إلتقت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة وفد رفيع المستوى من وزارة التعليم الصينية برئاسة السيد  تشن چيا نائب وزير التعليم لجمهورية الصين الشعبية وعدد من رؤساء الجامعات الصينية وفي حضور الوزير المستشار لو تشون شنغ مدير المكتب العلمي والتعليمي بالسفارة الصينية و أ.

د. ناصر عبدالعال وكيل كلية الألسن ومدير معهد كونفوشيوس ، تناول اللقاء مناقشة التعاون الاكاديمي والبحثي بين جامعة عين شمس ووزارة التعليم الصينية والجامعات الصينية التي تربطها علاقات تعاون علمي وتعليمي من خلال الاتفاقيات الموقعة بين جامعة عين شمس والجامعات الصينية المختلفة .

 

وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس ، تاريخ التعاون مع الجامعات الصينية منذ عام ١٩٥٨ بإنشاء أول قسم علمي لتدريس اللغة الصينية وآدابها بكلية الالسن جامعة عين شمس ، وإنشاء فصل كونفشيوس عام ٢٠١٧ والذي ترقي إلى معهد كونفوشيوس بالتعاون مع جامعة قوانغدونغ للدراسات الأجنبية والتجارة الدولية .

 

 كما أشارت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس إلى التوسع في مجالات التعاون بين جامعة عين شمس والجامعات الصينية ليشمل القطاع الطبي والهندسي ، واتفاقية التعاون العلمي وتبادل الأساتذة والأبحاث المشتركة  بين جامعة عين شمس وجامعة فودان الصينية على مستوى المستشفيات والمشاريع المشتركة في مجال الأمراض السرطانية ، وفي القطاع الهندسي تم تأسيس ورشة لوبان الصينية للتدريب على تطبيقات العلوم الهندسية في مجال السيارات والنقل بالتعاون مع الأكاديمية الفنية بمدينة تيان چين الصينية لاديب وتأهيل الطلاب بكلية الهندسة قبل التخرج والالتحاق بسوق العمل.

جامعة عين شمس تكرم طلاب الألسن المتدربين على الترجمة الفورية بمقر الأمم المتحدة مركز الجودة والاعتماد بجامعة عين شمس يواصل دعمه لبرامج الإرشاد السياحي بكلية الآداب مركز بحوث الشرق الأوسط يحتفل باليوبيل الذهبي لـ نصر أكتوبر محظورات امتحانات الميدتيرم بجامعة عين شمس في الفصل الدراسي الأول أخبار التعليم |قرار عاجل بمنح فرصة جديدة للمستبعدين من مسابقة 30 ألف معلم لاجتياز التدريبات .. جامعة عين شمس تفتح باب التقدم للدبلوم المهنى بمركز الجودة عميد علوم عين شمس يكشف موعد امتحانات الميدتيرم أستاذ جامعي: المعلم الركيزة الأساسية للنهوض بالعملية التعليمية ألسن عين شمس تعلن تعليمات عاجلة لطلاب الفرقة الأولى وحش الفيزياء.. خبراء التعليم: الدروس الخصوصية من أسباب ضياع هيبة المعلم.. وعودتها أساس إصلاح وتحديث المنظومة التعليمية تعيينات جديدة بجامعة عين شمس في 4 كليات

 

وتحدثت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس عن التطور الكبير الذي شهدته جامعة عين شمس في السنوات الأخيرة على مستوى البحث العلمي والنشر الدولي وفي مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتبوؤها ترتيب مرتفع في التصنيف الدولي . 


وأعربت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس عن رغبة الجامعة في فتح أفاق جديدة للتعاون مع الجامعات الصينية التي تزور الجامعة وتقدم البرامج والتخصصات المختلفة بها للطلاب والباحثين بجامعة عين شمس من خلال ملتقى الجامعات الصينية بكلية الهندسة بجامعة عين شمس ، متمنية للملتقي العلمي والتكنولوجي النجاح التام.

ومن جانبه أعرب الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس ، عن تقدير الكلية على مستوى الأساتذة والباحثين والطلاب للتعاون مع الجانب الصيني في إنشاء ورشة لوبان بكلية الهندسة واصطحب الدكتورة غادة فاروق والوفد الصيني في جولة تفقدية داخل ورشة لوبان.

وقد قدم تشن چيا الشكر لقيادات جامعة عين شمس على حفاوة الاستقبال واستعرض من جانبه مجالات التعاون الاكاديمي والبحثي بين جامعة عين شمس والجامعات الصينية مؤكدا على رغبة وزارة التعليم الصينية والجامعات الصينية التي تشارك في ملتقى الجامعات الصينية بكلية الهندسة في فتح المزيد من آفاق التعاون في التخصصات المختلفة.

وعلى هامش اللقاء قامت الدكتورة غادة فاروق والدكتور عمر الحسيني بمرافقة نائب وزير التعليم الصيني والوفد المرافق في افتتاح ملتقى الجامعات الصينية بحرم كلية الهندسة.

وعلى جانب آخر .. كانت قد أعلنت إدارة البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن أفادت وزارة التعاون الدولى بأنه فى ضوء التعاون والتنسيق المستمر مع الحكومة الصينية لتعظيم الاستفادة من برنامج القدرات
لتدريب الكوادر الحكومية المصـرية باعتزام وزارة التجارة الصينية تقديم نوعين من المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه خلال العام الحالى :


-  النوع الأول من برامج الماجستير والدكتوراه: وهو التقديم المباشرScholarship University Program MOFCOW ويتضمن 38 برنامجًا ( 37 برنامج ماجستير،
برنامج واحد دكتوراه) وبدراسة هذه البرامج تبين أنه يمكن الاستفادة من منحتين دراسيتين لدرجة الماجستير على النحو التالى :
Master Program of Educational Management.

Master Program of Comparative Education.

بينما النفقات التى يتحملها الجانب الصينى : نفقات البرنامج الدراسى ، نفقات الإعاشة، تذكرة ذهاب وعودة على الدرجة الإقتصادية، وعلى الراغبين فى الترشح استيفاء المستندات المتاحة على الموقعين الالكترونيين وذلك حتى يتسنى للجانب الصينى عقد المقابلات اللازمة والإختيار بين المرشحين
http://campuschina.org 
http://chinaaid-aibo.cn 

بينما بعد استيفاء استمار التقديم يرفق بها أصل كافة المستندات المطلوبة ثم يتم التوجه للادارة المركزيه للبعثات بالعنوان التالى ( 7 شارع
الدكتور ابراهيم ابو النجا ـ حى السفارات ـ وزارة التعليم العالى ـ الدور الرابع ) وفى حالة اذا كان المتقدم يعمل بإحدى الجهات الحكومية يجب ، تقديم موافقة جهته على الترشيح للمنحة.

وأشار إلى أنه أخر موعد لتسليم المستندات للإدارة المركزية للبعثات للنوع الأول من برامج الماجستير والدكتوراه : 5/21 /2023 .


- النوع الثانى من برامج الماجستير والدكتوراه: يتم تقديمه من خلال مجلس الصين للمنح الدراسية CSC وهو برنامج يتضمن برامج دراسية فى 26 جامعة ويتم التقديم فيها بشكل مباشر من المرشحين إلى الجامعات المختارة .

وأوضحت أن أخر موعد للتقديم : 6 يونيو 2023 وللإطلاع على كافة شروط التقدم وقائمة الجامعات الصينية يرجى التكرم بزيارة الرابط التالى:
https://studyinchina.csc.edu.cn/?9FyBl6JDFLTe=1683550513905#/login 

وذلك علمًا بأن الادارة المركزية للبعثات لا تتحمل ايه نفقات عن هذه المنح

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عين شمس رئيس جامعة عين شمس كلية الهندسة الهندسة عين شمس الماجستیر والدکتوراه بین جامعة عین شمس الجامعات الصینیة التعلیم الصینیة بجامعة عین شمس وزارة التعلیم بکلیة الهندسة کلیة الهندسة من برامج

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة إكستر البريطانية، يضم د. بيتر كلاك رئيس الشراكات العالمية بالجامعة، والبروفيسور ريتشارد فوليت نائب رئيس الجامعة، بحضور د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس، ود. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ومارك هوارد مدير المجلس الثقافي البريطاني، وشيماء البنا رئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية الاجتماع، أكد الوزير استمرار العمل على تطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتوسع في عقد الشراكات الدولية التي تسهم في تعزيز تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية، مثمنًا الشراكات التي تم عقدها بين الجامعات المصرية والبريطانية والتي تدل على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وما أثمرت عنه من تجارب ناجحة وإثراء لتبادل الخبرات بين الجانبين.

