دبي في 17 أكتوبر / وام / أطلقت جمارك أبوظبي في جناح حكومة أبوظبي خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2023، الذي يعقد في المركز التجاري العالمي بدبي، منصتها الرقمية المتقدمة (تريدتشين) والمتاحة للتكامل مع منصات بلوكتشين العالمية المختصة بالتجارة، حيث تتيح المنصة مزايا تحسين أداء العمليات الجمركية وتعزيز موثوقية مصدر المعلومات ومعالجتها بشكل استباقي وسريع عبر منصة آمنه ومحمية.


وتساعد المنصة على تحسين قدرة تتبع الشحنات وإنجاز إجراءات الشحن والتخليص على البضائع في الاستيراد والتصدير، والتنبؤ بأوقات التسليم مما يساهم في خفض الجهد والتكاليف المرتبطة بالتخليص الجمركي، بالإضافة إلى التواصل بسلاسة مع الشركاء التجاريين، وتحسين أمن سلسلة التوريد.
وتوفر المنصة سجلاً دائماً لكل معاملة، بحيث تكون جميع المستندات موثقة رقميًا، كما تساعد على زيادة سرعة تبادل البيانات مع الجهات المعنية بالربط، وضمان خصوصية البيانات التي يتم مشاركتها رقمياً مع الهيئات الجمركية والجهات المعنية المستخدمة للمنصة، مما يساهم في تقليل الوقت والجهد المستغرقين في التخليص الجمركي للبضائع بنسبة تصل إلى مايقارب 80٪.
وقال سعادة راشد لاحج المنصوري المدير العام لجمارك أبوظبي إن إطلاق منصة تريد تشين الجمركية المتقدمة يأتي في إطار جهود جمارك أبوظبي المتواصلة لتسهيل التجارة وتعزيز الأمن وحماية المجتمع، باعتماد التقنيات المتطورة للارتقاء بمنظومتها الجمركية وترسيخ مكانتها الريادية بما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة، ويتوافق مع الرؤى الاقتصادية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وذلك من خلال الاستشراف المستمر للمستقبل ومواكبة الابتكار في تسهيل التجارة وما تحمله تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة من فرص لزيادة الكفاءة والفعالية وتوفير الوقت والجهد والتكلفة ضمن كافة التعاملات الجمركية، لاسيما عبر إنشاء أنظمة إدارة حدود منسقة وفعالة ومتكاملة ورقمية، من أجل جمارك خفية وحدود مفتوحة وآمنة ومحوكمة.
وأوضح سعادته أن منصة تريد تشين، الهادفة إلى تحقيق قفزة نوعية في مجال كفاءة التعاملات الرقمية الجمركية، تسمح بعمل تقييم أفضل للمخاطر وفحص أكثر كفاءة للبضائع، مع متابعة شاملة للشحنات، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على تأمين وتسهيل التجارة وسلاسل الإمداد عبر تسريع إجراءات الشحنات.
إلى ذلك، وقعت جمارك أبوظبي ممثلة في السيد فهد غريب الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة، على هامش إطلاق منصة تريد تشين في معرض جيتكس اتفاقية تعاون مع شركة كارجو إكس ومثلها السيد ستيفن كوكمان، المدير العام للشركة، بشأن نقل البيانات عبر منصة البلوكتشين.
وتهدف اتفاقية التعاون لوضع إطار عمل لتنفيذ مشاريع بلوكتشين وتعزيز العلاقات بين الطرفين لتقديم خدمات أفضل لمتعاملي جمارك أبوظبي وتخليص الشحنات قبل الوصول، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعلومات وتلبية متطلبات العمل والاستخدام الأمثل لقدرات وخبرات الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وتتلخص مجالات التعاون في الاستفادة من استخدام نظام معلومات الشحن الاستباقية، وتوفير حل نقل بيانات بلوكتشين ليتم تقديمه لمصدري ومستوردي البضائع عن طريق المنافذ البحرية في إمارة أبوظبي لتسهيل تدفق الواردات والصادرات البحرية.
يذكر أنه من المتوقع أن تنمو القيمة السوقية العالمية للبلوكتشين في المجال الجمركي إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2025، وتوفير ما يصل إلى 200 مليار دولار سنويًا من تكلفة الجمارك العالمية حسب دراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي.

