الذهب والفضة من المجوهرات المفضلة لدى كثير من الفتيات والسيدات، إذ يتم ارتداؤها في المناسبات المختلفة، كما أن البعض منهن يفضل ارتدائها بشكل دائم، الأمر الذي يفقدها لمعانها، وبالتالي يبحثون عن طرق مختلفة تساعد على إعادة لمعانها ورونقها من جديد.

ويستعرض موقع" المشهد اليمني" فى السطور التالية طرقا مختلفة تساعد على تلميع الفضة والذهب وموجودة في كل منزل، ومنها عجينة الصودا، وذلك لأنها تتميز بفعاليتها الكبيرة في تنظيف المجوهرات الفضيّة، دون أن تترك أي خدوش عليها، لذلك يجب خلط القليل من الماء الساخن مع صودا الخبز للحصول على عجينة رخوة جدا، وفقا لما ذكرته قناة «العربية».

عجينة الفازلين

ومن ضمن الحيل التي تساعد على تنظيف المجوهرات الفضية أو الذهبية؛ استخدام عجينة الفازلين، إذ تعد من الوصفات السحريّة في تنظيف المجوهرات الذهبيّة، لفعاليتها الكبيرة في هذا المجال، إذ يمكن تحضيرها من خلال خلط كمية من الماء، والفازلين، والصابون السائل، ومسحوق الطبشور، للحصول على عجينة سميكة يمكن استعمالها لفرك القطع الذهبيّة بواسطة قطعة قماش ناعمة.

معجون الأسنان

ومن الطرق التي تساعد على تلميع الفضة ومتوفرة في المنزل؛ معجون الأسنان، لأنه يحتوي على مواد كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في التخلص من البقع الخفيفة من القطع الفضية وتركها لامعة وناعمة بعد شطفها بالماء، وبمجرد أن تجف وتنظف استخدمي قطعة قماش ناعمة لتلميع الإكسسوارت الفضية وتخزينها في مكان مظلم وبارد وذلك وفقا لموقع « Salonprive».

تنظيف الفضة بالملح والليمون اقرأ أيضاً بعد الرفض..حماس تحمل الدول الرافضة الدماء التى ستهدر أبو حمزة يكشف عن استعداد سرايا القدس والمقاومة لصد العملية البرية الإسرائيلية «فيديو» كلمة نارية.. أبو حمزة لجيش الاحتلال الإسرائيلي: أهلا بكم في الجحيم «فيديو» بلا تجاعيد.. 4 ماسكات من الطبيعة للبشرة فرصة ذهبية لا تفوتها.. تعرف على أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء إرتفاع أسعار الذهب 3 بالمئة بسبب «أحداث غزة» وتوقعات الفائدة العليمي يدعو للخلاص من المليشيا ويحسم موقف الشرعية من السلام والحرب المشاط يرد على تصريح أمين عام مجلس التعاون الخليجي بشأن المحادثات اليمنية التعاون الخليجي يعلن عودة محادثات السلام إلى الوراء بسبب الهجوم الحوثي على الحد الجنوبي السعودي ذهب لتغطية قصف الاحتلال منازل في غزة.. فكانت الفاجعة وجد عائلته 15 فردا قد استشهدوا جميعا ”فيديو” الكويت تحتفل بتكريم 5 مبدعين على هامش اجتماعات وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي عندما يكون الشجار ”أكثر من اللازم“ طرق لإنهاء الخلافات الزوجية

تنظيف الفضة بالملح من الطرق الشهيرة، إذ يمكنك تنظيف الفضة بعصير الليمون والملح في دقيقة واحدة، من خلال عصر ليمونة في وعاء وأربع ملاعق كبيرة من الملح، ثم وضع كمية من الماء الساخن، ووضع القطع الفضية في الخليط، وتركها لمدة تصل إلى 5 دقائق، وبعد ذلك قومي بإزالتها باستخدام قطعة قماش لفرك البقع.

الخل وصودا الخبز

الخل من الطرق التي تساعد على تلميع الفضة، لكن يجب إضافة مكونات أخرى إليه، منها صودا الخبز مثلا، وذلك بعد نقع القطعة المطلوب تلميعها في محلول مكون من ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز ونصف كوب من الخل الأبيض لمدة من 2 إلى 3 ساعات، ثم بعد ذلك اشطفيها وجففيها.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: تساعد على

إقرأ أيضاً:

تصنيع أول ياقوتة في العالم من نفايات الأحجار الكريمة

طورت صوفي بونز، المحاضرة من جامعة غرب إنجلترا في بريستول، تقنية أدت إلى ابتكار أول ياقوتة في العالم مزروعة في المختبر من نفايات الأحجار الكريمة.

