بدأت جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة في دورتها الثامنة عشر للعام الدراسي 1445هـ /2023م بتصدير خطاب واستمارة الترشيح لجميع إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة ،وتتمثل شروط الترشيح في أن يكون المرشح من طلاب أو طالبات معاهد وبرامج التربية الخاصة المنتظمين في مختلف المراحل التعليمية، وأن يكون التفوق أو الإبداع في أحد مجالات الجائزة، وأن يكون تفوق أو إبداع المرشح بجهد شخصي، وألا يكون قد سبق للمرشح الفوز بالجائزة في الدورات الثلاث الماضية.

ويمكنكم الاطلاع ضوابط الترشيح العامة والموعد النهائي لاستقبال الترشيحات من مختلف مناطق ومحافظات المملكة من خلال الموقع الرسمي للجائزة وتعبئة استمارة الترشيح بالمعلومات المطلوبة حيث سيكون الترشيح إلكترونيا www.binsultanaward.com
وقال الأستاذ أحمد بن عبد الله السويدان رئيس اللجنة العلمية نعلن بكل اعتزاز وامتنان بدء استقبال الترشيحات للدورة الثامنة عشر من جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في مجال التربية الخاصة ، وندعو جميع المهتمين والمبدعين في مجال التربية الخاصة للمشاركة في هذه الجائزة وتقديم ترشيحاتهم .
كما اعتمدت اللجنة العلمية للجائزة المجالات التي يحق للطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية بما فيها التعليم العالي الدخول فيها وهي، حفظ القرآن الكريم وتجويده، حفظ الحديث الشريف، التفوق الدراسي، الإبداع ويشمل الإبداع العلمي والإبداع الأدبي والإبداع الفني ويتمنى فريق الجائزة النجاح والتوفيق لجميع المشاركين، ونتطلع بشغف لاكتشاف الإبداع والتميز في مجال التربية الخاصة خلال هذه الدورة الجديدة.
وبهذه المناسبة أكد المشرف العام على الجائزة الدكتور ناصر بن علي الموسى على أهمية هذه الجائزة، التي تأتي في إطار الحراك السريع الذي تشهده بلادنا الحبيبة لدعم التفوق والتألق والإبداع في كافة المجالات، وبالذات المجالات التربوية والتعليمية. وقدم الشكر والتقدير لأسرة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان – يرحمه الله – على تبني هذه الجائزة التي تعنى بفئة غالية هم الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة بالتعليم العام والتعليم الجامعي ، مضيفا أن الجائزة تعمل على الإسهام في الارتقاء بمستوى أدائهم الدراسي، وتشجيعهم وتقدير مواهبهم وإبداعاتهم، وتفعيل مشاركتهم الإيجابية في المجتمع. ودعا الله أن يحفظ مملكتنا الغالية، وأن يحفظ عليها أمنها واستقرارها، وقيادتها الحكيمة الرشيدة كي تواصل مسيرة الخير والعطاء والنماء. هذا وتحث الجائزة جميع المرشحين سرعة رفع الترشيحات ، لتتمكن اللجنة من عمليات الفرز واختيار المرشحين من كلا الجنسين في جميع المجالات سابقة الذكر، تمهيداً لرفعها للجنة العليا لاعتمادها فوز اربعون طالباً وطالبة، سينضمون بإذن الله تعالى لمسيرة التميز المستمرة ، ويحصل كل فائز وفائزة على خمسة آلاف ريال، بالإضافة إلى شهادة تفوق وإبداع وهدية عينية تقدم في الحفل السنوي للجائزة.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة مشروع خيري لرعاية المبدعين والمتفوقين دراسياً من طلاب وطالبات التربية الخاصة . فقد أنشئت عام 1425هـ – 2005 م . وتحرص الجائزة على إقامة حفلها السنوي لتكريم وتشجيع الفائزين والفائزات يحضره أولياء الأمور والمتخصصون وبرعاية كريمة من إحدى الشخصيات الاعتبارية بالمجتمع .
وتهدف إلى الاهتمام بذوي الإعاقة وتقدير إبداعاتهم وتشجيعهم، وتفعيل مشاركتهم الإيجابية في المجتمع، وتوعية المجتمع بقدراتهم وإبداعاتهم، إضافة إلى تواصل أعمال الشيخ محمد بن صالح بن سلطان الخيرية واستمرارها في دعم جميع فئات المجتمع بما فيهم ذوي الإعاقة .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التربیة الخاصة والإبداع فی الإبداع فی

إقرأ أيضاً:

منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.. استنكار من والدة الأخير وعريضة للتراجع

متابعة بتجــرد: تم الإعلان عن تكريم الأمير هاري بجائزة بات تيلمان 2024 ESPYS، الشهر الجاري، وهي جائزة تحمل اسم لاعب كرة القدم المحترف السابق بات تيلمان، الذي ترك مسيرته الكروية للخدمة في الجيش بعد أحداث 11 سبتمبر وقتل خلال خدمته.

