اعترف الرجل الذي قتل مدرسا فرنسيا الأسبوع الماضي إنه  يعمل لصالح تنظيم داعش الإرهابي، وذلك في مقطع فيديو تم تسجيله قبل الهجوم، حسبما أفاد مصدر مقرب من القضية اليوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن محمد موجوتشكوف (20 عاما) أشار أيضا "بشكل هامشي" إلى  هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل في الفيديو قبل أن يطعن المعلم حتى الموت في مدرسة في أراس بشمال فرنسا يوم الجمعة .

ومن المقرر أن يمثل موجوتشكوف، وهو روسي من منطقة شمال القوقاز ذات الأغلبية المسلمة ، أمام قاضي التحقيق في وقت لاحق الثلاثاء لتوجيه الاتهام إليه.

وجاء الهجوم بعد مرور ما يقرب من ثلاث سنوات على مقتل مدرس آخر بالقرب من باريس.
ورفعت فرنسا مستوى حالة الاستنفار الأمني مرة أخرى بعد هجوم الجمعة ونشرت 7000 جندي.

وفي أعقاب إطلاق النار على سويديين اثنين في بروكسل على يد رجل تونسي موالي لتنظيم داعش، قال الرئيس إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء إن "جميع الدول الأوروبية معرضة للخطر... هناك عودة لهذا الإرهاب ".

وقال ماكرون للصحفيين في العاصمة الألبانية تيرانا "لدينا جميعا نقطة ضعف. هذا ما يأتي مع كوننا دولة ديمقراطية ودولة سيادة القانون حيث يوجد أفراد يمكنهم أن يقرروا في لحظة معينة ارتكاب أسوأ الأفعال".

ذكر مكتب ماكرون إنه سيحضر جنازة الضحية دومينيك برنارد البالغ من العمر 57 عاما يوم الخميس.

وأدت جريمة القتل إلى تفاقم التوتر في فرنسا التي تضم أعدادا كبيرة من السكان المسلمين واليهود.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانين يوم الاثنين إنه تم اعتقال 102 شخص بسبب أعمال معادية للسامية.

من جانبها، كشفت مجلة بارون الأمريكية، أنه تم الآن إخلاء قصر فرساي الفرنسي خارج باريس مرة أخرى اليوم الثلاثاء، وسيظل مغلقا لبقية اليوم بعد تهديد جديد بوجود قنبلة، حسبما أفاد مصدر مقرب.

وذكرت الحكومة الفرنسية على حسابها الرسمي على موقع X (تويتر سابقا) "لأسباب أمنية، يقوم قصر فرساي بإجلاء الزوار ويغلق أبوابه اليوم".
تم بالفعل إخلاء المقر الملكي الفرنسي السابق يوم السبت بعد تهديد مجهول بوجود قنبلة.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 7 أكتوبر الإرهاب تنظيم داعش الإرهابي تونسي داعش الإرهابي

إقرأ أيضاً:

الصحف الفرنسية تبرز ردود الأفعال على رسالة ماكرون حول نتائج الانتخابات التشريعية

أبرزت الصحف الفرنسية الصادرة، اليوم الخميس، ردود أفعال الأوساط السياسية عقب رسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي وجهها للفرنسيين أمس الأربعاء ودعوته للقوى السياسية «الجمهورية» إلى بناء غالبية صلبة.

أوضحت صحيفة «لزيكو» تحت عنوان «حكومة تعددية: شروط ماكرون»، حيث دعا ماكرون في رسالته إلى بناء غالبية صلبة تكون بالضرورة ذات تعددية وذلك بعد ثلاثة أيام من الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية، وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الفرنسي رفع قلمه في رسالة إلى الفرنسيين، يطالب القوى السياسية في المجال السياسي الجمهوري باستثناء حزب فرنسا الأبية والتجمع الوطني اليميني المتطرف الموافقة على بناء أغلبية جديدة، لكن اليسار رفض بالفعل أي فكرة للائتلاف، في حين اليمين يقول إنه مستعد ل"ميثاق تشريعي.

ونقلت الصحيفة قول ماكرون في رسالته، إن الفرنسيين رفضوا وصول اليمين المتطرف إلى السلطة، مشيرا إلى الـ11 مليون صوت التي حصل عليها التجمع الوطني اليميني المتطرف في الجولة الأولي، وعدم حصول أي قوة سياسية على أغلبية كافية بمفردها، وكتب ماكرون: إن القوى الجمهورية فقط هي التي تمثل الأغلبية المطلقة.

وبدورها نقلت صحيفة «لوفيجارو»، عن قول الرئيس ماكرون في رسالته لم يفز أحد بالانتخابات، موضحة في مقال لها بعنوان «ماكرون يأمل في تحالف القوى السياسية "الجمهورية» دعوته إلى تحالف كبير وغالبية صلبة.

وأشارت صحيفة «لوباريزيان» إلى معضلة تعيين رئيس وزراء جديد، وعنونت صفحتها الأولى تعيين رئيس الوزراء، ماكرون يضع شروطه حيث ذكرت الصحيفة أن الإبقاء على حكومة أتال تظل محل خلاف، خاصة بعد أن طلب ماكرون من رئيس وزرائه جابرييل أتال البقاء في منصبه «في الوقت الراهن» لضمان استقرار البلاد، وخاصة مع اقتراب انطلاق أولمبياد باريس.

وسلطت عدة صحف فرنسية الضوء على سباق التسلح الروسي الذي يثير قلق الحلف الأطلسي، من بينها صحيفة «لوموند» وعنونت صفحتها الأولى: حجم إعادة تسليح روسيا يثير قلق حلف شمال الأطلسي.

وأفادت بأن موسكو قامت بإعادة تنظيم صناعتها العسكرية وأبرمت عدة اتفاقيات مع كوريا الشمالية وإيران لتجاوز العقوبات الغربية، موضحة أن افتتاح قمة حلف الشمال الأطلسي في واشنطن، والذي تزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية 75 لتأسيسها، طرحت أسئلة رئيسية في موضوع تنظيم الدعم العسكري للحلفاء الطويل الأمد لأوكرانيا.

اقرأ أيضاًفرنسا تعيش أزمة سياسية بعد نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية

مصطفى بكري عن فوز اليسار في فرنسا بالانتخابات: انتصار لفلسطين

ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. ماكرون سيقبل استقالة الحكومة الأسبوع المقبل
  • زيلينسكي وماكرون يُناقشان الحزمة الأمنية المقبلة لكييف
  • من رئيس حكومة فرنسا القادم؟ محللون يعددون السيناريوهات المحتملة
  • ماكرون من واشنطن: قمت بطمأنة الحلفاء في الناتو بأن فرنسا ستواصل التزاماتها الدولية في التحالف وأوكرانيا
  • لوبوان: ماكرون من طفل مدلل لرئيس لم يعد يعرف ماذا يفعل
  • الصحف الفرنسية تبرز ردود الأفعال على رسالة ماكرون حول نتائج الانتخابات التشريعية
  • الثلاثاء المقبل .. ريال مدريد يقدم لاعبه الفرنسي كيليان مبابي
  • ماكرون يرفع الراية البيضاء ويدعو لتشكيل حكومة من أغلبية صلبة بعد هزيمة حزبه
  • اختيار رئيس الوزراء يربك «اليسار» الفرنسي
  • المأزق الفرنسي.. نتائج الانتخابات التشريعية تصيب ماكرون بالصداع