وهذه التقنية يمكن أن تحول صناعة المجوهرات، يمكن لهذا الابتكار المستدام أن يحدث ثورة في صناعة المجوهرات، ويتحدى وجهات النظر التقليدية بشأن الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وطورت الباحثة صوفي بونز، جامعة غرب إنجلترا في بريستول، والمحاضرة من جامعة غرب إنجلترا في بريستول، تقنية كيميائية تسمح لياقوتة كاملة الحجم بالنمو في الموقع، في حلقة من البلاتين.
ولقد أمضت السنوات الأربع الماضية في تطوير عملية زراعة هذه المادة المهدرة في الموقع في الهياكل المعدنية. ويُعتقد أن هذه العملية الجديدة يمكن أن تساعد في تحويل صناعة المجوهرات، حيث الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر متطابقة مع تلك المستخرجة من المناجم، بنفس البنية والجودة - والفرق الوحيد هو مكان زراعتها، وفقًا لبونز.
وعملية الفرن المبتكرة تحول شظايا النفايات إلى ياقوت مستدام بدأت بونز العملية بوضع شظايا صغيرة من الياقوت الحقيقي في إطار من البلاتين، ثم استخدمت عاملًا كيميائيًا يسمى "flux"، والذي يساعد في خفض درجة الحرارة مما يسمح بنمو الجوهرة.
و تنمو هذه الأحجار الكريمة عادةً في الفرن من قطع من مادة الأحجار الكريمة المهدرة و50 ساعة فقط لنمو الياقوت في الفرن.
وقالت بونز: " أجري تجارب على زراعتها داخل الفرن لمدة تتراوح بين خمس إلى 50 ساعة، ويعني الوقت الأطول أنني أحصل على بلورات أنظف وأكبر قليلاً، أعمل على تقصير وقت العملية لجعلها أكثر استدامة، ويتميز النمو غير المتوقع قليلاً بجوانب طبيعية، وهذا أجد أنه رائع كصانع مجوهرات".
وأضافت أن هذه الطريقة تتحدى فكرة أن الأحجار الكريمة المصنعة هي أحجار صناعية، وتعيد تقنية بونز الرائدة تعريف نمو الأحجار الكريمة وأضافت البروفيسور بونز أن هذه الطريقة مبتكرة ومستدامة تمامًا.
ووفقًا لها، عند التعامل مع الأحجار الكريمة المكسورة، يجب على الصاغة قطعها بشكل أكبر، مما يقلل من قيمتها.
ومع ذلك، تسمح لهم هذه العملية الجديدة باستخدام شظايا الأحجار الكريمة المتبقية لزراعة أحجار كريمة أكبر مباشرة داخل الهياكل المعدنية، وأشارت الباحثة إلى أن هذه العملية برمتها كانت اختراقًا وتأمل أن تتحدى التصور القديم بأن الأحجار الكريمة المزروعة في المختبر "صناعية" أو أدنى من الأحجار المستخرجة من المناجم.
و في الممارسات التقليدية، يدمج الصاغة الأحجار الكريمة في المجوهرات من خلال اختيار كل حجر وقطعه وتثبيته بعناية لتعزيز جماله الطبيعي والتصميم العام للقطعة، و بعد اختيار الحجر المثالي، يتم قطعه بدقة إلى أشكال محددة، مثل الدائري أو البيضاوي أو الأميري أو الزمرد، لتعظيم بريقه وجاذبيته البصرية.
وفي بعض الحالات، يبتكر العديد من صائغي المجوهرات تصاميم مخصصة لتسليط الضوء على الخصائص الفريدة للأحجار الكريمة، فهم يضمنون أن يصبح الحجر هو النقطة المحورية للمجوهرات.
وتعد عملية بونز فريدة من نوعها وصديقة للبيئة، وتضمن الفوائد البيئية لتقنية نمو الأحجار الكريمة المستدامة من فيما يتعلق بالإجراء الحالي، حيث أن استخراج الأحجار الكريمة له العديد من العواقب البيئية مثل تآكل التربة.

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث..ما هو ثمن الذهب في المغرب 2024 لليوم الاول لشهر أكتوبر؟
  • تنظيف الاسنان من الجير والبلاك.. خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الأسنان
  • تصنيع أول ياقوتة في العالم من نفايات الأحجار الكريمة
  • «مدبولي»: نخطط لإنتاج مكونات المحللات الكهربائية لمشروعات الهيدروجين الأخضر
  • رئيس لجنة الطوارئ يتابع حملة تنظيف شاملة في سبها بعد الأمطار الغزيرة
  • جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها
  • أسعار الذهب والفضة تتأثر بارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة
  • 5 استخدامات مختلفة للكاتشب بخلاف تناوله.. ما علاقة النحاس والفضة؟
  • عدوان حوثي جديد يستهدف متاجر الذهب والمجوهرات في صنعاء
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق