أكّد النائب أحمد فتحي وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنَّ التأثير الاقتصادي السلبي للأحداث التي شهدها العالم مؤخراً، وزيادة معدلات التضخم التي تضرب معظم اقتصادات العالم ومنها الاقتصاد المصري نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وقبلها جائحة كورونا، إلى زيادة الحاجة الملحة إلى تعزيز برنامج «تكافل وكرامة» للتحويلات النقدية والتوسع فيه، وزيادة قدرة الأسر الأولى بالرعاية على الصمود في وجه الصدمات بالمستقبل، وتحويل بعض المستفيدين إلى قوى إنتاجية داعمة في عملية التنمية.

برنامج «تكافل وكرامة»

وأضاف «فتحي»، خلال بيان صحفي، أنَّ هذا البرنامج يهدف إلى زيادة تغطية وفاعلية برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية، والتوسع في السجل الاجتماعي لدعم استهداف برامج الحماية والاجتماعية، وتعزيز وصول الفئات الفقيرة والمهمشة والأولى بالرعاية الى فرص الشمول الاقتصادي، وتحويل هذه الفئات إلى فئات منتجة قادرة على المشاركة في تنمية المجتمع.

وأوضح وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، أنَّ الاستثمار في رأس المال البشري يُعد جزءًا لا يتجزأ من جهود التنمية على المستوى القومي في مصر، وقد قطعت البلاد شوطاً كبيراً نحو بناء نظام أكثر تكاملاً وشمولاً للحماية الاجتماعية، إذ يمثل برنامج «تكافل وكرامة» حجر الزاوية لهذا النظام، لافتًا إلى أنَّ الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر والعالم كله تتطلب رعاية محدودي الدخل وهذا ما تقدره الدولة جيدًا، التي سبقت أن أطلقت حزم الدعم الخاصة بالمواطن في مرات سابقة لمواجهة تلك التداعيات.

توسيع برنامج «تكافل وكرامة» للتحويلات النقدية

ووافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 220 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق مشروعا توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإعمار والتنمية، الموقع بتاريخ 9 أبريل 2023.

واستعرض وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تقرير اللجنة المشتركة بشأن الموافقة على اتفاق مشروعا توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإعمار والتنمية، الموقع بتاريخ 9 أبريل 2023.

وأوضح أنَّ البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية يعد أحد المؤسسات الخمس التي يتألف منها البنك الدولي المسئول عن تمويل البلدان بغرض التطوير، إذ تهدف مجموعة البنك الدولي إلى الحد من الفقر وتشجيع التنمية المستدامة من خلال رفع مستويات الدخل وخفض نسبة السكان الذين يعيشون في فقر على مستوى العالم، حيث يتيح البنك الدولي للإعمار والتنمية بعض الحلول المالية لحكومات البلدان الأعضاء على الصعيدين الوطني ودون الوطني، مضيفا: «وفي إطار حرص الحكومة على توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة وقعت وزيرة التعاون الدولي مع البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بتاريخ 9 إبريل 2023 اتفاق قرض بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة تضامن النواب النواب التنسيقية توسیع برنامج لجنة التضامن البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

«التخطيط» و«الأغذية العالمي» في مصر يعلنان عن برنامج لتعزيز الأمن الغذائي

دعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الشركات الناشئة التي لديها حلول مُبتكرة للمناخ وتعمل في مصر، للتقدم بطلب للحصول على منحة لدعم الابتكارات ميسورة التكلفة والشاملة وعالية التأثير، التي تعزز التكيف مع المناخ والأمن الغذائي.

معالجة التحديات الأكثر إلحاحًا في مجال المناخ

يستفيد هذا التعاون من مسابقة ClimaTech Run العالمية التي تنظمها مصر لدعم رواد الأعمال والمبتكرين، بهدف معالجة التحديات الأكثر إلحاحًا في مجال المناخ والأمن الغذائي في البلاد.

دعم من صندوق التكيف التابع للأمم المتحدة

يحظى برنامج «تسريع الابتكار في التكيف مع المناخ» (CAIAP) بدعم من صندوق التكيف التابع للأمم المتحدة، وهو جزء من شراكة لبرنامج «تسريع الابتكار في التكيف مع المناخ» (AFCIA) مع برنامج «تسريع الابتكار» التابع لبرنامج الأغذية العالمي في ميونيخ.

رواد الأعمال والشركات الناشئة

يستهدف برنامج «تسريع الابتكار في التكيف مع المناخ» رواد الأعمال والشركات الناشئة والشركات والمنظمات غير الحكومية في مصر والأردن ولبنان، ممن يعملون على إيجاد حلول لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتكيف مع المناخ.

التوجيه والدعم العملي

ستحصل المقترحات الناجحة على التوجيه والدعم العملي وفرصة المشاركة في عمليات برنامج الأغذية العالمي، بالإضافة إلى منح تصل إلى 200 ألف دولار أمريكي، ولمزيد من التفاصيل حول شروط وأحكام الجائزة، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني.

مشاريع مناخية مبتكرة

تتعاون وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي مع برنامج الأغذية العالمي للوصول إلى مشاريع مناخية مبتكرة من خلال شبكة ClimaTech Run، والتي تم إطلاقها في الفترة التي سبقت مؤتمر الأطراف COP27، وتضم رواد أعمال في مجال التكنولوجيا وفنانين رقميين.

تقول وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط: «إن تمكين الشركات الناشئة ومشاركة القطاع الخاص من المحركات الرئيسية للابتكار والتنمية الاقتصادية وتسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة».

دعم وتوسيع نطاق الابتكار المناخي

سيعمل البرنامج بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، على دعم وتوسيع نطاق الابتكار المناخي في مصر، وإطلاق العنان لقوة مبادرات العمل المناخي المحلية من خلال شراكات متعددة الأطراف. في السنوات القليلة الماضية، أطلقنا المسابقة الدولية ClimaTech Run  والمستمرة حتى الآن، حيث استطاعت جذب أكثر من 422 شركة ناشئة من 77 دولة عبر القارات في نسختي المسابقة. 

يقول رئيس برنامج تسريع الابتكار في التكيف مع المناخ، برنهارد كواتش: «إن إطلاق البرنامج هو شهادة قوية على أن الابتكار أمر بالغ الأهمية لمعالجة انعدام الأمن الغذائي وتغير المناخ، تمثل هذه الشراكة فصلاً مهمًا في نضالنا من أجل مستقبل آمن غذائيًا في عالم سريع التغير».

من جهته يقول ممثل ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر،  چان بيير دومارچوري: «نحن فخورون بالعمل مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ودعم إطلاق البرنامج في مصر وتسخير قوة الابتكارات المحلية لتوفير حلول مستدامة وملموسة للمناخ والأمن الغذائي. بالنسبة لبلد مثل مصر متأثر بالمناخ المتطرف وغني بالابتكارات المحلية والشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، فإن هذا التحدي يوفر دفعة للحلول المستدامة. تتوافق هذه الشراكة بقوة مع مهمتنا المشتركة لضمان الأمن الغذائي للجميع وتساهم فيها».

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 13 أغسطس 2024، يمكن للمتقدمين المهتمين التقديم عبر هذا الرابط: bit.ly/WFP-AFCIA-2024

مقالات مشابهة

  • المشاط: برنامج جديد لتسريع الابتكار المناخي مع برنامج الأغذية العالمي
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة اغسطس 2024 وخطوات الاستعلام عن المعاش
  • كيفية الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024.. بالرقم القومي
  • سقوط حكومة الشيخة حسينة.. بين تضامن دولي ومخاوف من المستقبل
  • خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة بالرقم القومي وشروط التقديم
  • بنك QNB يقدم أسورة الدفع الإلكترونية مجانا عند الاشتراك في باقة الشباب yo
  • «التخطيط» و«الأغذية العالمي» في مصر يعلنان عن برنامج لتعزيز الأمن الغذائي
  • اقتصاد إسرائيل ينهار .. انخفاض قيمة الشيكل للربع وعجز الميزانية إلي 8%
  • المركزي التركي يؤكد عزمه الحفاظ على الموقف المتشدد في السياسة النقدية
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر أغسطس