوي الذي اضطلعت به مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية بالاستجابة السريعة لعدد من الكوارث حول العالم، حيث اختارت المجموعة الاستشارية الدولية دولة قطر رئيسا إقليميا لفرق البحث والإنقاذ من إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط لعام 2023.
ويندرج المؤتمر ضمن أجندة المجموعة الاستشارية الدولية للوقوف على التجارب المستخلصة من الأحداث والكوارث التي وقعت في مناطق مختلفة من العالم، وما نجم عنها من خسائر بشرية ومادية، ما يحتم ضرورة استخلاص الدروس المستفادة وتقييمها لما بعد الكارثة، خصوصا بعد كارثة زلزالي تركيا وسوريا.
وتضم المجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ أكثر من 90 دولة ومنظمة تحت المظلة الأممية، وتعتمد في أنشطتها على قرار الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة الصادر في ديسمبر 2002، والداعي إلى دعم المردودية والتنسيق الخاصين بالمساعدة الدولية في مجال البحث والإنقاذ بالمناطق العمرانية.
وقد أوكلت إلى المجموعة العديد من المهام، ومن أهمها التأهب والاستجابة للكوارث، وبالتالي إنقاذ المزيد من الأرواح والحد من النتائج السلبية، فضلا عن وضع معايير لفرق البحث والإنقاذ بالمناطق الحضرية، ومنهجية للتنسيق الدولي في الاستجابة للزلازل، وذلك بناء على إرشادات المجموعة التي حددتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وشهد عمل مجموعة "انسراج" خلال كارثة الزلزال في تركيا وسوريا تطبيقا عمليا لتلك المهام وفق أنظمة وقواعد متفق عليها دوليا لصالح تعاون مستديم بين الفرق الوطنية للبحث والإنقاذ بالمناطق العمرانية العاملة في الساحة الدولية، لا سيما في ظل التغيرات المناخية العالمية التي تؤذن بكوارث مثل الفيضانات والزلازل، والتي يجب الاستعداد لها جيدا وبمرونة عالية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: المجموعة الاستشاریة الدولیة سعادة السید دولة قطر

إقرأ أيضاً:

"التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

أوصى المؤتمر العاشر لمجمع إرادة والصحة النفسية - خدمات إرادة بجدة، المنعقد تحت شعار "رؤية متكاملة عن الإدمان من الوقاية إلى التأهيل"، بعدد من التوصيات المهمة التي تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة الإدمان وتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية المقدمة.
جاء ذلك في ختام فعاليات المؤتمر التي استمرت يومين في جدة، بمشاركة الجهات المختصة في القطاع الصحي الحكومي والمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية والإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية.

وتضمنت التوصيات الختامية الحث على استمرار إقامة المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية لتبادل الخبرات بين المختصين والاطلاع على المستجدات في مجال علاج الإدمان، والتأكيد على ضرورة مواصلة الجهود التوعوية والتثقيفية في التعامل مع الإدمان والعوامل المرتبطة به.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التوعية والبحث العلمي وتطوير التأهيل".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

أخبار متعلقة مساعدات غذائية وإيوائية.. مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل أعماله الإنسانية في 3 دولمركز الملك سلمان يواصل دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في الأردنمكافحة الإدمان

كما دعت التوصيات الجمعيات والجهات غير الربحية للمشاركة في الحملات التوعوية والتثقيفية لمواجهة آفة الإدمان، وأكدت على دعم البحوث والدراسات المتعلقة بالجوانب الوقائية والتأهيلية في مجال علاج الإدمان.
بالإضافة إلى ذلك، شملت التوصيات تفعيل الأدلة الاسترشادية لمراكز التأهيل والعمل على متابعة المخرجات، والاستفادة من المؤشرات والإحصائيات لتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التوعية والبحث العلمي وتطوير التأهيل".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور خالد بن كليب العوفي، رئيس المؤتمر والمشرف العام على مجمع إرادة والصحة النفسية، أن المؤتمر تناول على مدى يومين 27 محاضرة و13 ورشة عمل بحثت في مختلف مجالات علاج الإدمان والطب النفسي. وأشاد بالمشاركة الواسعة من المختصين في هذا المجال، مشيرًا إلى أن المؤتمر أتاح فرصًا ثمينة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العلمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "التوعية والبحث العلمي وتطوير التأهيل".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة

وشدد الدكتور العوفي على أهمية مواصلة المملكة لجهودها في مكافحة آفة المخدرات، والعمل على تحسين وتطوير الخدمات العلاجية والتأهيلية، بما يساهم في رفع كفاءة العاملين في هذا القطاع الحيوي وتقديم أفضل الخدمات للمرضى والمجتمع.

يُذكر أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز المعرفة المبنية على الأدلة، وتطوير مهارات الممارسين في مجال علاج الإدمان، وتوفير منصات للتواصل العلمي بين المختصين والممارسين.

مقالات مشابهة

  • عُمان تشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض
  • بنغازي تطلق مؤتمر تحسين بيئة الاستثمار في ليبيا
  • انطلاق "مؤتمر العمل البلدي الخليجي" في الرياض.. غدًا
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تنظّم النسخة الثالثة من مؤتمر الصحة النفسية
  • شرطة أبوظبي تبحث مع الشركاء استعدادات تنظيم مؤتمر الرابطة الدولية للشرطة النسائية
  • شرطة أبوظبي تبحث استعدادات تنظيم مؤتمر الرابطة الدولية للشرطة النسائية 2025
  • شرطة أبوظبي‬⁩ تبحث مع الشركاء استعدادات تنظيم مؤتمر الرابطة الدولية للشرطة النسائية 2025
  • افتتاح مؤتمر جراحة الأوعية 2024.. تقنيات حديثة للتشخيص والعلاج المتطور
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر