شارك، اليوم أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، كمتحدث رئيسي في الجلسة الافتتاحية لقمة ال Cairo CFO Summit 2023 والتي تعقد في دورتها الرابعة وتعد أحد الندوات المالية في مصر والعالم العربي، ويشارك فيها عدد من رواد المال والأعمال وقادة القطاع المالي في مصر بمختلف القطاعات والتخصصات.

واستهل أحمد عيسى حديثه بالإعراب عن سعادته للمشاركة للمرة الثانية في هذا المؤتمر، موجهًا الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم هذا المؤتمر وعلى هذه الدعوة الكريمة.

وقدم الوزير عرضًا تقديميًا، استعرض خلاله دور القيادة المالية ورؤساء القطاعات الماليين CFOs بالمؤسسات والصناعات المختلفة ومنها صناعة السياحة في تحقيق مستهدفاتها والتميز في العمل وتعظيم المصلحة العامة لها، مشيرًا إلى بعض المهارات والقدرات الرئيسية التي يمكن التركيز على تطويرها والاستفادة منها للوصول إلى مناصب قيادية أعلى.

وأكد على أهمية الحرص على قياس ومراجعة الأداء الفعلي للخطط التنفيذية داخل المؤسسات أولًا بأول ومقارنتها بالمخطط لها حيث يعد ذلك أحد أهم أسباب نجاحها في تحقيق أهدافها، مشيرًا إلى حرصه على المتابعة الدورية لأداء ونتائج الخطط التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار، باعتبارها منظم ورقيب لصناعة السياحة في مصر، وكذلك متابعة مؤشرات تطور الحركة السياحية الوافدة لمصر بشكل أسبوعي بما يساهم في توجيه الميزانيات المالية وآوجه الإنفاق على أنشطة الترويج والتنشيط في كل دولة من الدول السياحية المستهدفة حسب أرقام الحركة السياحية الوافدة منها.

واستعرض السيد أحمد عيسى بإيجاز أبرز الإستراتيجيات والمستهدفات المتعلقة بصناعة السياحة في مصر حتى عام 2028، والموقف التنفيذي للإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر ودورها في المضي قدمًا لتحقيق مستهدفات الصناعة والوصول إلى ٣٠ مليون سائح بحلول عام 2028، لافتًا إلى بعض المؤشرات لمعدلات الحركة السياحية الحالية الوافدة لمصر.

وتحدث عن الجهود التي تبذلها الدولة المصرية لدعم والنهوض بصناعة السياحة في مصر، ومن الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تحقيق نمو سريع في الصناعة خلال العام الجاري ما قامت به الدولة من تطوير كبير في البنية التحتية وتحقيق أعلى مستويات من الأمن والأمان بما انعكس إيجابًا على صناعة السياحة في مصر.

كما أشار أيضًا إلى المبادرة التي أطلقتها الدولة خلال جائحة فيروس كورونا للحفاظ على العمالة الموجودة بالصناعة من خلال تمويل مصروفات رواتب العاملين بها.  

وأشار إلى أنه بمقارنة معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر بالمؤشرات العالمية للسياحة، فقد حققت معدلاتها في مصر زيادة بنسبة 11 % عما حققه العالم خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من عام 2019 والذي يعتبر عام الذروة في صناعة السياحة في العالم، وذلك وفقًا لإحصائيات منظمة السياحة العالمية.

كما تحدث الوزير أيضًا عن نتائج إحدى الدراسات التسويقية التي تم إجراؤها خلال الفترة السابقة وتعد من أفضل الدراسات، والتي أظهرت أن مصر تتمتع بميزة تنافسية كبيرة لا مثيل لها لتميزها بعدد من المنتجات السياحية وهى السياحة الشاطئية، والسياحة الثقافية، وسياحة المغامرات وخاصة أنشطة الغوص، وسياحة العائلات، والسياحة الثقافية والترفيهية معًا.

وأكد على أن مصر تتمتع بميزة تنافسية كبيرة في المنتج الذي يجمع ما بين السياحة الثقافية والترفيهية، مشيرًا إلى ما قامت به الدولة من شبكة الطرق والمواصلات لربط مدن وادي النيل بمدن البحر الأحمر، ليستطيع السائحين الاستمتاع بالشواطى المصرية وزيارة الأماكن والمواقع الأثرية من خلال رحلات اليوم الواحد.

كما أكد على حرص الوزارة على التأكد من ضمان مصلحة الزائرين السائحين والتأكد من جودة كافة الخدمات المقدمة لهم وتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة والأمن في إطار حرص الوزارة على تحسين التجربة السياحية في مصر والتأكد من تلقي هؤلاء الزائرين السائحين ما وعدوا به من تجربة سياحية متميزة وهو ما يعتبر أحد أهم محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

وأوضح أن صناعة السياحة في مصر يقودها القطاع الخاص ومؤسسات العمل المدني الممثلة له، متوجهًا بالشكر للقطاع السياحي الخاص على ما يبذله من جهد للنهوض بهذه الصناعة.

كما أشار إلى حرص الوزارة من خلال استراتيجياتها الحالية على التأكد من تواجد المنتج السياحي المصري لدى منظمي الرحلات وشركات السياحة الدوليين، وقيامها بزيادة الإنفاق العام على أنشطة الترويج والتنشيط وإعادة توجيه آوجه وبرامج الإنفاق ومنها التعاون المشترك مع منظمى الرحلات وشركات الطيران لتنفيذ الحملات الترويجية المشتركة.

وأوضح أنه تم العمل أيضًا من خلال الاستراتيجية الحالية على زيادة مقاعد الطيران القادمة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني.

كما أشار إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة لتقديم مجموعة من الحوافز لتشجيع وتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في بناء غرف فندقية جديدة لتحقيق مستهدفات الدولة في زيادة أعداد السائحين، لافتًا إلى أن القطاع الفندقي في مصر لديه فرص نمو كبيرة بما يساهم في الوصول بأعداد الغرف الفندقية إلى 400 ألف غرفة فندقية في نهاية عام 2028، كما سيتم افتتاح ما يقرب من 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال الأشهر القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير السياحة صناعة السياحة السياحة في مصر السياحة والآثار الحركة السياحية الصحة والسلامة القطاع المالي شبكة الطرق الطرق والمواصلات الجلسة الافتتاحية وزير السياحة والاثار أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أحمد عيسى صناعة السیاحة فی مصر الحرکة السیاحیة من خلال

إقرأ أيضاً:

إيتيدا: نستهدف وضع مصر على خريطة المؤتمرات التقنية والبداية DevOps Days Cairo

 



 نيابة عن الدكتور/ عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أفتتح اليوم المهندس/ أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) فعاليات منتدى Tech Invest في نسخته الخامسة والذي تنظمه الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا (DETGD) بالاتحاد العام للغرف التجارية، وذلك تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا).

حضر المنتدى الأستاذ/ أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور/ علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس/ خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، وعدد من الوزراء السابقين والسفراء وقيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد المهندس/ أحمد الظاهر في كلمته خلال افتتاح المنتدى، حرص الهيئة على تعزيز الشراكة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والكيانات الأهلية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بوصفها شريك قوى في فتح آفاق جديدة أمام الشركات العاملة بالقطاع ودورها في تنمية الطلب المحلي.

وأشاد الظاهر بدور الشعبة وجهودها البارزة في المبادرات القومية لإتاحة وتوطين التكنولوجيا، وتعاونها مع "إيتيدا" الممتد منذ حوالي 20 عام. وأوضح أن الهيئة تتعاون مع الشعبة لدفع عمليات نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات وبالأخص بالمحافظات من خلال العمل على عدة محاور، منها محور رعاية الإبداع التكنولوجي ودعم رواد الأعمال، حيث تعمل “إيتيدا” بالتعاون مع الشعبة على تعزيز نمو الشركات الناشئة وتشبيكها بالمستثمرين وصناديق رأس مال المخاطر من خلال رعايتها ودعمها في توسيع تواجدها ومشاركتها بالمحافل الدولية مثلWeb Summit في البرتغال وCES في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وقال الظاهر إن الهيئة تولي اهتمامًا كبيرًا بصناعة البرمجيات المصرية لتعزيز تنافسيتها وزيادة صادراتها، فيما أشار إلى أن الهيئة وقعت العديد من الاتفاقيات مع مجموعة من الشركات المحلية ومراكز الشركات العالمية العاملة في مصر لتشجيعها على الحصول على الاعتمادات الدولية وتشجيع العاملين بها من المطورين للحصول على شهادات دولية من خلال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC).