رضا عبدالنور/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جمارک أبوظبی

إقرأ أيضاً:

أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري

رد رئيس لجنة الحكام المصرية السابق الحكم الدولي الإنجليزي السابق مارك كلاتنبرغ على اتهامه من قبل عصام عبد الفتاح عضو الاتحاد المصري الأسبق، بشأن تلاعبه بتقنية "الفار" لصالح الأهلي.

وأدلى عصام عبد الفتاح بتصريحات مثيرة أمس السبت، حيث قال "كانت هناك مباراة للنادي الأهلي مع فاركو (في الثالث من أغسطس 2022 بالدوري المصري) وتم إلغاء هدف للأهلي بداعي التسلل.. كلاتنبرغ، كان رئيسا للجنة الحكام وقتها وحاول التلاعب بخطوط تقنية الفيديو لإثبات صحة الهدف الملغي الذي سجله (نجم الأهلي) بيرسي تاو، ولكن قرار محمود عاشور، الذي كان يتواجد على تقنية الفار، كان صحيحا بإلغاء الهدف بداعي التسلل".

إقرأ المزيد رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي

وأضاف: "الكرة كانت تسللا، وكلاتنبرغ حاول بكل الطرق إظهار أن الهدف صحيح".

ولم يتأخر رد كلاتنبرغ على هذه الاتهامات، حيث قال في تصريحات لموقع "btolat": "لا أريد أن أهدر وقتي مع عصام عبد الفتاح، لم أقابله حتى من قبل".

وتابع: "لكنني أعلم أنه لم يدر أي مباراة كبيرة في العالم، لا أكن له أي احترام، لقد غادرت مصر منذ 18 شهرا، وهو الآن يتحدث، ربما يحتاج لبعض الشهرة عندما يذكر اسمي عبر التلفزيون".

وأردف الحكم الدولي الإنجليزي السابق: "المباراة التي يتحدث عنها كانت قبل وصولي إلى مصر، كانت يوم 3 أغسطس ووصلت مصر يوم 6 أغسطس 2022 ولديكم الأخبار بموعد وصولي، لقد جئت من إسبانيا في ذلك التوقيت".

وواصل تصريحاته: "عندما وصلت حللت العديد من الحالات التحكيمية وكانت فيها الكثير من الأخطاء من جانب الحكام المصريين".

وبسؤاله إذا كان هناك قرار من جانبه صدر ضد الحكم محمود عاشور بالاستبعاد من المباريات، رد: "كل تعييناتي للحكام في مصر كانت بناء على الجدارة التحكيمية في المباريات من خلال تحليل الأداء، أفضل الحكام أداروا المباريات وكذلك في تقنية الفار".

وبسؤاله ما إذا كانت هناك أي مشكلة غير مباشرة مع عصام عبد الفتاح، أجاب: "قبل أن أبدأ عملي في مصر، قام بإجراء حوار تلفزيونيً وهاجمني، لم يكن يعرفني حتى".

وأكمل: "كما قلت من قبل، أنا حقا لا أهتم بما يقوله، هذا الشخص لا أحترمه، لأنه لم يكن أبدا حكما كبيرا ولم يحكم أبدا مباريات مهمة".

المصدر: "btolat"

مقالات مشابهة

  • «بيئة أبوظبي» تطلق مبادرة لتحديد مستويات الضوضاء
  • «الصحفيين العرب»: إنشاء منصة رقمية عالمية لفضح الجرائم الإسرائيلية في فلسطين
  • دِل تطرح أجهزة كمبيوتر مدعومة بالذكاء الاصطناعي Copilot+
  • شرطة أبوظبي تطلق الباقات المميزة لتأهيل السائقين
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري
  • جمارك دبي تضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية خلال 2023
  • جمارك مطار القاهرة الدولى تضبط 14 محاولة تهرب جمركى
  • دبي.. ضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية
  • جمارك دبي تكشف عن ضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية