موقع 24:
2024-10-08@06:17:29 GMT

تحذير دولي: غزة على مشارف "كارثة جوع"

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

تحذير دولي: غزة على مشارف 'كارثة جوع'

يوشك مخزون الأغذية في متاجر قطاع غزة المحاصر، والمستهدف بقصف إسرائيلي عنيف منذ 11 يوماً، على النفاد، بحسب برنامج الأغذية العالمي، الذي حذر من كارثة جوع خطيرة تضاعف معاناة 2.4 مليون فلسطيني، يعيشون في ظروف مأساوية.

وقالت المنظمة، إن المخزونات بدأت تنخفض في المستودعات داخل القطاع الفلسطيني المحاصر، لكن على مستوى المتاجر، الوضع أكثر خطورة.

#غزة الآن تحتاج إلى تكاتفنا من أجل دعم العائلات.

الوضع يزداد سوءاً، أيام قليلة وستنفذ جميع الإمدادات الحيوية.

???? سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي هند صبري @HendSabry تتحدث حول الوضع الراهن.

يمكنكم التبرع الآن من خلال: https://t.co/3NIzp4cBpZ pic.twitter.com/e3I0E4OEp4

— برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (@WFP_Arabic) October 17, 2023 وقالت الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط عبير عطيفة لصحافيين في الأمم المتحدة في جنيف، عبر رابط فيديو من القاهرة،: "الوضع في غزة يزداد سوءاً كل دقيقة: الوضع الإنساني ولكن أيضا وضع الأمن الغذائي".
وأضافت أن "المخزونات الحالية من المواد الغذائية الأساسية تكفي لمدة أسبوعين فقط، وهذا على مستوى تجار الجملة"، فيما تواجه المستودعات الموجودة في مدينة غزة شمال القطاع والمتاجر صعوبات في إعادة التزود بالسلع.وأوضحت "داخل المتاجر، تكفي المخزونات الغذائية لأقل من بضعة أيام، ربما 4 أو 5 أيام".
وأعلنت إسرائيل الحرب، غداة اختراق مقاتلي حركة حماس السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة، خلّفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.
وأدى القصف المتواصل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) إلى تسوية أحياء بكاملها بالأرض، ومقتل ما لا يقل عن 2800 شخص في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.وأصدرت إسرائيل أوامر لسكان شمال غزة بالمغادرة إلى الجنوب، لإخلاء المنطقة من المدنيين استعدادا لهجوم بري.
وقالت عطيفة، إنه من أصل 5 مطاحن في قطاع غزة، هناك مطحنة واحدة فقط تعمل بسبب المخاوف الأمنية وعدم توافر الوقود "وبالتالي فإن إمدادات الخبز تتضاءل ويصطف الناس لساعات للحصول عليه".
وأشارت إلى أن 5 مخابز فقط من أصل 23، تعاقد معها برنامج الأغذية العالمي في غزة، ما زالت قيد التشغيل.
وقالت، "إمداداتنا الغذائية داخل غزة بدأت تنفد".
وكانت قوافل مساعدات إنسانية متمركزة في العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، توجّهت الثلاثاء إلى معبر رفح باتّجاه غزة، وفق ما أعلن عاملون في مجال الإغاثة.
وصلت شحنات المساعدات الإنسانية جواً من عدة بلدان ومنظمات دولية، وأرسلت مصر عشرات الشاحنات، فيما تزداد الدعوات من حول العالم لتقديم التبرعات.وبينما تدعو واشنطن مصر للسماح للأمريكيين بمغادرة غزة، ردّت مصر بأن أي شخص لن يغادر ما لم تدخل المساعدات.
وأعلنت عطيفة، أن المنظمة حشدت أكثر من 300 طن متري من الأغذية المخصصة لقطاع غزة، والتي كانت في طريقها إلى معبر رفح، وهو ما يكفي لإطعام حوالى 250 ألف شخص لمدة أسبوع.
وتابعت، "الكل ما زال متفائلاً بأننا سنتمكن من الدخول إلى القطاع، ولهذا السبب هناك المزيد من الإمدادات في الطريق".
وختمت بالقول، "ندعو إلى السماح بوصول دون عوائق وبشكل آمن للإمدادات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل برنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

غزة - كتائب القسام تعلن قتل جنود إسرائيليين شمال القطاع

أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس ، مساء اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 ، عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين خلال توغلهم شمال قطاع غزة .

وقالت "القسام" إن مقاتليها "تمكنوا من تفجير منزل مفخخ مسبقا في قوة صهيونية قوامها 10 جنود وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة الحاووز غرب مخيم جباليا".

كما استهدف مقاتلو "القسام" دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافاه 4" حيث كان حولها عدد من الجنود، وتم استهداف مجموعة الإخلاء بقذيفة مضادة للأفراد أثناء محاولتهم نقل الجنود القتلى والجرحى شرق المخيم.

وفي بلدة بيت حانون، قالت الكتائب: "تمكنا من قنص جندي صهيوني في شارع البنات شرق البلدة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يكثف هجماته ضد الفلسطينيين شمال غزة
  • «الغذاء العالمي» يدرس تقليص مساعداته في تعز
  • القسام تقصف تل أبيب وتدك محور نتساريم وسط القطاع
  • لملس يبحث مع برنامج الغذاء العالمي سُبل الانتقال من الدعم الطارئ إلى المستدام
  • الدعم السريع يختطف موظفين يعلمون في برنامج الغذاء العالمي
  • برنامج الغذاء العالمي يعلن تقليص عدد المستفيدين بهذه المحافظة
  • غزة - كتائب القسام تعلن قتل جنود إسرائيليين شمال القطاع
  • منظمة الأغذية والزراعة تؤكد دعمها لبرنامج "ازرع الإمارات"
  • إمارة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي حول مستقبل الذكاء الاصطناعي واللغويات والاتصال العالمي
  • يخفن على حياتهن.. مراقبات في الجيش الإسرائيلي يصفن الوضع عند الحدود مع لبنان: خطير