وشدد الظاهر إلى أهمية التوسع في تنظيم المؤتمرات المتخصصة حيث تستهدف الهيئة وضع مصر على الخريطة العالمية للمؤتمرات التقنية، ودعا الظاهر الشركات لحضور مؤتمر DevOps Days القاهرة، يوم 25 سبتمبر الجاري، وهو مؤتمر تقني عالمي تنظمه الهيئة في مصر للمرة السابعة على التوالي ويستهدف نقل التجارب الناجحة وأحدث اتجاهات منهجية DevOps، وأدواتها للتطوير والعمليات والتي تساهم في تحسين مراقبة الجودة عن طريق أتمتة المهام والتواصل بين فرق العمل بمختلف المؤسسات.

وأشار الظاهر إلى توقيع الهيئة عدد من مذكرات التفاهم مع كبرى الشركات الصينية خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي للتوسع في عمليات تصدير الخدمات وتوطين صناعة معدات الاتصالات وكابلات الفايبر أوبتكس في مصر. وتابع الظاهر: "صناعة الإلكترونيات، شهدت في مصر تطوراً كبيراً وبالأخص توطين صناعة الهاتف المحمول، حيث تم اجتذاب كبرى العلامات التجارية لإنشاء مصانع لها في مصر، أو من خلال تعاونها مع شريك محلي، مشيرا إلى تشجيع الهيئة ودعمها للمبادرات التي تم إطلاقها مؤخرا لتوطين صناعة أجهزة الاتصالات الطرفية فائقة السرعة. وأوضح أن الهيئة تعمل على جذب الشركات المتخصصة في الصناعات المغذية لتصنيع الهواتف المحمولة.

وسلط الظاهر الضوء على برنامج المساندة التصديرية "Export IT"، الذي تنفذه الهيئة بهدف دعم شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية في زيادة صادراتها, حيث تم تقديم دعم إلى 169 شركة عن صادرات 2022 بقيمة 90 مليون جنيه. وأعلن الظاهر عن إطلاق دورة جديدة من البرنامج لتقديم المساندة التصديرية عن متحصلات صادرات الشركات خلال عام 2023، وذلك لدعم المزيد من الشركات وتوسيع قاعدة المستفيدين، بما في ذلك تقديم مساندات إضافية للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات العاملة في المحافظات خارج القاهرة.

وقال الظاهر إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا هو أعلى قطاعات الدولة نموًا حيث حقق معدلات نمو تخطت نسبة 16٪؜. وعلى هامش المنتدى، تفقد المهندس/ أحمد الظاهر، معرض للشركات الناشئة الذي ضم 10 شركات تعمل في مختلف مجالات التكنولوجيا ومنها الذكاء الاصطناعي، والدفع الإلكتروني، والميتافيرس، والشمول المالي، والتمويل الذكي، وحلول الاتصالات الرقمية، والاستدامة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة. وأثنى الظاهر على الحلول التكنولوجية المبتكرة التي تقدمها الشركات الناشئة، مشيداً بقدرتها على التوسع في الأسواق الخارجية.

وتضمن المنتدى عدد من الحلقات النقاشية والجلسات التوعوية التي شاركت فيها الهيئة لتعريف الشركات بالبرامج التي تقدمها ومنها برنامج المساندة التصديرية وبرامج مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات.

مقالات مشابهة

  • إيتيدا: نستهدف وضع مصر على خريطة المؤتمرات التقنية والبداية DevOps Days Cairo
  • قبل انطلاق موسم العمرة.. وزارة السياحة تشدد على الشركات بضرورة الالتزام بالضوابط المقررة
  • وزير الإسكان يترأس الجمعية العمومية لـ "المقاولون العرب" لاعتماد القوائم المالية لعام 2023/2022
  • وزير الإسكان يترأس الجمعية العمومية لـ"المقاولون العرب" لاعتماد القوائم المالية لعام 2023/2022
  • وزارة السياحة والآثار تنظم رحلة سياحية توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • خلال جولتها الرسمية الأولى.. وزير السياحة استقبل ملكة جمال لبنان: هدفنا لقب ملكة جمال العالم
  • خلال ساعات.. وزير السياحة يعلن الضوابط المنظمة للعمرة
  • السياحة والآثار: اكتشافات حصن الأبقعين تبرز اهتمام مصر القديمة بحماية حدودها
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة