إستقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الثلاثاء اللواء ايهاب حامد مستشار المدير التنفيذي للعلاقات الحكوميه بالأكاديمية الوطنية للتدريب ، والدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة ، من داخل الديوان العام للمحافظة وشهدوا الندوة التعريفية ببرنامج  "المرأة تقود في المحافظات المصرية " من داخل قاعة المؤتمرات بالمحافظة، والذي تقدمه الأكاديمية الوطنية للتدريب بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

جاء ذلك بحضور وكلاء الوزارة مديري المديريات الخدمية ، والقيادات النسائية بالجهاز التنفيذي للمحافظة وجامعة المنصورة والمجلس القومي للمرأة والعديد من الجهات .

وأكد " المحافظ " علي أن الرئيس السيسي يولي تمكين المرأة اهتماماً كبيراً فمنذ اول يوم عمل علي تمكينها في المناصب القيادية في أجهزة الدولة المختلفة.

ففي عهده تقلدت مناصب متعددة بداية من منصب وزير ومنصب محافظ وصولاً الي رؤساء القطاعات والادارات المختلفة في سابقة لم تشهدها الدولة المصرية من قبل .

وأشار " مختار " الي أن المحافظة عملت علي تمكين المرأة في جميع المناصب القيادية والإدارية بمختلف الوحدات المحلية والديوان بداية من منصب رئيس مدينة ونواب لرؤساء المدن ومديري إدارات داخل الديوان العام للمحافظة والوحدات المحلية تنفيذاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.

وقال " المحافظ " تم تولى عدد 5 سيدات بمنصب رئيس مركز ومدينة من إجمالي عدد 21 رئيس مركز ومدينة وحي بنسبة 25 % ، و عدد 35 نائب رئيس مركز ومدينة من إجمالي عدد 95 نائب ونائبة بنسبة 40 % ، و عدد 32 رئيس وحدة قروية من إجمالي 118 رئيس وحدة قروية  بنسبة  27 % ،  و عدد 23 مدير إدارة بديوان عام المحافظة من إجمالي عدد 57 مدير إدارة  بنسبة 40 % .

كما أكد " مختار " علي أنه لكي يكون للمرأه دور بارز في القيادة لابد وان يكون لديها معرفة بأساسيات القيادة الناجحة بالإضافة إلي العمل واكتساب خبرات جديدة واسعة النطاق من خلال التدريب والاطلاع علي كل ما هو جديد في علوم الإدارة والقيادة .

ووجه " المحافظ " الشكر والتقدير للدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب علي تقديم الدعم الكامل لمحافظة الدقهلية من خلال تنفيذ برنامج التدريب للمرأة بالدقهلية ، وثمن دور الأكاديمية علي دورها البارز في تنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبة المتخصصة لرفع قدرات المديرين التنفيذيين والمديرين العاملين في مختلف مؤسسات الدولة بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم لتمكينهم من أداء عملهم بطريقة إحترافية وتولى المناصب القيادية .  

ومن جانبه قال اللواء " ايهاب حامد " أن الأكاديمية الوطنية للتدريب تعمل علي تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس السيسي للتأهيل للقيادة في إطار رؤية مصر 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأممية لكي يصبح لدينا قيادات واعدة لإدارة مؤسسات الدولة بشكل احترافي في إطار بناء الجمهورية الجديدة.

وأكد " مستشار المدير التنفيذي بالأكاديمية " علي أنه لدينا حرص شديد علي تقديم برامج تدريبية علي مستوي عالي من المهنية لتأهيل المرأة للقيادة بالمحافظات من خلال أربعة محاور عمل متكاملة وهي ( التمكين السياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة - التمكين الاقتصادي - التمكين الاجتماعي - الحماية ) .

 ومن جهته قال " رئيس جامعة المنصوره " لقد حرصت القيادة السياسية علي تولي المرأة العديد من المناصب القضائية وأجهزة النيابة المختلفة في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر ، فمنذ انشاء الدولة المصرية لم تتولي المرأة منصب قاضية تفصل في المنازعات وتصدر الأحكام ، وتتولي منصب وكيل للنائب العام وتحقق في الجرائم المختلفة هذا التمكين لم يكن متوقع أن يحدث ولكن فخامة الرئيس السيسي كسر هذه القاعده .

وأكد " خاطر " علي أن جامعة المنصورة حرصت علي تمكين المرأة في كافة المناصب القيادية والإدارية داخل الجامعة بنسب تتراوح من 25 الي 40 % ما بين نواب رئيس جامعة وعمداء كليات ونواب العمداء ورؤساء أقسام ومدير إدارات تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية .

وأشار " رئيس جامعة المنصورة "  الي أن المرأة المصرية تثبت كل يوم قدرتها علي تحمل المسئولية الوطنية والاجتماعية كشريك فاعل في المجتمع المصري ، مشيراً إلي ضرورة لفت الأنظار إلي أهمية المدرسة ودورها في تنشئة الأجيال والقدرة علي بناء المستقبل .

والجدير بالذكر أن فاعليات الندوة التعريفية ببرنامج " المرأة تقود في المحافظات المصرية " بدأت بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ، وتلاوة أيات من القرآن الكريم ، والقاء كلمة لمحافظ الدقهلية ولمستشار المدير التنفيذي للأكاديمية ولرئيس جامعة المنصوره وعرض برزنتيشن عن دور الأكاديمية الوطنية للتدريب وما تقدمه من دورات تدريبية مختلفة ، بالإضافة إلي دور الأكاديمية في تدريب وتأهيل المرأة ، وان الأكاديمية قامت بتدريب عدد 65 من القاضيات الجدد بالمحاكم المصرية و اول 11 عضوات نيابة عامة في تاريخ مصر 

والجدير بالذكر أيضاً أن برنامج " المرأة تقود في المحافظات المصرية " يهدف إلي تأهيل السيدات في المحافظات المصرية بغرض تمكينهن اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً للمشاركة في البناء ودفع عجلة التنمية والمشاركة الإيجابية في مجتمعاتهن ، ويقدم البرنامج حزمة تدريب متنوعة من المهارات الإدارية والشخصية لتطوير قدراتهن علي القيادة وإدارة المشروعات وريادة الأعمال ، بالإضافة إلي الوقوف علي اهم مستجدات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ويضم البرنامج محور توعية بأهداف التنمية المستدامة والمحاور الرئيسة لرؤية مصر 2030 ، وان البرنامج متاح للمرأة المصرية من كافة القطاعات ( حكومي - عام - خاص - رائدات أعمال) .

وجدير بالذكر أيضا أن شروط الالتحاق هي أن تكون المتقدمة مصرية الجنسية . ويشترط  أن تكون المتقدمة مقيمة داخل مصر .على أن  تكون المتقدمة حاصلة الي مؤهل جامعي .و أن يكون سن المتقدمة ما بين 22 الي 50 عام . وأن تجتياز المقابلة الشخصية وحزمة وحزمة من الاختبارات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة جامعة المنصورة القومي للمرأة التنمية الاقتصادية المدير التنفيذى الدولة المصرية القيادات النسائية مديري المديريات الأكاديمية الوطنية الأكاديمية الوطنية للتدريب أيمن مختار محافظ الدقهلية الأکادیمیة الوطنیة للتدریب فی المحافظات المصریة المناصب القیادیة المدیر التنفیذی جامعة المنصورة رئیس جامعة من إجمالی علی أن

إقرأ أيضاً:

الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بتبني المبادرات المعززة لرفاهية الإنسان

أكدت الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أن الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حريصة على الأخذ بكافة المبادرات البناءة التي تنفع الإنسان في كل مكان، انطلاقا من منظومة القيم والمبادئ التي تنتهجها الدولة في مسيرتها نحو الحاضر والمستقبل.

جاء ذلك خلال كلمة الشيخة فاطمة بنت مبارك، في افتتاح مؤتمر الصحة النفسية للمرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي، الذي نظمه صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة بمقر جامعة أبوظبي، أمس الثلاثاء، والتي ألقاها نيابة عنها، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش.
ورحبت "أم الإمارات" بالمشاركين في المؤتمر، مشيرة إلى أهمية مناقشة العلاقة بين القضايا التي تؤثر على جوانب الحياة المختلفة في هذا العصر، بما في ذلك حماية المرأة والطفل، شؤون اللاجئين، الرعاية الصحية، وتحديات التغيرات المناخية.

رعاية صحية شاملة

وأكدت أن "المؤتمر يسعى لأن يكون منصة مهمة للتواصل والحوار، من خلال مناقشة الاستراتيجيات وخطط العمل التي تهدف إلى توفير رعاية صحية شاملة للمرأة اللاجئة في ظل التحديات البيئية والمناخية"، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على كرامة المرأة، وضرورة الالتزام بأعلى المعايير العالمية، كما دعت إلى تجسيد قيم الرحمة والتكافل، ورعاية المحتاجين في المجتمع والعالم، والمساهمة في رفع مستوى الوعي بالتحديات الصحية والنفسية التي تواجه اللاجئات، وتأثير التطورات البيئية والمناخية على ظروفهن.
وقالت إن "من شأن المؤتمر بلورة مفهوم مشترك حول التحديات الصحية والنفسية التي تواجه المرأة اللاجئة، أمامكم فرصة كبرى للتأكيد على أهمية التعاون والعمل المشترك من أجل الحفاظ على الحق في حياة المرأة والطفل بمخيمات اللاجئين، وإن تأكيد التواصل والتعاون بين سكان هذا العالم، هو أمر ضروري من أجل أن يكون العطاء الإنساني وحب الخير للجميع أساساً قوياً، لتحقيق التقدم والأخوة والسلام في هذا العصر" .
وأشارت إلى أن "الصندوق يسعى إلى مساعدة ضحايا الحروب ومواجهة الظروف الصعبة، من خلال توفير سبل العيش الكريم في المخيمات، وتشمل الجهود توفير العلاج للمرضى، وتنظيم حملات التطعيم ضد الأمراض، وتقديم كسوة للنساء والأطفال، بالإضافة إلى توفير الغذاء والمياه النظيفة"، موضحة أن هذه البرامج تعكس تراث الإمارات الوطني الذي يحث على رعاية الإنسان، ويعزز قيم العطاء والتضامن بين أبناء الوطن، مشيرة إلى أن هذه الجهود تمثل استجابة صادقة لدعوة الله لنشر قيم السلام والأخوة والتعايش والسلوك الحسن في المجتمع.