لكن يبدو أن هذا التكريم قد أغضب الكثير من الأمريكيين، وعلى رأسهم والدة بات تيلمان التي استنكرت الأمر، وقد تم توقيع عريضة في هذا السياق.

وجرت العادة أن تُمنح الجائزة “لشخص لديه علاقة قوية بالرياضة وقد خدم الآخرين بطريقة تحاكي إرث لاعب اتحاد كرة القدم الأمريكي السابق وحارس الجيش الأمريكي، بات تيلمان”، وسيحصل دوق ساسكس على الجائزة “تكريماً لعمله الدؤوب في إحداث تأثير إيجابي لمجتمع المحاربين القدامى من خلال قوة الرياضة”.

فالأمير هاري كان قد خدم في القوات المسلحة البريطانية لمدة عقد من الزمن قبل تأسيس مؤسسة Invictus Games Foundation، التي “أنشأت منصة دولية لدعم الجرحى والمصابين والمرضى من الرجال والنساء”.

وتشهد ألعاب Invictus، التي احتفلت بعامها العاشر مؤخراً، تنافس الجنود والنساء الجرحى والمصابين والمرضى – سواء كانوا من الخدمة أو المحاربين القدامى ودول العالم – في رياضات مختلفة.

وتدعو العريضة التي حصلت على 32 ألف توقيع حتى الآن والتي تم إطلاقها في 27 يونيو، شبكة ESPN إلى إعادة النظر في منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.

وقد تم إنشاؤها من قبل باتي ميشيل، الذي كتب أن الجائزة يجب أن تمثل قيم بات تيلمان و”تكريم شخص، مثل تيلمان، أظهر التزاماً ثابتاً تجاه فريقه وبلده”.

وجاء في العريضة: “الأمير هاري، بصفته ضابطاً عسكرياً سابقاً، كان متورطاً في جدل يشكك في أهليته للحصول على هذا المستوى من التكريم”.

كما ورد فيها: “لقد واجه اتهامات بتعريض جيشه للخطر من خلال الكشف العلني عن عمليات القتل العسكرية”.

أما والدة بات تيلمان الذي تم تكريمه بعد وفاته بوسام النجمة الفضية ووسام القلب الأرجواني لمشاركته في القتال في الحروب فتشعر بالاشمئزاز لأن الأمير هاري سيحصل على تكريم باسم ابنها، حسب ما ذكرت الدايلي ميل.

وبحسب ما ورد في المجلة فإن ماري تيلمان، ليست معجبة بالقرار وتتساءل عن سبب اختيار هاري على حساب مرشحين أكثر استحقاقاً.
وقالت ماري: “أنا مصدومة من اختيارهم لشخص مثير للجدل ومسبب للانقسام لتلقي الجائزة عندما يوجد أشخاص أكثر جدارة لمنحهم هذه الجائزة”.

ولم يتوقف الأمر عند ماري، بل عبر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم من الأمر، مستخدمين مقارنة بسيطة بين بات تيلمان والأمير هاري، وهي أن الأول تخلى عن حياته الشخصية للدفاع عن وطنه، فيما الثاني تخلى عن واجباته الملكية والعسكرية للعيش في بلد آخر وتحقيق مكاسب مادية.

AMANDA PLATELL: It took a real hero to call Harry out for abandoning his family and his country https://t.co/lT1KddrUbQ pic.twitter.com/iW4Ei5om6x

— Daily Mail Online (@MailOnline) July 2, 2024 main 2024-07-05 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.. استنكار من والدة الأخير وعريضة للتراجع
  • جائزة خليفة التربوية تطلق دورتها الثامن عشر
  • تعليم الوادي الجديد تناقش آخر المستجدات الخاصة بمنظومة العمل
  • بالوثائق.. التربية تفتح باب الترشيح لقناة المتميزين
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • مستشفيات جامعة أسوان تستقبل الشيخ سلطان القاسمي لإنطلاق فاعليات قافلة طبية مجانية لمرضي العيون
  • ننشر رابط التقديم الإلكتروني للصف الأول الثانوي بكفر الشيخ
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين
  • وزارة الإسكان: فتح باب الترشح لجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب