آخر تحديث: 17 أكتوبر 2023 - 3:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت مستشارة السوداني الاء طالباني، الثلاثاء، عن طلب الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني بالتصدي للجيش العراقي من اجل تخريبها خلال ازمة اجراء الاستفتاء. وقالت طالباني في حوار متلفز ، ان “قادة الحزب الديمقراطي أرادوا منا مواجهة الجيش العراقي كونهم أرادوا القتال والخراب في كركوك ليبقوا على أطلالها”.

وأضافت، ان “دخول الجيش إلى كركوك كان قرارا حتميا ويحظى بدعم دولي”، مبينة ان “الخلاف السياسي في كركوك هدفه الحصول على منصب المحافظ”.وأوضحت ان “الكرد محبطون من سياسة الحزبين الحاكمين في الإقليم”، مشيرة الى ان “ملف كركوك كانت له أبعاد تفوق قضية تسليم المقر للديمقراطي”. وفي مثل عام 2017 أصر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الحالي  مسعود على إجراء استفتاء الانفصال عن العراق رغم المعارضة المحلية والدولية الواسعة لينتهي الاستفتاء بعملية فرض القانون واستعادة كركوك.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: هل هذه لحظة كامالا هاريس؟

#سواليف

أفاد تقرير لصحيفة فايننشال تايمز الأمريكية، بأنه بعد دقائق من أداء الرئيس جو #بايدن “الكارثي” في ا#لمناظرة التلفزيونية ضد دونالد ترمب، الذي أدى إلى حالة من الذعر داخل الحزب الديمقراطي، لجأت نائبة الرئيس #كامالا_هاريس إلى الدفاع عن رئيسها، في حين تزايدت التوقعات بأن تحل محله في السباق الرئاسي.

وأضاف التقرير الذي نشر اليوم الخميس، أنه مع تراجع معدلات الدعم لبايدن داخل #الحزب_الديمقراطي، أصبحت نائبة الرئيس هي المنافس الأول للمطالبة بمكانه على قمة مرشحي الحزب للانتخابات الرئاسية.

وأوضح أن احتمال ترفيع كامالا هاريس إلى أعلى منصب في الحزب الديمقراطي يتراوح بين القبول والخوف والاستقالة. لكن الجميع يتفق على أن أداءها سيكون أفضل من بايدن أو أي مرشح ديمقراطي آخر ضد دونالد ترمب.

مقالات ذات صلة غزة: التعطيش من أسلحة إسرائيل في جريمة الإبادة وفرض المجاعة 2024/07/05

وقال آلان باتريكوف، الممول والمتبرع للحزب الديمقراطي منذ فترة طويلة، إنه لا يزال يدعم بايدن، لكن أداء هاريس الأخير شجعه كثيرا، وإنها قد تكون “الخيار الأسهل لاستبدال بايدن إذا كان الأمر يستدعي ذلك”.

وأضاف باتريكوف: “أعتقد أنها تستطيع التعامل بشكل جيد مع ترامب”، مشددا على أنه لو سئل هذا السؤال قبل أسبوعين، لما كان هذا هو جوابه.

وأوضح التقرير أنه بموجب قوانين تمويل الحملات الانتخابية في #أمريكا، فإن #كامالا_هاريس سترث مئات الملايين من الدولارات من صندوق حملة بايدن باعتبارها نائبة له، في حين سيكون تحويل تلك الأموال إلى المرشحين الآخرين أمرا أكثر تعقيدًا.

ونقل التقرير عن أحد المستشارين الماليين في وول ستريت، أن عملاء الحزب سيستجيبون بشكل سلبي إذا عين بايدن هاريس بديلا له، وانتقد بعضهم فترة توليها منصب نائب الرئيس التي تميزت فيها بظهورمحتشم، ويعتقد آخرون أنها كانت متواطئة في التستر على تدهور حالة الرئيس.

وقال عضو الكونغرس عن ولاية كارولينا الجنوبية جيم كليبورن، الذي قام بدور محوري في تأمين دعم الديمقراطيين السود لترشيح الرئيس بايدن عام 2020، في تصريحات تلفزيونية، إنه يعتقد أن كامالا هاريس ستحقق أداءً جيدًا جدًّا على رأس القائمة الديمقراطية إذا انسحب الرئيس بايدن من السباق.
المصدر : الجزيرة مباشر + فايننشال تايمز

مقالات مشابهة

  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في شمال العراق
  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • جبهة النصرة في شمال العراق.. جهاديون يقاتلون مع تركيا ضد حزب العمال!
  • رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا
  • رسالة غامضة من بنكين ريكاني بشأن زيارة بارزاني: كل ما قيل لم يحدث
  • فايننشال تايمز: هل هذه لحظة كامالا هاريس؟
  • مسعود في بغداد.. الأهداف والرسائل!
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • ملف رئيس البرلمان العراقي على طاولة مسعود بارزاني و المندلاوي