في ظل ما يتعرض له  قطاع غزة من تنكيل وإعادة سيناريو النكبة من جديد في أهاليه، كشفت لنا العديد من الأفلام والأعمال السينمائية ما يتعرض له الفلسطينيون من ظلم وقهر من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وهنا نعرض مجموعة من الأعمال السينمائية التي تناولت القضية الفلسطينية، وعرضت لنا المآسي التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بشكل يومي:

أفلام تناولت القضية الفلسطينية300 ليلة- 300 Nights

 

سنة العرض: 2015

أحداث فيلم 300 ليلة

تدور أحداث الفيلم حول المعلمة الفلسطينية الشابة "ليال" التي تعيش مع زوجها فريد في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، فلسطين.

يستعد الثنائي لمغادرة فلسطين والانتقال إلى كندا بحثًا عن حياة جديدة، إلَّا أن الأمور تسير عكس ما خطط له، حيث تقع ليال ضحية الاعتقال بعد قيام القوات الإسرائيلية بتلفيق تهمة لها لم ترتكبها، إذ اتهمت زوراً بمساعدة صبي مراهق يشتبه في مهاجمته على نقطة تفتيش عسكرية.

وعندما رفضت ليال الإدلاء بشهادتها ضد الصبي في المحكمة، اتُهمت بالتواطؤ معه وحُكم عليها بالسجن لمدة 8 سنوات على الرغم من الدفاع القوي الذي قدمه محامي الدفاع عن حقوق الإنسان.

يتم نقل ليال إلى سجن نسائي إسرائيلي شديد الحراسة حيث تواجه عالمًا مرعبًا يُسجن فيه السجناء السياسيون الفلسطينيون مع السجناء المجرمين الإسرائيليين،  وبعد أن تشهد مواجهة شرسة بين الجانبين وهجوم مدمنة مخدرات عليها، تكتشف ليال أنها حامل.

بعدما علم زوجها بحملها، يقرر السفر إلى كندا، فيما تضعت عليها مديرة السجن، روتي، على إجهاض الطفل والتجسس على السجينات الفلسطينيات.

و بعد تعرضها للصدمة والخيانة، وصلت ليال إلى الحضيض، لكن بدعم النساء من حولها، وجدت القوة للدفاع عن نفسها والكفاح من أجل إنجاب طفلها.

أبطال الفيلم

ويشارك في العمل العديد من الفنانات، أبرزهن: ميساء عبدالهادي، و نادرة عمران، ونادرة خالد، ورائدة أدون، و أناهيد فياض، و هيفاء الآغا، و هنا شمعون، وغيرهن.

 

فيلم الهدية- The Present

سنة العرض: 2020

أحداث فيلم الهدية

تدور قصة الفيلم كما ترويها المخرجة حول رجل فلسطيني يدعى "يوسف" يعيش في الضفة الغربية، ينطلق مع ابنته الصغيرة لشراء هدية عيد زواج لزوجته، لكن عندما تعيش في ظروف نقاط التفتيش والجنود وحواجز الطرق، كما هو الحال بالنسبة للفلسطينيين، فإن هذه المهمة البسيطة لا تكون بهذه السهولة.

إنها قصة بسيطة تتحدث عن الواقع العبثي الموجود في فلسطين اليوم.

أبطال الفيلم

ويشارك في بطولة الفيلم النجم "صالح بكري" والممثلة "مريم باشا".

 

فيلم لما شفتك-  When I Saw You

سنة العرض: 2012

أحداث فيلم لما شفتك

يتناول العمل الدرامي قصة الفدائيين الفلسطينين واللاجئين في الأردن في أواخر ستينيات القرن العشرين، حيث يقوم الطفل "طارق" بالهروب من المخيم المستحدَث في الأردن إثر هزيمة عام 67 ولجوء فلسطينيين إلى هناك.

يترك "طارق" المدرسة ويلتحق بالفدائيين، فتبدأ والدته بالبحث وحينما تعثر عليه تبقى مرافقة إيها.

وينقل العمل حساسية الطفل وإنسانية الفادئي، فضلًا عن الهموم اليومية التي يعيشونها، دون تصوير للأحداث في إطار من العنف البصري والسمعي.

أبطال الفيلم

شارك في الفيلم العديد من الممثلين من بينهم: محمود عسفا، وصالح بكري، وعلي عليان، وربى بلال، وفراس طيبة، وغيرهم.

 

فيلم أميرة

سنة العرض: 2021

أحداث فيلم أميرة

يتناول العمل قضية حساسة وهي تهريب النطف من سجون الاحتلال، حيث تدور أحداثه حول الأسير نوار الذي يتمكن من تهريب نطفة له من سجون الاحتلال من أجل مساعدة زوجته، التي تجسد دورها الممثلة الأردنية صبا مبارك، على الحمل عن طريق التلقيح المجهري، لتنجب طفلتها "أميرة".

حينما تكبر أميرة تدرك أن والدها نوار عقيم؛ لتنقلب حياتها رأسًا على عقب، وتبدأ رحلة البحث هوية والدها الأصلي، لتعلم في النهاية أنه ضابط اسرائيلي.

أبطال الفيلم

أبطال العمل وهم الفنانة الأردنية صبا مبارك وعلي سليمان وتارا عبود

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

مدفعجية الكرة المصرية.. أبطال التسديدات القوية التي اخترقت دفاعات الخصوم مثل قذائف المدافع في حرب أكتوبر

شهدت الكرة المصرية عبر تاريخها الطويل العديد من اللاعبين الذين تميزوا بقدرتهم الفائقة على التسديدات القوية، حيث كانت تسديداتهم كالرصاصات التي اخترقت دفاعات الخصوم وفتحت الطريق نحو النصر تمامًا، كما كانت المدفعية المصرية في حرب أكتوبر رمزًا للقوة والعزيمة وحطمت خطوط العدو وكانت سبيلًا لتحقيق النصر العظيم.

في الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر العظيم يستعرض "الفجر الرياضي" أبرز المدفعجية في تاريخ الكرة المصرية التي ساهمت تسديداتهم المُدوية في تحقيق الانتصارات مثلما ساعدت المدفعية المصرية في تحقيق النصر العظيم:

 أبطال التسديدات القوية التي اخترقت دفاعات الخصوم مثل قذائف المدافع في حرب أكتوبر1- حسن الشاذلي

يأتي حسن الشاذلي أسطورة منتخب مصر ونادي الترسانة ضمن أبرز المدفعجية في تاريخ الكرة المصرية حيث مزقت تسديداته القوية شباك الخصوم، ولا يزال حتى الآن هو أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في تاريخ الدوري المصري برصيد 179 هدفًا، وحقق لقب بطولة الدوري مرة وحيدة مع الشواكيش.

عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تطورات حالة الونش وموقفه من العودة إلى التدريبات الزمالك يسابق الزمن لتفادي إيقاف القيد مجددا 2- طاهر أبوزيد

مارادونا النيل نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق واحد من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية الذي امتاز بقوة تسديداته التي كان يخشاه المنافسين، وأكثر ما يميز تسديدات أبوزيد أنها كانت تجمع بين الدقة والقوة ولذلك كانت لا تضل طريقها إلى الشباك، حقق العديد من النجاحات والألقاب في مسيرته مع القلعة الحمراء ونصبته واحدًا من أساطير النادي.

3- رفعت الفناجيلي

نجم النادي الأهلي السابق في فترة الخمسينيات كان من ابرز المدفعجية في تاريخ الكرة المصرية أيضًا حيث كان يتميز بتسديداته المدوية، وكان يلقب بمدفعجي الكرة المصرية، حقق مع الأهلي 7 بطولات دوري و6 كأس مصر وتلقى العديد من العروض للاحتراف في أوروبا ولكنه فضل البقاء بالقلعة الحمراء.

4- محمود أبوالدهب

نجم دفاع النادي الأهلي السابق ومنتخب مصر كانت تسديداته مصدر رعب كبير للمنافسين بسبب قوتها الكبيرة والتي كانت تخترق الدفاعات وتتخطى حراس المرمى وتسكن الشباك، وكان أحد الأسلحة التي يعتمد عليها الفريق الأحمر لإسقاط الخصوم في المواجهات الكبرى بمختلف البطولات.

5- حمزة الجمل

نجم نادي الإسماعيلي ومنتخب مصر السابق حمزة الجمل من أشهر المدفعجية في تاريخ الكرة المصرية ساهمت تسديداته القوية في تحقيق الانتصارات للدراويش وكان يتميز بقوة قدمه اليسرى والتي لن تتكرر في ملاعب الساحرة المستديرة، ساهم مع جيل من اللاعبين المميزين في قيادة الفريق للتتويج بلقب بطولة الدوري بعد غياب سنوات طويلة، كما ساهم في تتويج الفريق بكأس مصر.

مقالات مشابهة

  • أبرزها الرصاص لا تزال في جيبي.. أفلام تناولت نصر 6 أكتوبر
  • الجهاد الإسلامي: معركة طوفان الأقصى كانت الرد الطبيعي على سياسات العدو ومحاولاته شطب القضية الفلسطينية وإنهائها
  • مدفعجية الكرة المصرية.. أبطال التسديدات القوية التي اخترقت دفاعات الخصوم مثل قذائف المدافع في حرب أكتوبر
  • تصريح مثير للجدل للممثلة إلهام شاهين حول القضية الفلسطينية
  • آخرهم الممر.. أفلام تجسد شجاعة أبطال 6 أكتوبر «صور»
  • الخارجية الإيرانية: مستمرون في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل
  • إيرادات فيلم عنب تتجاوز الـ 100 ألف جنيه بآخر ليلة عرض
  • نقابة المعلمين اليمنيين: معاناة المعلمين تجاوزت إلى مئات الآلاف من الأسر التي يعولونها
  • ياسر قورة: رسائل السيسي بدعم القضية الفلسطينية لها مدلول خاص
  • لو بتحب السينما.. حكاية 3 أفلام في دور العرض خلال شهر أكتوبر