المساعدات الإنسانية

وتابعت الشيخة فاطمة بنت مبارك: "نحن في الإمارات نعتز بكون دولتنا سباقة دائماً في تقديم المساعدات الإنسانية في مختلف أنحاء العالم، ولا نعتبر ذلك مِنةً أو إحساناً، بل هو واجب إنساني نبيل، يعكس التكافل والتعاون لخدمة جميع الناس دون تفرقة أو تمييز، ونفخر بدورنا البارز في التعامل مع قضايا العصر، وفي مقدمتها قضايا التغير المناخي، التي كانت محور اهتمام مؤتمر COP28 الذي عُقد في دولتنا العام الماضي".
وقالت: "في الإمارات ندعم بقوة أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وملتزمون بتخفيف معاناة المرأة والطفل، نعمل بجد لتوفير بيئة إنسانية مناسبة، ونسعى لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي الذي يبرز أفضل ما لدينا من أجل تمكين المرأة ودعم صحتها النفسية والجسدية، كما نهدف إلى تنمية قدراتها على مواجهة التحديات القاسية، بما في ذلك تلك الناتجة عن اللجوء في المخيمات، والمخاطر الصحية المرتبطة بها، وظروف المعيشة بشكل عام".
وأضافت "في هذا السياق، إن أسلوب تواصلكم مع بعضكم البعض بشأن القضايا المرتبطة بصحة المرأة والوضع في المخيمات بالمناطق التي تشهد تغيرات مناخية سيكون له أثر كبير في تحقيق أهدافنا، وأكدت على أهمية التعاون والتنسيق على جميع المستويات لمواجهة هذه التحديات"، مشيرة إلى أن الحكومات وقطاع الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني والأفراد يتحملون مسؤولية مشتركة في تعزيز العزائم ودعوة الجميع لتحمل مسؤولياتهم في العمل المنظم والمنتج، من أجل توفير رعاية صحية شاملة للمرأة اللاجئة، وتحسين جودة الحياة في المخيمات ، بما في ذلك دور الفنون ووسائل الترفيه، لتخفيف المعاناة لدى المقيمات في هذه المخيمات.

استراتيجيات فعالة

ولفتت إلى أن "نجاح مؤتمركم في تحقيق كل هذا، إنما هو رهنٌ بجهودكم وعملكم، وأود أن أشير إلى أن الأولويات على جدول أعمالكم ينبغي أن تكون في طرح استراتيجيات فعالة، لتحقيق ما ترونه مناسباً ونافعاً لمساعدة المرأة اللاجئة، في الحصول على رعاية صحية ملائمة، والأخذ بيدها إلى أن تعود إلى بلادها وديارها في حالة عقلية وجسمانية سليمة".
وقالت "أم الإمارات": "لا نسعى في هذا المؤتمر إلى مجرد النقاش أو الحوار فقط، لأن الطموح أكبر من ذلك بكثير"، مؤكدة على أن نجاح المؤتمر سيتحقق بكل تأكيد من خلال الخروج بنتائج وتوصيات تنبثق من أرض الواقع لتجد الطريق إلى التطبيق والتنفيذ.
وأشارت "أم الإمارات" إلى أن "جهود حماية المرأة اللاجئة يجب أن تكون تجسيداً أصيلاً لفكر استراتيجي متطور، ينبُع من تحليلٍ واعٍ لبيئة العمل"، مشددة على أن التفكير المبدع والعمل الناجح، هما عناصر القدرة على مواجهة كافة التحديات، وهما الطريق إلى الإسهام الكامل لجميع العاملين والمتطوعين في تطوير العمل، وإطلاق كل ما وهبه الله لهم من طاقاتٍ وإمكانات.

مقالات مشابهة

  • "الكونفدرالية الإيطالية": انطلاقة جديدة لتمكين المرأة المصرية بقلب سوق العمل الأوروبي
  • بدء الدراسة ببرنامج الدرجة المزدوجة بين جامعتى الإسكندرية وأسكس البريطانية
  • رشا راغب: ملف المرأة من أهم أهداف الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • «الوطنية للتدريب»: استكملنا المرحلة الأولى من تأهيل المرأة للقيادة في المحليات
  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • رشا غالب: ملف المرأة من أهم أهداف الأكاديمية الوطنية للتدريب
  • الجولة التعريفية باكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" تصل جنوب الشرقية والبريمي
  • رئيس الجمهورية ينصب اللجنة الوطنیة لمراجعة قانوني البلدیة والولایة
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بالمبادرات المعززة لرفاهية الإنسان
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بتبني المبادرات المعززة لرفاهية الإنسان