سودانايل:
2024-09-19@09:26:14 GMT

تصريح صحفي من المرصد السوداني لحقوق الإنسان

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

15 أكتوبر 2023

عقد المرصد السوداني لحقوق الإنسان جمعيته العمومية في يوم 14 أكتوبر 2023. وكان مجلس الأمناء والمكتب التنفيذي السابقين قد أعدا العدة لعقد الجمعية العمومية في مايو 2023، إلا أن اندلاع الحرب في السودان حال دون عقدها في الموعد المضروب. ونسبة إلى الحاجة الماسة إلى ترتيب الاوضاع الداخلية للمنظمة مما يمكنها من لعب دورها المنشود في الدفاع عن حقوق الإنسان في ظل الظروف الحالية.

وبعد التشاور مع عدد كبير من الأعضاء، تقرر عقد الجمعية العمومية عن بعد بسبب الأوضاع الطارئة التي تمر بها بلدنا التي تحول دون عقدها بالحضور الشخصي، كما كان مخطط له قبيل اندلاع الحرب.

حيّت الجمعية العمومية، في بداية الاجتماع، أرواح ونضالات الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الحرية والكرامة منذ انطلاق فجر الثورة السودانية وحتى الآن، كما حيت أرواح ونضالات أعضاء المرصد السابقين الذين رحلوا خلال الدورة السابقة، وهما الأستاذة منال عوض خوجلي، عضو الجمعية العمومية، والأستاذ جلال الدين محمد السيد، عضو مجلس أمناء المرصد في دورة 2008-2013. وترحمت الجمعية على الأرواح البريئة التي فقدناها في هذه الحرب في الخرطوم ودارفور.

عرض الأمين العام السابق خطاب الدورة والميزانية، بالإضافة إلى تقرير الأنشطة خلال الدورة السابقة وتمت إجازتهما بالإجماع من قبل أعضاء الجمعية العمومية. كما وجهت الجمعية العمومية مجلس الأمناء الجديد بمراجعة النظام الأساسي واللوائح الداخليه، واقتراح تعديلات تواكب المتغيرات التي حدثت في ساحة حركة حقوق الانسان عالمياً وفي السودان.

وجّهت الجمعية العمومية صوت شكر لأعضاء مجلس الأمناء السابق لتحملهم عبء العمل في ظروف صعبة تنظيمياً وسياسياً وأمنياً. وقيامهم بدور فاعل في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، رغم كل التحديات. كما أشادت الجمعية بنجاح المرصد في المحافظة على عضويته وإسهامه الفاعل في كونفدرالية منظمات المجتمع المدني؛ والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، بوصفه أحد مؤسسيها؛ والفيدرالية الدولية لمنظمات حقوق الإنسان؛ وكذلك مواصلته تطوير العلاقات الثنائية مع المنظمات السودانية والإقليمية والدولية العاملة في المجال. وأثنى الاجتماع على الدور الذي قام به المجلس السابق في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، رغم الصعاب والتعقيدات التي واجهها عمله.

انتخبت الجمعية العمومية مجلس أمناء جديد من أحد عشر عضواً؛ ودفعت الجمعية العمومية بدماء جديدة في عضوية مجلس الأمناء، مع زيادة عدد النساء في عضوية المجلس الى ست عضوات من جملة عضويته البالغة أحد عشر عضواً. وانتخبت الجمعية العمومية الدكتور عبد السلام سيد احمد رئيساً لمجلس الأمناء ورئيساً للمرصد، والأستاذ مجدي النعيم أمينا عاماً.

يتقدم المرصد بالشكر لشركائه في الهم الوطني والحقوقي على دعمهم ومؤازرتهم طوال الفترة السابقة، ويدعو أعضاءه السابقين لتجديد نشاطهم بالمرصد، كما يسعده فتح أبوابه للعضوية الجديدة لتسهم في النهوض بعمله، واستعادة دوره الريادي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

 

للاتصال: info@suhrm.org

 

موقع المرصد على الانترنت: www.suhrm.org  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الجمعیة العمومیة حقوق الإنسان مجلس الأمناء

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل في كشوف الجمعية العمومية لصندوق التكافل بنقابة الصحفيين

أعلنت اللجنة المشرفة على الجمعية العامة غير العادية لصندوق تكافل نقابة الصحفيين، فتح باب التسجيل في الكشوف بمقر النقابة، بالدور الرابع، ويجرى إعادة مناقشة تاريخ بدء العمل بالتعديلات الواردة بالدراسة الاكتوارية التي وافقت عليها الجمعية العمومية للصندوق المنعقدة بجلستها بتاريخ 28 يوليو 2024، وذلك بناء على الطلبات العديدة الواردة لمجلس إدارة الصندوق في هذا الشأن.

اكتمال النصاب القانوني للاجتماع الأول  25%

واوضحت اللجنة بنقابة الصحفيين  أن النصاب القانوني للاجتماع الأول سيكون صحيحا بحضور ثلثي عدد أعضاء الصندوق، فإذا لم يكتمل النصاب القانوني يؤجل الاجتماع الثاني لمدة ساعة ليصبح الساعة الثانية ظهرا نفس اليوم، بحضور عدد لا يقل عن ألف عضو أو 25% من عدد الأعضاء أيهما أقل ولا يسمح للأعضاء الذين لم تمضي على عضويتهم 6 أشهر بالحضور.

إعادة النظر في موعد بدء تطبيق الدراسة الاكتوارية 

وكان مجلس إدارة صندوق التكافل قرر تأجيل تحصيل الزيادة المقررة في الاشتراكات التي أقرتها الدراسة الاكتوارية المعتمدة من الجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 28 يوليو الماضى، وتجميد كل ما يترتب عليها من آثار، لحين انعقاد الجمعية العمومية الطارئة، التي دعا لها رئيس مجلس إدارة الصندوق يوم 17 سبتمبر المقبل، لإعادة النظر في موعد بدء تطبيق الدراسة الاكتوارية، التي جاءت استجابة لمطالب عدد من الزميلات، والزملاء أعضاء الجمعية العمومية للصندوق.

مقالات مشابهة

  • النائب طارق رضوان: الغرب يستخدم ملف حقوق الإنسان من باب التنظير فقط
  • «الاتحاد» لحقوق الإنسان تشارك في الدورة الــ57 لمجلس حقوق الإنسان
  • الأورومتوسطي: تفجير العدو الصهيوني أجهزة اتصالات في لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو إلى فتح تحقيق دولي في العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان
  • الاتحاد الليبي لكرة القدم يحدد 2 نوفمبر موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الزعبي وتطالب بالضغط على الحكومة الأردنية لضمان حرية التعبير
  • بدء التسجيل في كشوف الجمعية العمومية لصندوق التكافل بنقابة الصحفيين
  • مقررة أممية تستهجن الهجمات ضد الحقوقيين ومحو الحيز المدني بغزة