النهار أونلاين:
2024-06-27@12:41:23 GMT

قضية باخرة إمدغاسن.. تأجيل محاكمة المتورطين

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

قضية باخرة إمدغاسن.. تأجيل محاكمة المتورطين

أجلت الغرفة الجزائية الثامنة لدى مجلس قضاء الجزائر الى تاريخ 29 اكتوبر ملف قضية فساد طالت باخرة “امدغاسن” التي كانت محل تحقيق قضائي. توبع فيها رجل اعمال “ح.م” ،رفقة متهمين آخرين ،وجاء سبب تأجيل القضية بطلب من هيئة الدفاع المتهمين.

كما تأتي هذه المحاكمة بعد ان قبلت المحكمة العليا الطعن بالنقض الذي تقدمت به هيئة دفاع المتهمين.


وتتعلق قضية الحال بتهريب باخرة المسماة إمدغاسن كانت محل تحقيق قضائي. وتم حجزها قضائيا والمقدر ثمنها بـ 18 مليون دولار أمريكي. كما توبع “ح.م” في قضية الحال انه قام بتهريبها الى فرنسا بقصد التصرف فيها. لتقع في محل حجوز قضائية في ميناء أجنبي. إلا أن العدالة الجزائرية تدخلت و قامت باسترجاعها شهر مارس بعدما اثبتت انها عائدات إجرامية. وأنها محل حكم نهائي بالمصادرة.

والجدير بالذكر، سبق وأن صدرت محكمة القطب بسيدي امحمد حكما يقضي ببراءة المدعو “ح.م”. من كافة التهم المنسوبة اليه من بينها إخفاء عائدات إجرامية ناتجة عن قضايا فساد وتبييض الأموال.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: محاكم

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. محاكمة المتهمين في قضية حريق استوديو الأهرام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظر محكمة جنح العمرانية، بعد قليل، ثانى جلسات محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلامياً بحريق استوديو الأهرام. 

وكانت قد أمرت جهات التحقيق بالنيابة العامة، بإحالة  4 متهمين في واقعة حريق ستوديو الأهرام بالعمرانية، إلى المحاكمة الجنائية، كما وجهت النيابة للمتهمين الأربعة تهمة الإهمال وإحالتهم إلى المحاكمة مخلى سبيلهم.

والمتهمون هم مسؤلو الكهرباء المسؤلين عن التوصيلات الكهربائية من شركة الإنتاج والدفاع المدني، والمسؤول عن اشتراطات الأمن الصناعي.

وكانت كشفت تحقيقات النيابة العامة في حريق "استوديو الأهرام"، بدائرة قسم شرطة العمرانية من خلال الاستماع لشهادة أفراد الأمن المكلفين بحراسة الاستوديو، وعدد من العاملين به، فشهدوا جميعًا بأن الحريق قد اندلع بأحد أبنية الاستوديو الخشبية، ولم يلبث إلا أن امتد لباقي أرجائه وما يحيط به.
كما انتقلت النيابة العامة إلى مستشفى الهرم، وسألت عددًا من مصابي الحادث البالغ عددهم تسعة.

وانتدبت النيابة العامة خبراء الإدارة العامة للأدلة الجنائية بوزارة الداخلية لمعاينة مسرح الحادث ورفع الآثار منه؛ لبيان سبب اندلاع الحريق، وتحديد نقطة بدايته ونهايته وانتشاره، ومدى وجود شبهة جنائية فيه، وأمرت بتشكيل ثلاث لجان؛ الأولى من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء وكلية الهندسة بجامعة القاهرة والإدارة الهندسية بمحافظة الجيزة، لمعاينة مسرح الحادث وبيان ما لحقه والعقارات المجاورة له، من خسائر وأضرار واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الأرواح، والثانية من مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة لمعاينة النخيل والأشجار بمحل الواقعة، وبيان ما أصابها من ضرر، وما إذا كان وجودها يشكل خطورة على الأرواح والأموال من عدمه، واللجنة الثالثة من قطاع الحماية المدنية لبيان مدى توافر الاشتراطات الخاصة بالوقاية من مخاطر الحريق قبل نشوبه وخضوعها للصيانة الدورية.
وكلفت النيابة العامة الشرطة بحصر المتضررين من جراء الحادث، كما طلبت تحرياتها حول الواقعة.
ورصدت النيابة العامة، فجر يوم السادس عشر من مارس لعام ٢٠٢٤؛ نشوبَ حريقٍ هائلٍ بـ"استوديو الأهرام" بدائرة قسم شرطة العمرانية؛ وعلى الفور انتقل فريق من أعضائها لمعاينة مسرح الحادث، فتبين أنه قطعة أرضٍ محفوفة بالأشجار والنخيل المحترقة، بها ثلاثة مبانٍ قد احترق معظمها، كما أسفرت المعاينة عن امتداد الحريق إلى عشرة عقارات مجاورة، تضم ست وأربعين وحدة سكنية، تسع عشرة وحدة منها محترقة كليًا، وباقي الوحدات محترقة جزئيًّا.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتنقيب عن الآثار داخل عقار لجلسة 17 يوليو
  • بعد قليل.. محاكمة المتهمين في قضية حريق استوديو الأهرام
  • تأجيل محاكمة 12 متهما في قضية فساد وزارة الري
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طبيب التجمع
  • تأجيل محاكمة 4 متهمين بقتل طبيب بالتجمع الخامس لسرقته
  • غدًا.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية «فساد وزارة الري»
  • رئيسة جمعية خيرية متابعة في قضية انشاء وكر للدعارة
  • 16 يوليو.. تأجيل محاكمة 5 متهمين بالاتجار في المخدرات وحيازة سلاح
  • لـ 14 سبتمبر.. تأجيل إعادة محاكمة المتهم في قضية خلية اللجان النوعية بالمرج
  • لـ 5 اغسطس.. تأجيل محاكمة المتهمين بخلية الجبهة