أفاد تقرير للمعهد الملكي للدرسات الاستراتيجية، أن حركة البوليساريو تأسست في بدايتها لـ “لتطالب حكومة المغرب باستعادة الأراضي الصحراوية الخاضعة للاستعمار الاسباني بالسلاح”.
وأضاف تقرير، “الكتاب الأبيض لقضية الصحراء المغربية”، الذي أصدره المعهد مؤخرا، أن “البوليساريو” تأسست عام 1973 على يد الوالي مصطفى السيد بمعية طلبة صحراويين مغاربة بهدف “تحرير الصحراء عسكريا من الهيمنة الاسبانية، كجزء من المسلسل الشامل لتصفية الاستعمار في المغرب”.


وبين التقرير، أنه، وبعد وقت قصير من تأسيس الجبهة، تم الاستيلاء عليها من قبل دول أجنبية لاسيما ليبيا ثم الجزائر، وذلك ضمن استراتيجية “تستهدف زعزعة استقرار المغرب”، مما أدى، حسب التقرير إلى “مقتل مؤسس الجبهة في ظروف غامضة؛ وكذا انحرافها ايديولوجيا”.
وبذلك فإن الحركة ابتعدت عن هدفها المتمثل في تحرير الأراضي المغربية، وأعلنت سنة 1975 عن انشاء جمهورية انفصالية وهمية.  وفي سنة 1988 لما أعلن الحسن الثاني أن “الوطن غفور رحيم”، “تخلى العديد من كبار المسؤولين والأطر في “البوليساريو” عن أنشطتهم وعادوا الى حضن وطنهم الأم بينما استقر الجزء المتبقي بالجزائر وبالضبط في تندوف”.

كلمات دلالية الصحراء المغربية جبهة البوليساريو

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحراء المغربية جبهة البوليساريو

إقرأ أيضاً:

الإعلام الإسباني يعترف ..المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة ستيلانتيس لصناعة السيارات

أفادت مجلة "إيبريدوس إي إلكتريكوس" الإسبانية المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم الاثنين، بأن المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة "ستيلانتيس" لصناعة السيارات.

ولمواجهة المنافسة، اختارت شركة "ستيلانتيس" المغرب، وهو الوجهة " التي تتمتع بأكبر إمكانات لاستثماراتها"، حسبما ذكرت المجلة الإسبانية المتخصصة.

وبحسب المصدر، فإن الرئيس التنفيذي لشركة "ستيلانتيس"، كارلوس تافاريس، كان قد أكد خلال الإعلان عن استثمار 300 مليون يورو لتوسيع مصنع المجموعة بالقنيطرة، أن المغرب يجب أن يصبح "المحرك الثالث لشركة ستيلانتيس".

وبالنسبة لرئيس الشركة متعددة الجنسيات، التي تأسست في العام 2021 بعد اندماج مجموعتي "PSA وFiat Chrysler Automobiles"، فإن المغرب "بلد يتمتع بظروف رائعة للاستثمار".

ويعد مصنع القنيطرة، الذي تم افتتاحه في العام 2019، مشروعا رائدا لشركة السيارات العالمية العملاقة، وهو جزء من خطة "ستيلانتيس" الواسعة "Dare Forward 2030".

والهدف هو تحويل القنيطرة إلى "مركز أساسي" لتلبية الاحتياجات المحددة للأسواق المحلية والأوروبية.

 

مقالات مشابهة

  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية
  • “خوري” تبحث مع السفير الإسباني خطوات التقدم السياسي في ليبيا
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • الإعلام الإسباني يعترف ..المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة ستيلانتيس لصناعة السيارات
  • حمية الى المغرب
  • الفرنسيون في المغرب يصوتون بالأغلبية للمرشح اليساري كريم بن الشيخ في الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • مديرة الأمن الإسباني: المغرب لا يشكل أي تهديد لإسبانيا