وأشار الوزير، إلى توقيع عقود مع جهات التأهيل والتصنيف البريطانية التي تضم الكلية الملكية للجراحين، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، والمعهد المعتمد لتكنولوجيا الهندسة المعمارية، لتوفير استشارات للجامعات المصرية وتنفيذ عدة برامج مشتركة، لافتًا إلى أهمية ما تمثله هذه الاتفاقيات من تعزيز لجودة التعليم العالي وفتح الباب لاعتماد الخريجين المصريين بالنقابات الدولية، ورفع جودة التعليم المقدم في مجالات الطب والهندسة والتأكيد على جودة مستوى التعليم الجامعي المصري.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، اهتمام الدولة المصرية بملف إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة دوليًا في مصر، لافتًا إلى نجاح التجربة التي أصبحت اليوم أحد الروافد المُتميزة للتعليم الجامعي، وبلغ عددها 9 أفرع للجامعات الدولية بالإضافة إلى 10 جامعات باتفاقيات دولية وإطارية وقوانين خاصة، تقدم فرصًا للحصول على تعليم بمستوى دولي من خلال شراكات عالمية مع كُبرى الجامعات الدولية للطلاب المصريين أو الوافدين للدراسة بمصر، بهدف الارتقاء بالمنظومة التعليمية المصرية وتأكيدًا لمكانة مصر الرائدة في هذا المجال، مشيرًا إلى أننا لدينا اليوم 111 جامعة متنوعة ما بين حكومية وأهلية وخاصة ودولية وتكنولوجية إضافة إلى 181معهدا.

ولفت الوزير إلى ترحيب الوزارة بالتعاون مع جامعة إكستر، والاستفادة من خبراتها في ربط التعليم بسوق العمل، مشيرًا إلى لقائه مع وفد الجامعة على هامش زيارته للندن ومشاركته في المنتدى العالمي للتعليم.

وناقش الاجتماع آفاق التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة إكستر، وكذا مناقشة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في هذا الشأن، لتقديم برامج دولية مشتركة بين جامعة إكستر، وجامعة عين شمس وبالأخص جامعة عين شمس الأهلية، وفرع الجامعة الجديد بالعبور، والتركيز على البرامج والتخصصات الدراسية التي تلبي احتياجات سوق العمل.

ومن جانبه، أعرب د. بيتر كلاك عن سعادته بالتعاون مع الجامعات المصرية، مشيدًا بالتقدم الذي تشهده منظومة التعليم العالي المصرية، ودورها الرائد بالمنطقة العربية والقارة الإفريقية، مثمنًا الإمكانيات التي تتمتع بها جامعة عين شمس، وبخاصة في مجال التعليم الطبي والهندسي وامتلاكها منظومة متقدمة بمستشفيات جامعة عين شمس، مما يعزز فرصة نجاح التعاون مع الجامعة في هذه التخصصات الدراسية، كما أثنى على التعاون المثمر الذي تقدمه الوزارة وتقديم كل الدعم والتسهيلات لإتمام اتفاق التعاون بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفجيرة تفتتح فرعا لمعهد كونفوشيوس لتعليم اللغه الصينية
  • جامعة الزقازيق تستقبل وزيري التعليم العالي الأسبقين خلال زيارتهما لمناقشة رسالة دكتوراه
  • وزير التعليم العالي: ضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الجامعات
  • «وام» تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث التعاون المشترك
  • “وام” تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها بالذكرى الـ 70 لتأسيسها
  • حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب