قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، إن الشركة تدرس ضخ المزيد من الاستثمارات في الغاز الطبيعي المسال، لتعزيز خططها لتصبح لاعبا رئيسيا في سوق الغاز المنقول بحرا.

وأضاف في منتدى معلومات الطاقة في لندن، الثلاثاء: "الغاز الطبيعي المسال مهم... نتطلع إلى استثمارات إضافية قيد الإعداد حاليا لنكون أحد الأطراف الرائدة في الغاز الطبيعي المسال في السوق".

وفي سبتمبر قالت أرامكو إنها وافقت على الاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في شركة ميد أوشن إنرجي للغاز الطبيعي المسال مقابل 500 مليون دولار، مع خيار زيادة حجم الحصة.

وسبق أن درست أرامكو شراء حصة في مصفاة بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة. ولشركة النفط العملاقة أيضا معاملات تجارية في الغاز الطبيعي المسال.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الغاز الطبيعي المسال أرامكو أرامكو الغاز المسال الغاز الطبيعي المسال أرامكو طاقة الغاز الطبیعی المسال فی الغاز

إقرأ أيضاً:

«بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»


أنقرة (رويترز) 
قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار اليوم الأربعاء، إن شركة بوتاش للطاقة المملوكة للدولة وقعت اتفاقية مدتها عشر سنوات، لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من شركة النفط الفرنسية الكبرى توتال إنرجيز، اعتباراً من 2027.وذكر بيرقدار في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه بموجب الصفقة التي تم توقيعها على هامش مؤتمر غازتك للطاقة في هيوستن، سيتم تسليم 1.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً في 16 شحنة.
وتستورد تركيا معظم احتياجاتها من الغاز من روسيا وإيران وأذربيجان، لكنها تسعى جاهدة لتنويع مصادر الإمدادات طويلة الأجل، مع انتهاء سريان عدة عقود، اعتباراً من العام المقبل.
وتغطي الواردات جميع الاحتياجات لاستهلاك الغاز في تركيا تقريباً، والتي بلغت العام الماضي 50 مليار متر مكعب، لكنها تأمل في استغلال الموارد المحلية بشكل أكبر لتصبح مصدراً إقليمياً لإعادة تصدير الغاز.
وفي أبريل وقَعت شركة بوتاش اتفاقية مدتها 10 سنوات مع العُمانية للغاز الطبيعي المسال، ثم مع إكسون موبيل للحصول على إمدادات من الغاز الطبيعي المسال. 
ووافقت بوتاش هذا الشهر على شراء ما يصل إلى أربعة مليارات متر مكعب من شل بموجب عقد مدته 10 سنوات اعتباراً من 2027.وقال بيرقدار، إنه من خلال أحدث صفقة مع توتال إنرجيز، ستوفر تركيا نصف استهلاكها السنوي من الغاز الطبيعي بالحصول على واردات الغاز الطبيعي المسال.
وقال: «يمكننا توريد (الغاز الطبيعي) إلى الأسواق الأوروبية، وخاصة تلك الموجودة في جنوب شرق أوروبا التي تحتاج إلى الغاز».
وشهدت تركيا أكبر نمو في الطلب بين جميع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من عام 2000 إلى عام 2020، مع زيادة استهلاك الطاقة إلى المثلين تقريباً، وزيادة الطلب على الطاقة 165 بالمئة، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.
وقالت شركة توتال إنرجيز في بيان، إن الصفقة مع تركيا ستقلل التعرض لتقلبات السوق. وقال جريجوري جوفروي، نائب رئيس قسم الغاز الطبيعي المسال في توتال إنرجيز، «تمكننا هذه الاتفاقية من تأمين مبيعات طويلة الأجل، وتقليل تعرضنا لتقلبات أسعار الغاز في السوق الفورية».
وبالنسبة لتوتال إنرجيز تدفع الصفقة العلاقات مع بوتاش لفترة أطول بعد توقيع أول عقد للغاز الطبيعي المسال لتوريد 1.2 مليون طن سنوياً من عام 2020 إلى عام 2023، كما تعزز استراتيجية الشركة لجعل الغاز الطبيعي يصل إلى 50 بالمئة من إجمالي مبيعات الطاقة بحلول عام 2030.
وتعد شركة النفط الفرنسية الكبرى ثالث أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم، بحصة سوقية تبلغ نحو 12 بالمئة ومحفظة عالمية حالية تبلغ نحو 50 مليون طن سنوياً.

أخبار ذات صلة «أدنوك» ترسي عقداً بقيمة 734 مليون درهم على مجموعة «إن إم دي سي»

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري يُؤكد أهمية دور بلاده في تجارة الغاز الطبيعي والهيدروجين
  • وزير التعليم : لا توجد دولة تدرس لغة إضافية غير مصر
  • بالأرقام.. إجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال 24 ساعة
  • تركيا توقع اتفاقاً لاستيراد الغاز من فرنسا
  • «بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»
  • أرامكو: نريد أن تصبح لاعبا رئيسيا في مجال الغاز المسال
  • المحتوى الحراري للغاز الجاف في تكساس ضمن الأدنى بأميركا (تقرير)
  • ارتفاع حصة أرامكو في ميد أوشن للطاقة إلى 49%
  • أرامكو السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن للطاقة إلى 49 بالمئة
  • واردات اليابان من الغاز المسال ترتفع.. وشحنات عربية