قالت وزارة المالية الكويتية، إن الوزير فهد الجار الله، أحال مكتب لندن التابع للهيئة العامة للاستثمار التي تدير صندوق الثروة السيادي إلى النيابة العامة بسبب "تجاوزات" مزعومة.

وذكرت الوزارة في بيان عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، تويتر سابقا، إن الخطوة جاءت بعد انتهاء لجنة تحقيق داخلية من تقريرها الأول حول "الملاحظات والتجاوزات" التي تم رصدها خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

وأشار البيان إلى أن هذه الملاحظات "تضمنت دخول غير مشروع وإفشاء معلومات سرية وإتلاف معلومات خاصة بالهيئة (العامة للاستثمار) بالإضافة إلى العديد من التجاوزات الأخرى".

كان وزير المالية السابق قد شكل لجنة في فبراير للتحقيق في "المخالفات" المزعومة في الهيئة العامة للاستثمار، بما في ذلك إدارتها لصندوق الأجيال القادمة وصندوق الاحتياطي العام الذي يعمل بمثابة الخزانة العامة للدولة، وفقا لوثيقة اطلعت عليها وكالة رويترز.

والوثيقة هي رد من الهيئة العامة للاستثمار على سؤال برلماني، نقله وزير المالية، بشأن ما فعلته الوزارة تجاه المخالفات المزعومة الواردة في استجواب وزير المالية السابق.

وكثيرا ما يكون عمل الهيئة العامة للاستثمار محل خلاف بين مجلس الأمة ذي الأغلبية المعارضة والحكومة.

واستقالت حكومة الشيخ أحمد النواف في يناير بعد خلاف مع أغلبية النواب.

ومن المفترض أن ترفع اللجنة التي شكلت في التاسع من فبراير، وأعيد تشكيلها في التاسع من أغسطس تقريرها النهائي إلى وزير المالية بصفته رئيس الهيئة العامة للاستثمار، في 11 فبراير 2024 على أقصى تقدير، أو تطلب التمديد، بحسب ما ذكرته الوثيقة.

وأكدت الهيئة في الوثيقة المؤرخة في أول أكتوبر إن لجنة التحقيق "مازالت مستمرة بممارسة اختصاصاتها.. ولم تنتهي من تقريرها النهائي، ولم ترفع أي تقرير ولم توصي حتى الآن بوقف أي موظف عن العمل أو اتخاذ اي اجراء عقابي تجاه اي موظف".

وأضافت الهيئة أنها "بانتظار نتائج لجنة التحقيق وتوصياتها للعمل على تنفيذها بما يساهم في معالجة أي مخالفات أو ملاحظات لديوان المحاسبة".

ويتضمن التحقيق العديد من "شبهات المخالفات"، بما في ذلك إدارة شركة رين هاوس للبنية التحتية وشركة سانت مارتن المملوكتين للهيئة العامة للاستثمار.

ويشمل أيضا تعيين عضو منتدب سابق للهيئة العامة للاستثمار عضوا في مجلس إدارة شركة أجنبية مدرجة و"الضرر الواقع على المال العام نتيجة لذلك".

كما تتضمن قائمة التحقيق "مخالفات شابت فصل ثلاثة موظفين في مكتب الاستثمار الكويتي – لندن بسبب شبهة التعدي على المال العام".

ويلزم القرار اللجنة بتقديم "النتائج في ضوء ما تكشف لها وما تراه من اقتراحات وتوصيات في شأن أوجه القصور وتحديد المسؤول عنه إن وجد" طبقا للوثيقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الهيئة العامة للاستثمار الكويت لندن الهيئة العامة للاستثمار الهیئة العامة للاستثمار وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

إصابة 4 أشخاص في مشاجرة علي ورث بالقناطر الخيرية

أصيب 4 أشخاص فى مشاجرة بقرية المنيرة التابعة لمدينة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية بسبب خلافات علي ورث، وتم نقلهم إلى المستشفى لاتخاذ اللازم وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق. 

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، إخطارا من شرطة النجدة يفيد وقوع مشاجرة بقرية المنيرة بمدينة القناطر الخيرية ووقوع عددا من المصابين. 

انتقلت على الفور الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، وتبين من المعاينة إصابة 4 أشخاص فى المشاجرة بسبب خلافات بينهم وهم جوده. أ 58 سنة، أمير . ج 31 سنة ، اسراء . ج 28 سنة، نجلاء . ع 48 سنة وتم نقلهم إلى المستشفى للعلاج. 

وكلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القليوبية بالتحرى عن الواقعة وظروفها وملابساتها وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق. 

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستعرض دور «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • إصابة 4 أشخاص في مشاجرة علي ورث بالقناطر الخيرية
  • التحقيق مع عاطلين لحيازتهما مخدر الحشيش في بولاق الدكرور
  • تفاصيل التحقيق مع المتهم بهتك عرض طفل في أوسيم
  • الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تستضيف منتدى الأعمال المصري البريطاني للاستثمار في البنية التحتية
  • النيابة تحيل المتهمين بقتل طفل لسرقته للجنايات
  • الهيئة العامة للاستثمار تستضيف منتدى الأعمال المصري البريطاني لبحث ضخ استثمارات جديدة في مجال البنية التحتية
  • تعيين لاعب الهلال السابق مديراً للهيئة العامة للرياضة بالكويت
  • الصندوق الأوراسي: أزمة الديون في البلدان النامية تتصاعد
  • لجنة الصحة ناقشت خطة صندوق الضمان لرفع التغطية الاستشفائية