أقام معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالتعاون مع المجموعة الألمانية بالإمارات وشركة ميني تيوب الألمانية ومركز البحوث الزراعية بالبرازيل ورشة عمل  تحت عنوان التقنيات الحديثة في التناسل ونقل الأجنة، وذلك انطلاقا من سياسة وزارة الزراعة وتوصيات وزير الزراعة السيد القصير في ضرورة تحسين السلالات المختلفة من الأبقار وكذلك الاهتمام بالتقنيات الحديثة وخصوصا في نقل الأجنة في الخيول.

 

وبناء علي تعليمات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بضرورة تطبيق التقنيات الحديثة في مجال الرعاية التناسلية فى حيوانات المزرعة والخيول من أجل تعظيم الانتاج وزيادة العائد الاقتصادي لدي المربيين.

 

حيث تضمن اليوم الأول : - عرض عدد 7 محاضرات عن نقل الأجنة في الخيول والأبقار والتقنيات الحديثة والوسائل المستحدثة فى تجميع وتجميد السائل المنوي في الخيول وكذلك دور الإخصاب المجهري في إنتاج الاجنة في الخيول ، وقد ألقى محاضرين من معهد بحوث التناسليات الحيوانية ثلاثة محاضرات ، وألقى المحاضرين البرازيليين اربعة محاضرات.

 

وألقي  الدكتور  مصطفي سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات التابع لمركز البحوث الزراعية محاضرة بعنوان » نقل الاجنة في الخيول والمجترات وعوامل النجاح المختلفة والتحديات والحلول «.

كما ألقي الدكتور محمد كمال درباله محاضرة عن » التقنيات الحديثة في مجال تجميد السائل المنوي في الخيول «.
كما ألقي الدكتور محمد رفاعي محاضرة عن » التقنيات الحديثة فى طريقة نقل الأجنة في الأبقار وأثرها على زيادة الانتاج وتحسين السلالات المحلية «.

وتضمن اليوم الثاني : - زيارة لإحدي مزارع الخيول الكبري وذلك لعمل تدريب عملى تطبيقى فى الأفراس وكذلك تجميع وتجميد السائل المنوي للخيول.

 

وحضر في هذه الورشة حوالي 75 مشاركا من الجامعات المصرية والمعاهد البحثية والهيئة العامة للخدمات البيطرية والقطاع الخاص وقد اشاد الجميع بالمستوي العلمي والخبرات العملية التي حققت استفادة كبيرة لهم في هذا المجال المهم.

 

كما أشاد الجانب البرازيلي بالتنظيم الجيد من جانب معهد بحوث التناسليات الحيوانية لهذه الورشة وكذلك المستوي العلمي المتقدم للمناقشات التي تمت بين المشاركين والمحاضرين،
كما وجه الجانب البرازيلي استعداده التام للتعاون مع الباحثين والجهات البحثية من جمهورية مصر العربية وذلك من أجل رفع المستوي العلمي والفني وتبادل الخبرات العلمية بين الجانبين.

 

هذا وقد عرض الدكتور مصطفي فاضل المجالات التي يحتاج الباحثين في معهد بحوث التناسليات الحيوانية زيادة التدريب فيها وكذلك إمكانية عمل مشاريع مشتركة بين معهد بحوث التناسليات بمصر ومعهد بحوث الثروة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية بالبرازيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معهد بحوث التناسلیات الحیوانیة التقنیات الحدیثة البحوث الزراعیة فی الخیول

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء: دعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض بالتدريب على الرعاية الغذائية والصحية

صرح الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأنه تماشيا مع رؤية القياده السياسية للدولة برعايةا لرئيس عبد الفتاح السيسي التي تهدف إلى تنمية سيناء ودعم المنتفعين من التجمعات الزراعية بسيناء وتنفيذا لخطة وزارة الزراعة في إيجاد فرص عمل للشباب والسيدات بالتجمعات فقد تم تنفيذ المرحلة الأولى لدعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض حيث تم تسليم عدد من الأسر ٢٠ نموذج متكامل لتربية الدجاج البياض يشمل البطاريات والدواجن والاعلاف كنموذج انتاجي يعمل علي تحسين الدخل ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي لأهالي التجمعات.

تقريب فترات الري.. الزراعة تحذر من موجة حر شديدة تبدأ اليوم

قوافل ارشادية وبيطريه 

وأضاف شوقي بأنه قد تم تدريب المنتفعين على الممارسات الصحيحه لإدارة المشروع من خلال عقد دورات تدريبيه مكثفه بالتجمعات والتدريب العملي على الرعاية الغذائية والصحية الجيدة للدواجن مع تنفيذ قوافل ارشادية وبيطريه مستمره للعمل على تحقيق أعلى استفاده للمنتفعين من هذه المشروعات.

وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك

تنمية الثروة الحيوانية

وأشار الدكتور أحمد الحاوي رئيس برنامج تنمية الثروة الحيوانية بسيناء بأن المركز سيوفر ٥٠ نموذج يتم توزيعها على المنتفعين بالتجمعات بعد تدريبهم على طرق الرعايه الجيده مشيرا الي ان المركز قد سبق له تقديم نماذج مشابهه خلال السنوات الماضيه لسكان الحسنه والشيخ زويد بشمال سيناء ووادي فيران والطور  بجنوب  سيناء وكذلك لبعض الأسر بالوادي الجديد وقد حققت نجاحا كبيرا وساهمت في تحسين الدخل وتوفير فرص عمل لأفراد الاسره.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يطالب المرشدين الزراعيين النهوض بمحصولي القطن والذرة فى المحافظة
  • بحوث الصحراء: دعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض بالتدريب على الرعاية الغذائية والصحية
  • بحوث الصحراء: دعم مزارعي التجمعات بسيناء بمشروعات تربية الدجاج البياض
  • معهد إعداد القادة ينظم برنامجًا عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ريادة الأعمال
  • معهد بحوث الإلكترونيات يطلق النداء الأول: "ابدأ مشروعك الخاص"
  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات