دمشق-سانا

بأدواته البسيطة المكونة من “الكاسوح والرمة والحجر” يقوم العم شحادة عنيد بتطويع أعواد الريحان لتصنيع أشكال مختلفة من السلل والتحف والقفف التي لا يكاد يخلو بيت ريفي منها، ولا سيما في قريته حب نمرة بريف حمص الغربي.

وفي تصريح لسانا الشبابية بين عنيد 63 عاماً أنه يعمل بهذه الحرفة منذ أكثر من 55 عاماً، فطقوسها الجميلة نقشت بذاكرته منذ الطفولة عندما كان يذهب مع والده إلى البراري لجمع أعواد الريحان وتنظيفها وفرزها لاستخدامها في العمل لاحقا، مشيراً إلى أن أهالي قريته برعوا في صناعة السلل والقفف التراثية التقليدية التي لا تزال تصارع الزمن.

وحول طريقة صناعة القفة أوضح عنيد أن عدد عيدان القفة يشبه السنة بأيامها وأسابيعها وشهورها، فالقفة تبدأ بأربعة عيدان مثقوبة وأربعة عادية يتم تشبيكها مع بعضها بشكل متعامد، في إشارة إلى فصول السنة الأربعة يضاف إليها ثمانية أعواد، وهي مع الأربعة السابقة دلالة على أشهر السنة، حيث يتم البناء عليها ليتكون لدينا 52 قائمة مكونة من عيدان الريحان وهي أسابيع السنة لتنتهي القفة بعدد عيدان يبلغ 365 وهي أيام السنة، وبذلك تكون القفة جاهزة للاستخدام.

وأوضح عنيد أن إنتاج قفة واحدة من أعواد الريحان ذات الرائحة العطرة يحتاج يوماً كاملاً لدقة صناعتها، لافتاً إلى أن أهالي الريف كانوا في السابق يستخدمون القفف عند سلق الحنطة، حيث كانت توضع في القفة وهي ساخنة لنقلها وفرشها على أسطح المنازل.

وأشار إلى أنه رغم قلة بيع القفف في الأسواق والمحلات إلا أنه ما زال يتمسك بهذه الحرفة ويبذل قصارى جهده لنقلها وتعليمها لجيل الشباب للحفاظ عليها من الاندثار.

من جهتها عضو الغرفة الفتية الدولية بدمشق وبمشروع حرفة الشابة ميس ليا أحمد قالت: “من خلال زياراتي الميدانية لأصحاب الحرف التراثية لتوثيقها استهوتني هذه الحرفة ورغبت بتعلمها ولا سيما أن منتجات أعواد الريحان عطرة ومليئة بالألوان والزخارف التي تجذب الأنظار وتقاوم الزمن”.

بدورها الصيدلانية رنا أبو راشد مديرة مشروع حرفة بالغرفة الفتية بدمشق أوضحت أن مشروع حرفة انطلق تحت نطاق التأثير المجتمعي وبرعاية وزارة الصناعة وهدفه تفعيل دور الشباب والحرف التراثية، لافتة إلى أن أعضاء المشروع البالغ عددهم أكثر من 70 شاباً وشابة قاموا بزيارة الحرفيين بأماكن عملهم ووثقوا هذه الحرف عبر فيديوهات للحفاظ عليها من الضياع والاندثار.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

فرنسا تحظر شوكولاتة المرجان الجزائرية.. وتتحدث عن تحايل

أكدت وزارة الزراعة الفرنسية، الثلاثاء، أن شوكولاتة الدهن الجزائرية "المرجان"، التي حققت رواجا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي في فرنسا، محظورة في الاتحاد الأوروبي، موضحة أن تحقيقا يجري حاليا لتحديد أسباب استمرار وجود هذا المنتج في السوق الفرنسية.

وقالت الوزارة لوكالة فرانس برس، إنه "في ظل عدم استيفاء الجزائر جميع الشروط اللازمة" للسماح لها "بتصدير سلع تحتوي على مشتقات حليب مخصصة للاستهلاك البشري إلى الاتحاد الأوروبي، حسب المتطلبات الأوروبية المتعلقة بالصحة الحيوانية وسلامة الغذاء"، فإن "استيراد هذه السلعة ليس مسموحا بموجب الإطار التنظيمي المعمول به".

وكانت سلسلة المتاجر الفرنسية العملاقة "كارفور" قد ذكرت لوكالة فرانس برس، الخميس، أنها تريد "طرح منتجات (المرجان) الشهيرة" المصنوعة من شركة "سيبون" الجزائرية، في متاجرها "خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع".

ولفتت وزارة الزراعة الفرنسية إلى أن تحقيقا فُتح "من أجل تحديد آليات التحايل التي ربما سمحت حتى الآن بطرح هذه السلعة في السوق" المحلية.

ووفق المصدر نفسه، فإن "شحنتين (من منتجات المرجان) محتجزتان حاليا عند نقاط التفتيش الحدودية الفرنسية".

وتحظى شوكولاتة "المرجان" القابلة للدهن بتغطية إعلامية كبيرة في فرنسا، خصوصا في ظل الرواج الكبير الذي حققته عبر حسابات لمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن منتجات "نوتيلا" المصنوعة من شركة "فيريرو" العملاقة، تحتل الصدارة في هذا المجال بفرنسا، إذ تستحوذ على أكثر من ثلاثة أرباع سوق الشوكولاتة القابلة للدهن في محلات السوبرماركت، وفق بيانات اتحاد القطاع.

وقالت شركة "فيريرو" لوكالة فرانس برس، إنها باعت "نحو 90 مليون علبة نوتيلا في فرنسا" العام الماضي، أي أقل بقليل من ثلاث عبوات (2,85) كل ثانية.

مقالات مشابهة

  • المنتج هشام عبد الخالق يعبر عن سعادته بتكريمه في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة "المرجان" الجزائرية بالسوق الأوروبية
  • فرنسا تحظر شوكولاتة المرجان الجزائرية.. وتتحدث عن تحايل
  • 16 مشاركاً يتأهلون للبطولة التراثية "فزاع لليولة"
  • تعرف على أبرز 10 شركات آسيوية ناشئة تستقطب ملايين الدولارات
  • إبراهيم عيسى: الحكومة عليها أن تنتبه أن المواطن لا بد أن يكون شريك في صناعة القرار
  • منتجات جزائرية تُمنع من دخول السوق الأوروبية وهذه الأسباب
  • منتجات جزائرية تمنع من دخول السوق الأوروبية وهذه الأسباب
  • وزارة العمل تعلن عن وظيفة شاغرة لدى المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات التراثية