أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ضرورة الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفتح ممر إنساني لإدخال المساعدات من مصر إلى قطاع غزة والامتناع عن استهداف (معبر رفح) كما فعلت في السابق أكثر من مرة.
وذكرت الجامعة العربية، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن ذلك جاء في اجتماع عقده أبو الغيط عبر (الفيديو) مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني.


وأوضح البيان أن الاجتماع تناول الوضع الإنساني في قطاع غزة على نحو تفصيلي بما في ذلك الاحتياجات المطلوبة على نحو عاجل قبل انهيار الوضع وتدهوره إلى أزمة صحية وإنسانية شاملة غير مسبوقة في القطاع المحاصر لسنوات الذي يتعرض لقصف من قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدار الساعة حيث استمع أبو الغيط لاستعراض قدمه لازاريني في هذا الصدد.
وأضاف أن الطرفين اتفقا على «أن الحرب الجارية على المدنيين في قطاع غزة تخاض من دون أي قواعد وبلا أي اعتبار للقانون الدولي الإنساني وأن المسؤولية في هذه الجرائم اليومية لا تقع على الاحتلال الإسرائيلي وحده وإنما على المجتمع الدولي الذي يقف مكتوف الأيدي أمام هذا الانتهاك الصارخ لقوانين الحرب والمذابح التي ترتكب بحق الأبرياء».
كما اتفق الجانبان على أن الأولوية الآن هي فتح خط إمداد إنساني إلى داخل قطاع غزة بما يضمن إدخال الماء والطعام والوقود.
وعبر أبو الغيط عن انزعاجه الشديد حيال التقديرات التي استمع إليها من لازاريني من أن السكان في قطاع غزة سوف يتعرضون عما قريب لخطر الموت بسبب غياب المياه النظيفة إضافة إلى الاحتمالات الكبيرة لانتشار الأمراض والذي أكد من خلاله المفوض الاممي ان كل يوم يمر يضاف إلى المعاناة التي تفوق احتمال سكان القطاع.
وقال البيان إن أبو الغيط ضم صوته إلى لازاريني في مطالبة جميع الدول بالتبرع بشكل عاجل لوكالة (أونروا) التي كانت تعاني بالفعل وضعا ماليا صعبا قبل اندلاع هذه الهجمة من الاحتلال الإسرائيلي.
واكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن (أونروا) تقوم بدور بطولي في هذه الأزمة غير المسبوقة شادا على أيدي موظفيها وأطقمها في القطاع ومفوضها العام معربا عن دعمه ومساندته للعمل الشجاع الذي تقوم به.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی أبو الغیط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة


استقبل السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء 3 الجاري بمقر الأمانة العامة السيدة أيمي بوب منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM.


وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أشار إلى التعاون القائم بين الجامعة العربية والمنظمة الدولية للهجرة في القضايا المتعلقة بالهجرة والجهود المبذولة لتعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات الإقليمية والدولية المعنية، فضلاً عن قيام الجانبين بتنظيم العديد من الفعاليات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2000 والتي تم تحديثها في عام 2020 لتواكب مختلف التغيرات والتطورات على المستوى الإقليمي والدولي، ولعل أهم هذه الفعاليات "المؤتمر الإقليمي الثاني لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية"، والذي يعقد اليوم بمقر الأمانة العامة.


وبدورها توجهت أيمي بوب بالشكر الى الأمين العام على استضافة الجامعة العربية لأعمال المؤتمر، والذي يعقد لأول مرة حضورياً بمشاركة رفيعة المستوى، كما أشادت بالتعاون القائم مع الجامعة العربية من خلال الائتلاف القائم على قضايا الهجرة في المنطقة العربية، والذي تم إنشاؤه عام 2020.


وأضاف المتحدث بأن أبو الغيط تطرق إلى التغير المناخي والحروب كدوافع أساسية للهجرة، وهو ما يستدعي العمل من أجل التعامل مع هذه البواعث من خلال تطوير استراتيجيات ومبادرات عربية قادرة على معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لتصاعد تدفقات الهجرة واللجوء من خلال الربط بين الهجرة والتنمية، واتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي.
 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في مقر الجامعة العربية
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • أبو الغيط: الحروب كانت دافعاً للهجرة على مر التاريخ الإنساني و أدت إلى ارتفاعها
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني