شفق نيوز/ دعا قائد القوات الأمريكية السابق في العراق الجنرال ديفيد بترايوس، إسرائيل إلى الاستفادة من النموذج العراقي، والتفكير في كيفية التعامل مع غزة فيما بعد انتهاء الصراع حتى لا تكرر أخطاء الولايات المتحدة التي لم تقم باستعدادات كافية في العراق قبل الغزو عام 2003.

وذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، أن الجنرال بترايوس الذي كان تولى أيضاً منصب مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA"، دعا الحكومة الإسرائيلية إلى التفكير في الشكل الذي ستبدو عليه غزة بعد الصراع، مستعيداً في هذا الإطار تجربته العراقية.

وأوضح بترايوس أنه كان ضابطاً يحمل نجمتين وكان يقود أحد الألوية التي شاركت في الهجوم على العراق، مضيفاً "أذكر أنني سألت قبل أن نذهب إلى بغداد، وقلت: عفواً، فكما تعلمون هل يمكننا الحصول على مزيد من التفاصيل حول ما سيحدث بعد وصولنا إلى بغداد وإسقاط النظام؟".

وتابع "قالوا ليّ فقط أوصلنا إلى بغداد يا ديف ونحن سنتولى المسألة من هناك".

ولفت التقرير إلى أن الجنرال بترايوس، أدلى بتصريحاته هذه خلال مقابلة مع شبكة "CBS" الأمريكية، ونقلت عنه قوله إنه "من الواضح أننا لم ننفذ المرحلة الرابعة بالشكل الكافي، وهي مرحلة ما بعد الحرب".

وذكر التقرير الامريكي أنه فيما كان التأييد الشعبي الأمريكي لغزو للعراق مرتفعاً، إلا أن التأييد سرعان ما تراجع حيث تسبب الغزو بوقوع أعمال عنف كبيرة ومقاومة منظمة للاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة"، مضيفاً أن التداعيات السياسية لدعم الغزو مستمرة حتى يومنا هذا على العديد من المسؤولين المنتخبين والعسكريين، إذ أن آلاف الجنود الأمريكيين قتلوا خلال الصراع الذي استمر 8 سنوات.

ونقل التقرير عن بترايوس قوله إنه يتوقع أن يستذكر المسؤولون العسكريون في إسرائيل الغزو الأمريكي للعراق ويحاولون تجنب نتائج مماثلة سياسياً وعسكرياً، داعياً رئيس الحكومة نتنياهو إلى التخطيط للمستقبل.

واعتبر الجنرال الأمريكي أن النصيحة الأفضل التي يمكن أن تقدم لنتنياهو هو ألا يقول ما سيقوم به فيما يتعلق بحماس، إلا إذا كان واقعياً، لأن التكلفة ستكون باهظة للغاية، وأن يكون ما سيقوله يتعلق بتحديد مستقبل غزة، وأن تكون له رؤية للخطة الفلسطينية لمرحلة ما بعد الحرب.

وأشار بترايوس إلى أن نتنياهو لم يفعل ذلك حتى الآن، وهو يواجه "معضلة" حيث لا نتائج جيدة متوقعة، مضيفاً أنه "وضع صعب حقاً حيث أنهم لا يريدون إعادة الاحتلال، ولكن إذا لم تقم بإعادة الاحتلال، فسوف تقوم حماس بإعادة ترتيب صفوفها، وهم يدركون ذلك، ولهذا، فأنهم سيذهبون باتجاه وقوع خسائر فادحة، بين المدنيين الإسرائيليين، بالطبع، بين مقاتلي حماس الإرهابيين".

وتساءل عما سيحدث بعد ذلك قائلاً "ستغادرون بعد ذلك؟.. أنا واثق أنهم يبحثون عن هذه الإجابة".

وذكّر التقرير بأن الرئيس جو بايدن كان قال في مقابلة تلفزيونية الأحد الماضي، إن إعادة احتلال إسرائيل لغزة سيكون "خطأ كبيراً".

وفي استعادة إضافية للتجربة العراقية، قال بترايوس إنه لا يوجد أمام إسرائيل الشهور التسعة التي استغرقتها الولايات المتحدة من أجل تطهير تنظيم داعش من شمال العراق، مثلما جرى في الموصل.

ترجمة وكالة شفق نيوز

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل غزة حماس غزو العراق طوفان الاقصى

إقرأ أيضاً:

مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق

بغداد اليوم - ترجمة

وصفت مجلة (نيوز ويك) الامريكية، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، التحركات التركية الأخيرة بانها "احتلال لشمال العراق"، مبينة أن سكان ما يزيد عن 500 قرية تعرضوا للنزوح القسري من مناطقهم.

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "التحركات العسكرية التركية في الشمال العراقي تحولت خلال الأيام القليلة الماضية من مجرد اشتباكات حدودية الى احتلال"، مؤكدة ان "سيادة العراق أصبحت في خطر كبير الان منذ عام 2003 وحتى اليوم". 

وأضافت أنه "بحسب القانون الدولي فان وقوع منطقة ذات سيادة الى سيطرة عسكرية لدولة اجنبية يعتبر احتلال عسكري"، مبينة أن "القوات التركية استقرت في مناطق واسعة داخل الشمال العراقي بعد دخول ما يزيد عن 300 دبابة عسكرية وما يقارب 15 ألف جندي". 

وحذرت المجلية من "وقوع ازمة نزوح جديدة في العراق بالتزامن مع اقتراب انتهاء ازمة النزوح التي نتجت عن هجوم تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة الى أنه "مع تحركات حكومتي بغداد واربيل نحو اغلاق مخيمات اللاجئين، تقع الان في العراق ازمة نزوح جديدة سببها الانخراط العسكري التركي الذي دفع بسكان ما يزيد عن خمسمئة قرية للنزوح من مناطقهم". 

يشار الى أن المنظمات الأممية أعلنت رصدها لعمليات "اجلاء قسري" قامت بها القوات التركية لبعض القرى داخل الشمال العراقي، موضحة أن القوات التركية أبلغت السكان بمغادرة منازلهم خلال أربعة وعشرين ساعة فقط او التعرض لعمليات قصف، وسجلت المنظمات أيضا ارتكاب تركيا لما يزيد عن 800 هجوم على الشمال العراقي منذ مطلع العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • انطلاق بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف بكورنيش أبحر
  • "سيتي ووك جاردن" تجذب زوار موسم جدة 2024
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • حديقة “سيتي ووك جاردن” تجذب زوار موسم جدة 2024
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • بو عاصي من الناقورة: التجديد لليونيفيل سيحصل
  • ممثل أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • فنان أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • الحكومة تعقد أول اجتماع بعد التشكيل لحل أزمة الكهرباء: خطط وتعليمات للمستقبل
  • سفير بريطانيا الأسبق يصف المليشيا: طغاة ولصوص وخططوا طويلاً لقتل صالح